"طوابير الحشيش" تجتاح كندا!   -   بوتين: واشنطن تتحمل جزءا من مسؤولية اختفاء خاشقجي   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس في 18 تشرين الأول 2018   -   فرنجية: إما الاشغال أو الطاقة أو لا نشارك في الحكومة   -   في البترون.. خلافٌ وإطلاق نار بين عناصر جهازَيْن أمنيَّيْن!   -   قُتلت بعد ان أصابها والدها بطلق ناري من سلاح حربي   -   انتحلا صفة موظفين في كهرباء لبنان وسرقا منزلا في بشامون   -   الرئيس عون تابع الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة بضوء التطورات الأخيرة   -   عون يبشّر الحريري متفائل وفرنجية يحذّر.. وماذا عن "العدل"؟   -   ماكرون يعلق جميع الزيارات السياسية إلى السعودية   -   هل تتصاعد المواجهة بين روسيا وأميركا بسواحل آيسلندا؟ (فيديو)   -   في لبنان.. ابتزّها مادّيّاً وهدّدها بنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي   -  
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاربعاء في 14 كانون الثاني 2015
تمّ النشر بتاريخ: 2015-01-14

عيون - السفير

* لوحظ أن سفير دولة أوروبية بارزة أشاد برسالة مرجع ديني إسلامي الى حكومة بلاده في معرض انتقاد رسالة مرجع ديني مسيحي لمح الى ما سماها «اساءات بعض صحافة أوروبا للكرسي الرسولي»!

* تردد أن رئيس جهاز استخباراتي خليجي حمل معه الى عاصمة دولة كبرى مقاربة للملف الرئاسي اللبناني «من زاوية جديدة».

* تستعد هيئات حوارية لبنانية لإطلاق مبادرات مدنية تلاقي المبادرات الحوارية السياسية التي تحركت مؤخرا.
***

خفايا - البناء

* قلّل وزير متابع لقضية العسكريين المحتجزين لدى تنظيم «داعش» وجبهة «النصرة» الإرهابيّيْن من التهديدات التي أطلقتها الجبهة لإعدام أحد العسكريين، عقب العملية الأمنية في سجن رومية أول من أمس. وأشار الوزير إلى أنّ الجبهة تعلم أنّ المفاوضات لحلّ قضية المخطوفين تتقدّم، وأنّ تنفيذ التهديد لن يكون في مصلحتها، إذ ستنسف المفاوضات وما حققته من نتائج حتى الآن.
***

عيون - الديار

* القطب المسيحي والخطأ
قطب مسيحي ابدى دهشته حين شاهد الصور التي نقلت اليه، وبالتفصيل، عن مضبوطات المبنى «ب» من سجن رومية، معترفا بـ «اننا اخطأنا كثيرا في التقدير»، وسائلا عن سبب البدء بتفكيك الخلايا فيما الخطورة القصوى في غرفة العمليات. القطب استدرك قائلا للمستشار الذي نقل اليه الصور «الواضح ان كل شيء في وقته حلو».

* إذا أصبحوا طلقاء...
وزير من 14 اذار قال لـ «الديار» انه ابدل موقفه من مسألة المقايضة مع خاطفي العسكريين، وانه يتعامل معها تكتيكيا لنرَ ما يمكن ان ينتج عنها...
الوزير لاحظ انه اذا كان السجناء الاسلاميون «يفعلون كل هذا وهم وراء القضبان، فماذا تراهم يعملون ان اصبحوا طلقاء وفي هذه الظروف البالغة الدقة!».

* غرفة العمليّات والمسؤولين...
حين سمع مسؤول لبناني يشغل منصبا حساسا ان انتحاريي جبل محسن كانا يداران من قبل غرفة العمليات في المبنى «ب» في سجن رومية، كان تعليقه ان غرفة العمليات هذه كانت تدير مسؤولين... المسؤول اضاف ان اولئك المسؤولين كانوا يتصرفون كما الانتحاريين على المستوى السياسي والاعلامي، ولكن ثمة من اعادهم الى وعيهم في اللحظة المناسبة.

* «اللينو» الى القاهرة للقاء دحلان وطيراوي الى بيروت
سافر محمود عيسى، الملقب بـ «اللينو» الى القاهرة للقاء القيادي الفلسطيني محمد دحلان المفصول من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح على خلفية الخلاف بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومحمد دحلان، وهذا ما انعكس على اوضاع مخيم عين الحلوة من خلال استنفارات متبادلة بين جماعة دحلان بقيادة «اللينو» وحركة فتح بقيادة الرئيس الفلسطيني عباس. وقد اوفدت قيادة غزة عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود طيراوي من غزة بامر من عباس لمعالجة اوضاع مخيم عين الحلوة وسيلتقي قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، علما ان الخلاف بين اجنحة «فتح» ادى الى تراجع قوة «فتح» في المخيمات لصالح التنظيمات الارهابية. لكن البارز في هذا الصراع وقوف «حركة حماس» الى جانب «اللينو» في عين الحلوة
***

أسرار - الجمهورية

* نفي
دفع تأكيد مرجع روحي أنه التقى زعيماً مسيحياً فيما ينفي هذا الزعيم انهما التقيا الى موجة إستغراب وتحليل عن سبب نفي الزعيم لهذه الخطوة.

* ثقة
قالت أوساط متابعة للحوار بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» إن المعبر للإتفاق بينهما هو عامل الثقة الذي ما زال لغاية اليوم غير موجود.

* ردة فعل
قال نائب في «8 آذار» إن مَن يُراقب ردة فعل «14 آذار» ومواقفها وسلوكها بعد تفجير جبل محسن يُدرك أن هناك شيئاً ما اختلف في البلد لمصلحة التقارب الوطني.
***

أسرار الآلهة - النهار

* لم يتمّ القبض على قاتل الشاب إيف نوفل رغم إعلان رفع الغطاء السياسي عنه.

* بث الإسلاميون السجناء في رومية صوَراً عن ضحايا ومصابين تبيّن أنها قديمة وتعود إلى مواقع خارج لبنان.

* تفيد ابنة بيت سياسي من علاقاتها لمنع شركة تجارية من استغلال أرض تملكها.

* قال ناشط مدني إن الاتفاق السياسي سيحُول دون إقفال مطمر الناعمة وتخوّف من انقسام المجتمع المدني.

* قال أحد الوزراء إن "النصرة" و"داعش" بدأتا تفقُدان أوراقاً مهمة لهما.
***

أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

٭ حوار عون ـ جعجع بضغط من الفاتيكان:
يقول مصدر معني بخلفيات إقبال العماد ميشال عون ود.سمير جعجع على الحوار وبتأثيره مع حوار «المستقبل» ـ حزب الله على الرئاسة، أن تلاقي الثنائي المسيحي جاء نتيجة إلحاح من السفير البابوي في لبنان غبريال كاتشيا، وتشجيع أميركي على وجوب مواكبة الحوار بين «المستقبل» وحزب الله لتنفيس الاحتقان السني ـ الشيعي بخطوات مماثلة تخفض مستوى التشنج المسيحي ـ المسيحي، لأنه من «المعيب» أن يسعى حلفاء كل من عون و«القوات» إلى تهدئة النفوس بينما تستمر حال التعبئة والتناقضات بين القوى المسيحية الحليفة للفريقين السني والشيعي. ويرى المصدر أن هذا الدافع الذي ساهم في إقبال عون و«القوات» على الحوار، والذي شجع عليه أيضا البطريرك الماروني بشارة الراعي كاف بحد ذاته لوضع سقف، على الأقل في المرحلة المنظورة الآتية، لأهداف الحوار المسيحي ـ المسيحي يجعله يقف عند عتبة موضوع الرئاسة، إلى أن تنضج الظروف في شكل يسمح بالتوافق اللبناني على إنهاء الشغور فيها.

٭ عون لم يعد لديه ما يخسره:
تقول مصادر في قوى 8 آذار ان «عون لم يعد لديه ما يخسره لذلك يخوض معركة الرئاسة غير آبه بأي تداعيات جانبية»، لافتة إلى أنه يسعى من خلال حواره المرتقب مع جعجع لـ «محاولة إقناعه بانتخابه رئيسا للجمهورية بعد إعطائه عددا من التطمينات التي تظهر رئيس القوات منتصرا أمام جمهوره كونه نجح في انتزاع جملة من التعهدات العونية بمواضيع حساسة متعلقة بحزب الله وسلاحه». وتشير المصادر إلى أن «حزب الله قد يكون داعما لخطوات عون هذه لاقتناعه بأن كل ما سيتعهد به لن يقترن بأي خطوات عملية خلال مرحلة رئاسته للجمهورية».

٭ مرشح حزب الله البديل عن عون هو فرنجية:
تسوق مصادر سياسية بارزة حجة في استبعاد توصل الحوارات قريبا إلى نتائج في شأن الرئاسة، هي أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف سمع من الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حين زار بيروت للمرة الثانية في 11 كانون الأول الماضي، أن المرشح الذي سيواصل الحزب دعمه مادام يستمر في الترشح للرئاسة هو العماد ميشال عون. وكان بوغدانوف أثناء استطلاعه مواقف الفرقاء قد أسر أمام بعضهم أن استمرار الطريق مسدودا في وجه عون وجعجع يفترض البحث عن مرشح توافقي. وحين كرر هذا الانطباع أمام نصرالله كان جواب الأخير أنه إذا تخلى العماد عون عن ترشحه، فنحن لدينا مرشح واحد هو النائب سليمان فرنجية.

٭ تعزيزات في عين الحلوة:
عزز الجيش اللبناني المتمركز عند مداخل مخيم عين الحلوة من إجراءاته الأمنية التي تركزت عند النقاط العسكرية المتاخمة لمحلة تعمير عين الحلوة، بعد حال من التوتر سادت بالتزامن مع الإجراءات الأمنية التي نفذتها القوى الأمنية في مبنى الموقوفين الإسلاميين داخل سجن رومية، حين انتشر مسلحون من تنظيم «جند الشام» المقرب من «جبهة النصرة»، في عدد من شوارع محلة التعمير التحتاني.
***

اللواء السياسي - ثلاث كواليس اخبارية

* همس
يدرس مستشارو المرشحين للرئاسة مدى تأثير التغيّرات التي حصلت في مواقع القرار في واشنطن في الملف اللبناني على حظوظ نجاحهم أو فشلهم.

* غمز
ساهمت وزارة الاتصالات بقوة في عزل «المبنى ب» على مستوى «الهواتف الجوالة»، الأمر الذي سهّل عملية اقتحامه.

* لغز
أُبعد وزير سيادي عن المسار التفاوضي مع تيّار مناهض لتياره، حرصاً على عدم إحراج الفريق الآخر. 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان