ماذا وراء "جادة الإمام الخميني"؟   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 23-02-2019   -   إعلان سار الى اللبنانيين.. إقالة أي مسؤول عن حادثة وفاة عـ"أبواب المستشفيات"؟!   -   بين وداع شباط واستقبال آذار.. خيرات "ايسلاندية" تجمعهما: رحبوا بالأمطار لأسبوع!   -   فضيحة التوظيف في لبنان: لا مُحاسبة ولا فسخ عقود   -   عندما يضرب "الرئيس القوي" يده على الطاولة!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 22-02-2019   -   إرجاء المحاكمة في جريمتي القضاة الاربعة الى 29 آذار والزيادين الى 5 نيسان   -   الرئيس عون: الآمال كبيرة لتحسين الوضع الاقتصادي ووضعنا خطة نهوض   -   أمين عام كرة السلة لموقعنا: جاهزون للفوز والحوافز المادية والمعنوية كبيرة   -   مخزومي: العمل على إعادة هيكلة الدولة وعزل القضاء والاقتصاد عن السياسة   -   عون مستشهدا بنابوليون: أي بلد مجاور مثل سوريا لا بد أن نقيم معه علاقة خاصة   -  
نصرالله: السعودية فجرت العراق وأوجدت "داعش" وأمراؤها سيهزمون في اليمن
تمّ النشر بتاريخ: 2015-03-27

شدد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في إطلالة تلفزيونية خصصها لبحث آخر التطورات في لبنان والمنطقة، على أن العملية العسكرية التي تنفذها السعودية ودول أخرى ضد اليمن تشكّل عدواناً، معلناً إدانته وداعياً إلى وقفه فوراً والعمل على حل سياسي وطالباً من المشاركين فيه إلى مراجعة ضمائرهم. واعتبر أن الهدف من الحرب على اليمن وسفك دماء أبنائه هو استعادة "أمراء آل سعود" السيطرة على البلاد، مشدداً على أن استعادة اليمن تكون بالحوار والتعاطي العاقل والحلم وليس بـ"عاصفة الحزم".

 

 

ورأى نصرالله أنه من المؤلم أنه "على مدى عقود فإن شعوب المنطقة وخاصة الشعب الفلسطيني يحلمون بعاصفة حزم سعودية"، إلا أن العدوان على اليمن شهادة جديدة بان "اسرائيل" ليست عدوا لدى بعض العرب.

 

واعتبر أن شن الحرب على اليمن استجابة لنداء هادي "حجة واهية"، مذكراً بأن السعودية حاولت ان تعيد بن علي الى حكم تونس ومواقفها كانت حادة ضد ثورة الشعب التونسي.

 

وجزم بأنه لو شنت عاصفة الحزم ضد "اسرائيل" لكنّا جنوداً فيها، مشدداً في الوقت نفسه على عدم وجود دليل على أن الوضع الجديد في اليمن يهدّد أمن السعودية والخليج بما يبرّر تدخلها.

 

واعتبر الأمين العام لحزب الله أن سياسة السعودية بعدم الاعتراف بحركات وقضايا الشعوب في المنطقة تؤدي الى فشل متراكم، منبهاً إلى أن فشل السياسات الخارجية الخارجية السعودية تفتح أبواب المنطقة أمام ايران حتى لو لم تكن راغبة بذلك، متهماً السعودية بأنها لا تعترف بوجود شعوب في المنطقة بل تعتبر الجميع رعايا.

 

ورأى أن النظام السعودي والحكومات العربية تخلوا عن الشعب الفلسطيني بوجه العدوان الاسرائيلي المستمر، في حين وقفت إيران إلى جانب الشعب الفلسطيني وقياداته وساندتها رغم العقوبات المفروضة عليها.

 

وكشف أن الإستخبارات السعودية كانت وراء تمويل واعداد العمليات الإنتحارية والتفجيرات في العراق، وأن الأمير بندر بن سلطان يقف وراء تمويل وإطلاق تنظيم "داعش"، لافتاً أيضاً إلى أن السعودية دعمت وحرضت نظام صدام حسين العراقي في حربه ضد إيران وبعد ذلك ساعدت الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على إحتلال العراق.

 

وحمّل نصرالله السعودية مسؤولية منع الحل السياسي في سوريا والعمل على استمرار الحريق، مشيراً إلى انها بذلت مع قطر وتركيا جهوداً من أجل جعل سوريا دولة تابعة، متوجهاً للنظام السعودي بالقول: "انتم وحلفاؤكم اتيتم بـ "داعش" من أجل ان تسقطوا نظام بشار الاسد".

 

في المقابل، أكد السيد نصر الله أن السيد علي الخامنئي هو امام المسلمين وولي امرهم ولكن إيران مع ذلك لم تأمرنا بأمر ولم ترغمنا على أي قرار كما تتعاطى السعودية مع حلفائها.

 

وأشار السيد نصرالله إلى أن السعودية لعبت على التناقضات اليمنية من أجل ان تثبت هيمنتها على اليمن وأنفقت مليارات الدولارات على شراء الذمم ودعم التكفيريين في اليمن.

 

محلياً، قال الأمين العام لحزب الله: "إخترنا الحوار مع تيار "المستقبل" لمنع إنهيار البلد، مؤكداً مواصلة هذا الحوار رغم محاولة عدد من شخصيات "المستقبل" تعطيله.

 

ولفت إلى أن المحكمة الدولية وكل ما يقال فيها لا يعني حزب الله، مشيراً إلى أن اللبنانيين الذين تابعوا المحكمة لم يلحظوا أن فيها كلاماً له قيمة قانونية.

 

وأكد نصرالله أن إيران لم ولن تتدخل في الإنتخابات الرئاسية في لبنان وهي لا تضع فيتو على أي شخصية ولذلك هي ليست مسؤوولة عن التعطيل، أما المسؤول فهو السعودية بشخص وزير خارجيتها سعود الفيصل الذي يضع فيتو على مرشح طبيعي ومنطقي يمثل الحيثية الوطنية والمسيحية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 70 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان