بعد "الافلاس الماديّ"... هل يكسب الحريري الرهان؟   -   تخبط القوى السياسية بالترشيحات والتحالفات: بعبدا مثالاً   -   عندما يهدّد رئيس الجمهورية ببق "بحصة الكهرباء"!   -   حاصباني ناقش ووزير المالية تطبيق السلسلة على موظفي المستشفيات الحكومية   -   عناوين الصحف الصادرة في بيروت صباح السبت 17شباط 2018   -   بعد التحقيق.. حقيقة تعرض أحد تلامذة مدرسة الكفرون للضرب كُشفت   -   أدرعي:عدد قتلى حزب الله بالحرب السورية منذ بدايتها هو ما يقارب 2000 عنصر   -   بري أبلغ ساترفيلد : المطروح غير مقبول   -   ما هي حظوظ تحالف ميقاتي - كرامي - ريفي؟   -   مارسيل غانم: نريد قضاء مستقلا وعادلا ونزيها بعيدا عن السياسة   -   عناوين الصحف الصادرة الجمعة 16 شباط 2018   -   ميقاتي يثني على موقف عون: لسحب "نور الفيحاء" من المناكفات السياسية والاسراع ببته   -  
"حزب الله" يستعد لـ"حرب الربيع"
تمّ النشر بتاريخ: 2015-03-13
نَسَبت وكالة "أكي" الإيطالية إلى ما سَمَّته مصدراً قريباً من "حزب الله" قوله إنّ الحزب، بالتعاون مع قوّات من الحرس الثوري الإيراني وقوات تابعة للنظام السوري، يقوم باستعدادات ميدانيّة ويَحشد لشَنّ هجوم كبيرعلى أكثر من محوَر على منطقة القلمون السورية والسلسلة الشرقيّة لجبال لبنان.

وأضاف المصدر أنّ الحزب "يعترف بفشلِه في المراهنة على قسوةِ فصل الشتاء وصعوبته في منطقة القلمون السورية كعامل مؤثّر طبيعي لتقويض تماسُك كتائب المعارضة السورية المسلّحة وقوّتِها في تلك المنطقة الحدودية. فهو لم يؤثّر عليها أو يُضعِف قوّتَها العسكرية".

وأوضحَ المصدر أنّ إيران والحزب، "ونتيجة فشل الرهان على قسوة الشتاء، قرّرا القيامَ بعمليات واسعة النطاق في القلمون السوريّة، لطردِ مسَلّحي المعارضة منها وفرضِ هيمنة عسكرية على المنطقة والحدّ من الخسائر التي تُكبِّدُها هذه القوات للحزب والنظام".

ووفقَ المصدر فقد راهنَ الحزب والنظام السوري على فصل الشتاء ليكونَ كفيلاً بإضعاف مسلّحي المعارضة في منطقة القلمون ذات المناخ البارد جدّاً، وقطعِ إمداد المقاتلين بالوقود والمحروقات الضرورية للتدفئة لينهكَهم حتى بداية الربيع، ما يُسَهّل طردَهم من المنطقة والسيطرة عليها عسكرياً، وقال: "إنّ كِلفة الانتظار كانت أقلّ مِن كِلفة الهجمات المضادة والاستنزاف المستمرّ"، لكنّه اعترفَ بأنّ هذه الاستراتيجية لم تنجَح. وخشيَ من "أن تكون فصائل المعارضة قد زادَت من تسلّحِها وتخزينها للذخيرة استعداداً لمعارك الربيع الوشيكة".
الجمهورية 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان