عطية يعلن استراتيجية العمل الرقابي لعام 2019:الإجراءات ستكون استثنائية   -   بعد إبعاد أولادها عنها... نادين الراسي تهاجم والدة طليقها بكلمات نابية لماذا؟   -   خفايا أزمة القطاع العقاري: مشاريع جُمّدت.. وهذا ما ينتظر اللبنانيين!   -   فضل شاكر "تعبان".. وهذا ما كشفه نجله!   -   بين الحريري وباسيل... سلسلة مفترحات لسحب ذرائع التعطيل   -   جنبلاط: وئام وهاب جلب سلاحه من أحد دكاكين بشار الأسد   -   ختم التحقيقات الأولية مع 57 من مناصري وهاب   -   ابي رميا لراغب علامة: عمل نواب "الوطني الحر" يصب لهدف واحد.. "انو ما يطير البلد"   -   حاصباني: إذا وفّرنا في قطاع الكهرباء يمكننا رد العجز   -   راغب علامة يحذّر “الطبقة السياسية والسياسيون”   -   "إنتحاري الكوستا" الذي زنّر نفسه بـ 8 كلغ من المواد المتفجرة.. مريض نفسياً!   -   اللواء فرنسوا الحاج لباسل الأسد "أعلى ما في خيلك اركبه"   -  
ما حقيقة كذبة أول نيسان ؟
تمّ النشر بتاريخ: 2015-04-01

أين أتتت كذبة أول إبريل؟

اعتاد الناس جميعا من كافة الدول, الكذب على بعضهم, بطريقة المزاح, في  الأول من إبريل, من كل عام, حتى أصبح كاحتفال يحتفل به البعض, و يشعرون بالفخر لممارسته, و لكن يا ترى من أطلق هذا اليوم؟ أو ما السبب وراء هذا الحدث, الذي تم تداوله بين الشعوب بشكل متزايد؟ لقد ذهبت أغلبية آراء الباحثين بأن كذبة نيسان, أو إبريل كما هو مسمى, هو تقليد أوروبي أعمى, قائم على المزاح, و إطلاق أكاذيب, و خدع, بين الناس, من أجل إضفاء جو من المرح, و الضحك, بحيث يطلق على الأشخاص الذين يصدقون هذه الإشاعات بضحايا كذبة إبريل, كما أضاف جانب آخر من الباحثين الذين بحثوا في أصل هذه الكذبة, و ربطوها مع عيد جميع القديسين, الذي نشأ في القرون الوسطى, حيث اشتهرت تلك الفترة بإعفاء جميع المجانين, و إطلاق سراحهم, و قيام العقلاء بالصلاة من أجلهم, فانتشر العيد المعروف بعيد  جميع المجانين, الذين اجتمعوا فيه العقلاء و المجانين, و أصبحوا أسوة بعد ذلك.

و قد ظهرت هذه العادة في فرنسا, عندما قام شارل التاسع عام 1582 بتعديل التقويم, الذي كان يبدأ بعيد رأس السنة في يوم 21 مارس, و ينتهي في اليوم الأول من إبريل, بعدما يتبادل الناس الهدايا بمناسبة عيد رأس السنة الجديدة, و قد انتشرت بعدها على نطاق واسع في الكثير من البلدان, فأخذوا يتداولونه, و يطلقوا على ضحايا  الكذبات بعض الأسماء, ففي اسكوتلندا  أطلقوا عليها نكتة إبريل, بينما استعملوا الفرنسيين, إسم السمكة للدلالة عليهم, كما و أصبح أول يوم من نيسان اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع الشعوب, في دول العالم, ما عدا دولتي إسبانيا, و ألمانيا, لإرتباطه باليوم المقدس دينيا في إسبانيا, و لتعارضه مع يوم ميلاد الزعيم الألماني المعروف بسمارك.

و من أطرف الأكاذيب و أشهرها, في مختلف البلدان, ما حدث في رومانيا عندما كان الملك كارول يزور أحد متاحف عاصمة بلاده, في أول إبريل, فسبقه رسام مشهور, كان قد ترصد قدومه, و قام برسم ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة, على أرضية المتحف, مما دفع الملك بأمر أحد حراسه, بالنزول لإلتقاطها, و لكن سرعان ما اكتشفوا أنها كذبة, و قد اشتهر الشعب الإنجليزي بكذبة ظهرت في عام 1860, في اليوم الأول من إبريل, حيث حمل البريد إلى مئات من سكان لندن, بطاقات مختومة بأختام مزورة, تحمل في طياتها دعوة لمشاهدة الحفلة السنوية لغسل الأسود البيض, في برج لندن صباح الأحد, في الأول من إبريل, مع التكرم بعدم دفع أي مبلغ, مما دفع الجمهور الساذج بالتوجه نحو البرج لمشاهدة الحفلة المزعومة, و لكن إلى جانب هذه المواقف المضحكة, كان هناك أحداث مؤلمة صاحبت هذه الكذبات, و من أشهرها قيام سيدة إنجليزية بالصراخ, و طلب النجدة, من أعلى شرفة مطبخها, بسبب إندلاع حريق داخله, و لكن دون جدوى, حيث ظن الناس بأنها كذبة, لتطابق ذلك اليوم مع أول إبريل, و بذلك تكون هذه الكذبة قد أودت بحياة الكثيرين, فعلى الرغم من أنها ممتعة, إلا أنها قد تنهي حياة البعض, نتيجة التهور, و التهويل, و استخدام الحيل و الأكاذيب المخيفة.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 98 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان