تركيا تشكر الشعب اللبناني لتضامنه معها   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 15-08-2018   -   تركيا تتحدى أميركا... وترفع الرسوم على واردات أميركية بنسبة وصلت الى 140 بالمئة   -   الأزمة تتفاعل.. السعودية توقف جميع برامج العلاج في كندا   -   تعرّض دورية تابعة للجيش لاعتداء اسرائيلي... واصابة عنصرين   -   الخارجية ترد على كلام مفوض شؤون اللاجئين "المعارض" لعودة النازحين السوريين   -   نديم الجميل: الحكومة تخلت عن مسؤولياتها الأمنية وجيرتها لـحزب الله   -   في الطريق إلى التأليف: الحقائب مشكلة أيضاً!   -   ترامب يحكم بـ"عصا الاقتصاد" ويفرض "نظام الطاعة": تركيا تتمرّد.. ولكن!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 14-08-2018   -   "القدرة الإستيعابية لمطار بيروت تفوق قدرته الطبيعية"   -   "كلمة السرّ" في لعبة الكبار.. وبرّي نجح في فكفكة بعض العقد   -  
جنبلاط: اصر على اتهامي السياسي للنظام السوري باغتيال الرئيس الحريري
تمّ النشر بتاريخ: 2015-05-07
أكد النائب وليد جنبلاط خلال الادلاء بشهادته أمام المحكمة الدولية في لاهاي أن "النظام السوري اغتال والدي والسيارة التي أقلت القتلة ذهبت إلى مركز المخابرات"، مؤكدا أن "التحقيق بشأن الاغتيال وصل الى ان مكتب المخابرات في بيروت هو من نفذه".
 
ونفى أن يكون جوني عبدو هو من حاول اغتياله، مؤكدا أن "الرئيس الحريري قتل لأسباب سياسية"، لافتا إلى أن "العلاقات السورية - السعودية لم تكن سيئة الى حين اغتيال الحريري"، مؤكدا أنه "كان لا بد أن تنفذ سوريا الشق الأمني العسكري للطائف ولاحقا تحول وجودها لهيمنة".
 
واعتبر أن "الطائف ينص على تحرير الارض لكنه لم يحدد من المخول بذلك"، لافتا إلى أنه "من غير الممكن ان تكون ثمة سلطتان في دولة واحدة ومطلوب ان تسيطر سلطة الجيش على الحدود".
 
ولفت إلى أن "السوريين تذرعوا ببند الاصلاحات السياسية للبقاء في لبنان وهذا مخالف للطائف"، لافتا إلى أن "السوريين انسحبوا تحت الضغط الشعبي المليوني وليس لانهم ارادوا تطبيق الطائف"، معتبرا "أننا لم نستطع تنفيذ بنود الطائف لأنها لا تنفذ إلا مع مكونات المجتمع اللبناني وبالحوار لم نتوصل الى نتيجة". 
 
 
وأكد "أنا لم أعرب عن مخاوف من تطرف في "تيار المستقبل" وهذه تحليلات سياسية من سفير أميركي سابق. إن "تيار المستقبل" هو التيار الاعتدالي اللبناني الذي يمثل غالبية السنة".
 
وأوضح أننا" اتفقنا على نزع السلاح وعلى ابقاء سلاح المقاومة الاسلامية لتحرير الأرض المحتلة"، لافتا إلى أن "القرار 1559 هو تدخل دولي بالشؤون اللبنانية لذلك رفضناه"، مشيرا إلى أن "هناك تناقضا بين ال 1559 والطائف ولذلك رفضنا أنا والحريري القرار وتمسكنا بالطائف".
 
من جهة أخرى، أكد النائب جنبلاط أنه لا يعرف "هوية أبو عدس وصدرت هويته في الوقت الذي أغتيل فيه الحريري، وأنا أصر على اتهام النظام السوري".
 
وقال: "لم نناقش مع سعد الحريري الحركات الجهادية وليس من اختصاصي بل كان هناك موضوع أهم وهو اجتياح بيروت في 7 أيار". 
 
 
وأكد أن "ما نسبته اليه السفيرة الاميركية في ويكيليكس هو مجرد تحليل غير دقيق من قبلها".
 
ثم رفعت الجلسة للاستراحة.

الوكالة الوطنية

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان