الرجل الذي انتحر في الحمرا ترك رسالة.. "أنا مش كافر بس الجوع كافر" (صورة)   -   انخفاض قياسي مفاجئ للدولار في السوق السوداء.. كم بلغ؟   -   حكومة دياب "يتيمة"... هل انتهى عمرها؟!   -   شركة Mike Sport تغلق أبوابها: لم نعد قادرين على تكبّد الخسائر   -   وزير الصحة أعلن عن عقد شراكة مع الجامعة اللبنانية لتدريب طلاب الطب   -   من 150 ألف إلى 900.. هذا عدد الليرات التي تحتاجها لتصرف 100 دولار اليوم (صورة)   -   فيديو مؤثر.. ابنة الـ21 عاماً روت قصتها وبكت بحرقة: "رح يموتونا من القهر"   -   "حزب الله" من دون حلفاء.. الأكثرية شتتها سلامة   -   فيديو موجع لأمهات في صيدا: "ارموا علينا نووي إذا بدكن نموت"   -   من يلوّح بالفوضى في لبنان؟   -   مسيرة احتجاجية لحراك صور ضد الجوع والغلاء وتردي الأوضاع الإقتصادية والمعيشية   -   بسام أبو زيد: يا حضرة المسؤول هيدي مش صايرة   -  
الفراغ الرئاسي باقٍ وإيران أصبحت حليفاً غير معلن لواشنطن
تمّ النشر بتاريخ: 2015-04-06

يرى مصدر مطلع في 8 آذار ان الاتفاق الاميركي ـ الايراني يشكل مفصلا تاريخيا وتحولا أساسيا في المنطقة، بدءا من ان ايران تتجه الى فك العزلة عنها، وصولا الى ان واشنطن عادت المتحكم الوحيد بالواقع الإقليمي.

ويذهب المصدر المذكور الى القول انه أصبح لواشنطن حليف غير معلن، وغير مباشر هو ايران، مما أزعج دول المنطقة وأقلقها ومما أطلق مسارا لا عودة عنه على المستويين الإقليمي والدولي.

ويؤكد المصدر المذكور لـ "الأنباء" ان واشنطن وطهران تفاهمتا على كل شيء وهما تحتاجان الى مهلة 3 أشهر حتى نهاية يونيو لترتيب الأمور في بلديهما.

وهو يشير في هذا السياق الى ان المتشددين في ايران لا يستطيعون إلا ان يقبلوا بالاتفاق في نهاية المطاف، أما الإدارة الأميركية فهي ستواجه صعوبة اكبر لإقناع الكونغرس وبعض الأطراف المتشددة، لكنها ستوفق في مسعاها.

ولفت الى انه لا عودة الى الوراء، وان الاتفاق سيتكرس كاملا مطلع الصيف المقبل، موضحا ان الأولوية تعطى اليوم لسورية والعراق واليمن وأن لبنان سيأتي لاحقا.

من هذا المنطلق فإن لبنان باق على فراغه الرئاسي لكن الجميع داخله وفي الخارج حازمون في منع التدهور الأمني اللبناني.

إلا ان المصدر المذكور يؤكد ان الأفق السياسي اللبناني غامض جدا وانه لو قبل اللبنانيون بالتسوية الداخلية في موضوع الرئاسة الأولى لكان الأمر أقل كلفة عليهم مما سيأتي من التسوية الخارجية التي ستحل عليهم عاجلا أو آجلا.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 14 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان