الحكومة بين عقد السنّة المستقلين والثلث الضامن وانتظار التنازل   -   الحريري زار ضريح والده برفقة نجله ووهاب يعلّق"سنلتقي"   -   بو صعب: لن نرضى بكسر الحريري وباسيل لم يتكلم يوما عن الثلث المعطل   -   حزب الله يعاني من "سلبطة" باسيل!؟   -   عناوين الصحف ليوم السبت 15 كانون الاوّل 2018   -   فيديو يبكي الحجر.. والدة الشهيد العسكري يزبك تزفّه و"العريس" في المقدمة   -   جعجع: "ما حدا بيسترجي".. وهذه أولوية حزب الله   -   بالصور... حسام سعد الحريري يؤدي التحية العسكرية لوالده   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14 كانون الأول 2018   -   إخلاء سبيل صاحب "ميموزا" بعد توقيفه في قصر عدل زحلة   -   اليسا في ضيافة مارسيل غانم   -   الحريري: إنجازات قوى الأمن بمكافحة الجريمة علامة مضيئة في سجل قادتها   -  
جنبلاط يُرسّخ تحالفاته الإنتخابية مع 8 آذار
تمّ النشر بتاريخ: 2012-12-22

كشفت الأوساط المواكبة لحراك رئيس جبهة "النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط لصحيفة "الجمهورية" عن مشاورات عميقة يُجريها، وتتناول أجواء مبادرته من خلال تقويم اللقاءات التي حصلت مع القيادات السياسية والحزبية، ومن ثم تحالفاته الانتخابية.

وأشارت الصحيفة الى انه "وخلافاً لِما يُقال، فإنّ أبو تيمور لم يحسم خيار التحالف مع هذا الفريق أو ذاك أو الأسماء المرشّحة لدخول لوائحه، إنما هناك سيناريوهات عدة وجدّية مثل ترشيح الوزير غازي العريضي في الشوف، ليكون النائب مروان حمادة على لوائح تيار"المستقبل" في بيروت، حيث بقي في 14 آذار وعلى علاقة ممتازة مع الحريري بخلاف العريضي المتحالِف مع "حزب الله" والذي يقوم حالياً بترتيب العلاقة الجنبلاطية ـ العونية التي وصلت الى مراحل متقدّمة، وليس هناك من شيء يُخفيه على صعيد تقديم الخدمات لمناطق كسروان والمتن الشمالي في الجولة الأخيرة التي قام بها مع رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون في كسروان، إلى اللقاء الموسّع الذي عقده مع نواب وبلديات تابعة لـ"التيار الوطني الحر" في المتن الشمالي، والتي هي بمثابة خطوة متقدّمة على صعيد علاقة التيار والاشتراكي. وهنا بدأ البعض يهمس عن حلف رباعي مُغاير للحلف في انتخابات العام 2005 عندما تحالف "حزب الله" وحركة "أمل" و"التيار العوني" والحزب الاشتراكي، على ان يعود المقعد الدرزي لجنبلاط في المتن الجنوبي، أي للنائب السابق أيمن شقير. وبالتالي، تُمنح الأصوات الجنبلاطية الدرزية للحزب والحركة في البقاع الغربي وحاصبيا."

وقالت الأوساط: لم يحسم بشكل نهائي، إنما هنالك تداول به، في ظلّ تمسّك جنبلاط بخياره عدم الخروج من الحكومة، وهذا ما يؤدي إلى استمرار التباعد بين رئيس جبهة النضال الوطني والحريري وقوى المعارضة، بحيث أن الأجواء في لقاء المختارة الأخير بين وفد "المستقبل"، برئاسة فؤاد السنيورة، وجنبلاط اتّسمت بالإيجابية ولكن بقي الخلاف حول الحكومة، إذ رأى جنبلاط أنّ استقالتها في المرحلة الراهنة هي بمثابة دخول في المجهول وخطوة نحو الفراغ، وهو لن يحيد عن هذه النقطة الأساسية وفق رأيه. وبالتالي، فإنّ قوى 14 آذار مستاءة من الانفتاح الجنبلاطي السياسي والخدماتي على عون، والذي يعطي الأخير خدمات انتخابية وسياسية، وهو الذي يعاني شعبياً بعدما كشفت الانتخابات النقابية والجامعية عن تراجع واضح في شعبيته، وما يحصل اليوم إنما يصبّ في خانة تعويم عون انتخابياً.

الجمهورية

 السبت22 كانون الأول2012

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان