175 مشروعًا وبنود سرية وحصة للبنان بـ"صفقة القرن".. ولهذه الأسباب ستفشل!   -   عندما يكون الغدر موجوداً... تكون الثقة خطيئة   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 24 حزيران 2019   -   البدء بورشة تطبيق نظام إدارة الجودة في بعض مكاتب الضمان   -   "شبيحة الفوميه" لم تشملهم الموازنة فهل تلاحقهم ريا الحسن؟   -   إصابات باستهداف مطار أبها بطائرة مسيرة.. ومقتل مقيم   -   بري يرد على كوشنير: يخطئ من يعتقد ان التلويح بمليارات الدوﻻرات يمكن ان يغري لبنان   -   اشتباك تويتري بين "المستقبل" و"الإشتراكي".. ووهاب يتدخل   -   ابو فاعور: العلاقة مع المستقبل ليست على ما يرام   -   الطبيب "محمد" يتفوق في إيطاليا ويكشف عن عُشبة لبنانية تعالج السرطان   -   الخطوط الجوية السعودية تغير مسار رحلاتها بعيدا عن خليج عُمان ومضيق هرمز   -   بعد الحملة التي شُنّت عليها: مي حريري ترُدّ على هيفا: قصي ضوافرك و"اضبطي القصة"   -  
الفراغ الرئاسي باقٍ وإيران أصبحت حليفاً غير معلن لواشنطن
تمّ النشر بتاريخ: 2015-04-06

يرى مصدر مطلع في 8 آذار ان الاتفاق الاميركي ـ الايراني يشكل مفصلا تاريخيا وتحولا أساسيا في المنطقة، بدءا من ان ايران تتجه الى فك العزلة عنها، وصولا الى ان واشنطن عادت المتحكم الوحيد بالواقع الإقليمي.

ويذهب المصدر المذكور الى القول انه أصبح لواشنطن حليف غير معلن، وغير مباشر هو ايران، مما أزعج دول المنطقة وأقلقها ومما أطلق مسارا لا عودة عنه على المستويين الإقليمي والدولي.

ويؤكد المصدر المذكور لـ "الأنباء" ان واشنطن وطهران تفاهمتا على كل شيء وهما تحتاجان الى مهلة 3 أشهر حتى نهاية يونيو لترتيب الأمور في بلديهما.

وهو يشير في هذا السياق الى ان المتشددين في ايران لا يستطيعون إلا ان يقبلوا بالاتفاق في نهاية المطاف، أما الإدارة الأميركية فهي ستواجه صعوبة اكبر لإقناع الكونغرس وبعض الأطراف المتشددة، لكنها ستوفق في مسعاها.

ولفت الى انه لا عودة الى الوراء، وان الاتفاق سيتكرس كاملا مطلع الصيف المقبل، موضحا ان الأولوية تعطى اليوم لسورية والعراق واليمن وأن لبنان سيأتي لاحقا.

من هذا المنطلق فإن لبنان باق على فراغه الرئاسي لكن الجميع داخله وفي الخارج حازمون في منع التدهور الأمني اللبناني.

إلا ان المصدر المذكور يؤكد ان الأفق السياسي اللبناني غامض جدا وانه لو قبل اللبنانيون بالتسوية الداخلية في موضوع الرئاسة الأولى لكان الأمر أقل كلفة عليهم مما سيأتي من التسوية الخارجية التي ستحل عليهم عاجلا أو آجلا.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان