لقاء الأربعاء: لا جديد في ملف الحكومة ولحلّ سريع لأزمة القروض السكانية   -   بري أبلغ ريتشارد درس تشريع الحشيشية لاستعمالات طبية واستقبل   -   عناوين الصحف الصادرة في بيروت اليوم الأربعاء 18 تموز 2018   -   الجيش اليمني يقصف مصفاة شركة أرامكو في الرياض   -   الجميل تسلم تقرير البعثة الأوروبية عن الانتخابات: الكتائب تحضر لتعديلات ضرورية على القانون   -   الحريري: حلّ العقد الثلاث عند عون   -   بخاري: السعودية تتمنى التعجيل بتشكيل الحكومة   -   العقدة الحكومية لا تحل الا "وجها لوجـه" بين جعجع وباسيل   -   تعميم لرئيس المطار... فماذا جاء فيه؟   -   خليل لـ “الجديد والأصوات المجبولة بالحقد”: موتوا بغيظكم   -   حركة أمل ردا على جميل السيد: لن ننجر الى ما يريده من فتن!   -   ما حقيقة الأدوية المسرطنة في لبنان؟   -  
فرنسا وقعت البروتوكول النهائي لتسليح الجيش والسعودية توقعه قبل نهاية العام
تمّ النشر بتاريخ: 2014-12-12

علمت "المركزية" من مصادر دبلوماسية مطلعة ان فرنسا ارسلت الى المملكة العربية السعودية بروتوكولا حول هبة المليارات الثلاثة وضع بين الجانبين اللبناني والفرنسي خلال سلسلة لقاءات واتصالات بين نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل ونظيره ايف لودريان قبل انعقاد الاجتماع الرسمي بين الجانبين برئاسة الرئيس تمام سلام وحضور مقبل ووفد من كبار الضباط المرافقين. ويتضمن البروتوكول وفق المعلومات لائحة نهائية بالعتاد المطلوب امداد الجيش اللبناني به من الجانب الفرنسي واجندة التسليم الى الآلية التنفيذية والرؤية مكتملة. وتحدثت المصادر عن ان المملكة العربية السعودية يفترض ان توقع البروتوكول وتعيده الى الجهات المختصة قبل 30 الجاري ليتسنى للجانب الفرنسي بدء التنفيذ، متوقعة ان تسير الامور وفق الخط البياني المرسوم بحيث تدخل الهبة الحيز العملي بما يمكن الجيش اللبناني من الحصول على سلاح نوعي يمكن عبره مواجهة هجمات التكفيريين والارهابيين.

وكان الرئيس سلام اعلن امس الاول خلال دردشة مع الاعلاميين على متن الطائرة التي اقلته من بيروت الى باريس "ان فرنسا ستوقع نهائيا على ملف تسليح الجيش اللبناني في 13 الجاري"، علما ان لبنان كان حض المسؤولين الفرنسيين على التعجيل في تنفيذ الهبة ضمن المهلة المحددة في الاتفاق والقاضية بان يسري مفعول الاتفاق بعد انقضاء 30 يوما على التوقيع.

واشارت الى ان العقبات التي كانت تحول دون توقيع البروتوكول نهائيا تم تذليلها لا سيما ما يتصل بتسليم طائرات توريل ومنظومة القتال البحرية وشبكة الاتصالات المشفرة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 91 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان