تطورات إيجابية قد تحصل في الأيام المقبلة   -   توقيف مطلق النار على زين العمر وسيمون حداد في جونية   -   غريزمان: أردت تنفيذ ركلة الجزاء على طريقة زيدان.. ولكن!   -   القاضي نديم غزال يوضح سبب استقالته   -   من هو أفضل لاعب في مونديال روسيا؟   -   الراعي: كل تأخير في تأليف الحكومة له تداعياته السلبية   -   هل يسلم فضل شاكر نفسه؟   -   الحريري يتفق مع جنبلاط وجعجع   -   محفوض: على النظام السوري الاعتراف بارتكابه المجازر   -   نهائي مونديال روسيا.. فرنسا تعانق الذهب للمرة الثانية في تاريخها بفوزها برباعية على كرواتيا   -   عناوين الصحف الصادرة في بيروت اليوم السبت 14 تموز 2018   -   الحاج حسن وتكتل نواب بعلبك الهرمل التقوا لجنة العفو العام: أمام القانون بعض العقبات وأهميته أنه ينعش المنطقة   -  
جعجع : نظام الأسد انتهى منذ العام 2012 و الايرانيون والروس يبقونه حيا
تمّ النشر بتاريخ: 2015-01-11
أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع ان انتخاب رئيس جديد للبنان يمكن أن يتم في الثامن والعشرين من الجاري، موعد الجلسة المقبلة للانتخاب الذي حددهُ رئيس مجلس النواب نبيه بري، أو في أي يوم قبل هذا التاريخ، إذا ما قررت الكُتل النيابية المقاطعة التوجُّه الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس جديد.

وشدد جعجع في تصريحات إلى صحيفة “السياسة” الكويتية على أن “مقاطعة جلسات الانتخاب أمرٌ مرفوض وغير مقبول كلياً، باعتبار أن هذا الواقع الذي يفرضه النواب المقاطعون يشل البلد على الصعد كافة”، مجدداً التأكيد أن الحل الوحيد لإنهاء الأزمة الرئاسية هو “بنزول كل النواب الى البرلمان والتصويت لمن يريدونه رئيساً وأياً يكن الرابح نهنئهُ جميعاً ونتعامل معه على أنه رئيس البلاد، فتنطلق بعدها الحياة السياسية من خلال تشكيل حكومة جديدة وإقرار قانون انتخابي جديد وإجراء انتخابات نيابية، ومن ثم ننكب على العمل في الاصلاحات السياسية والمالية والاقتصادية والاجتماعية وكل المشاكل التي نعاني منها”.

وعن الحوار المرتقب بينه وبين العماد ميشال عون، أكد جعجع “ان الحوار انطلق عملياً من خلال الموفدين بين الطرفين وعبر تبادُل أوراق العمل بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، ونكرر أننا “لا نريد حواراً شكلياً وللصورة فقط”، مشيراً الى ان “هذا التقارب الحواري بدأ يُعطي مفعوله من خلال سحب الدعاوى القضائية بين الطرفين ما ساهم في تنفيس الاحتقان بيننا، فالحوار لا يقتصر فقط على موضوع الرئاسة بل يتعداه الى أمور جوهرية وأساسية سيتم مناقشتها للخروج بتصور واضح، وبعدها لكل حادث حديث”.

وطمأن جعجع إلى ان “الوضع الامني في لبنان سيستمر مستقراً، ليس لأن هناك رعاية دولية تحمي لبنان، بل لأن الاحزاب الكبيرة متفقة على الحفاظ على الاستقرار، وهناك إجماعٌ على مواجهة كل الجماعات المتطرفة”، لكنه جدد دعوته “حزب الله” للخروج من سوريا اليوم قبل الغد “لتفادي تبعات القتال الدائر هناك وكل ما يستجلبه علينا من ويلات، سواء خطف الجنود اللبنانيين أو خضات أمنية في الداخل أو مزيد من النزوح”.

وإذ ناشد المجتمع الدولي مساندة لبنان في ملف اللاجئين السوريين “لأن البنى التحتية في لبنان لم يعد بإمكانها الاحتمال أكثر”، اعتبر جعجع أن “نظام الأسد انتهى منذ العام 2012 وليس هو الحاكم اليوم في دمشق، وإنما من يحكم هي القوى العسكرية التي استُعين بها لإبقاء الوضع كما هو”، مضيفاً ان “الايرانيين والروس يبقون هذا النظام على التنفس الاصطناعي الى حين ايجاد من يؤمن لهم نفوذاً ومكاسبَ توازي تلك التي كانت لهم إبان وجود الأسد، وحين يعطيهم أحد نفس النفوذ الذي كان يؤمنه لهم الأسد يتخلون عنه في لحظة، فبشار الأسد ميت سياسياً ويوجد أكثر من بديل له”.

وجزم جعجع بأنه سيكون هناك نظام جديد في سوريا وإن طال الوقت، مرجحاً أن يتم التوصل إلى اتفاق “طائف” سوري (على غرار اتفاق الطائف اللبناني الذي أنهى الحرب الأهلية) يجمع السنة والعلويين والمسيحيين والدروز، وربما سيكون للأكراد نوع من الحكم الذاتي على طريقة كردستان العراق، “ولكن لا أعتقد ان هناك تقسيماً وتغييراً في الحدود السورية اذ لا بديل عن لم الشمل السوري”.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 8 + 42 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان