سليمان هارون: مرغمون على حصر استقبال المستشفيات فقط بالحالات الطارئة   -   سياسة الانفصام ...وخراب لبنان   -   مجلس إدارة العتمة!   -   إشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام "كهرباء لبنان"   -   ما نفع توجّهنا شرقًا؟   -   واشنطن - "حزب الله": معركة الأمتار الأخيرة.. المواجهة مع إيران لن تنتهي إلّا بالحسم   -   باسيل التقى سلامة مرتين خلال أسبوع.. وهذا ما طلبه بخصوص الدولار المحلّق   -   "الظروف القاسية" طالت مستشفى رفيق الحريري… هذا ما كشفته الإدارة!   -   سيدة الجبل: لإطلاق مقاومة سياسية ضدّ الإحتلال الإيراني وذراعه اللبنانية حزب الله!   -   لأول مرة.. طلب استثنائي لمدير في "اللبنانية" بسبب النقص الحاد بالأوراق (صورة)   -   بعض محطات المحروقات توقفت عن بيع البنزين.. بهذه الذريعة   -   الصين تفتش عن مصالحها... ليست جمعية خيرية!   -  
«زيرة» صيدا.. متنفس حيوي للمدينة
تمّ النشر بتاريخ: 2015-06-08
صيدا ـ رأفت نعيم
في اليوم العالمي للبيئة، اطلقت «جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا« أولى مراحل مبادرتها للحفاظ على جزيرة صيدا التي تعرف باسم «الزيرة» والواقعة على بعد بضع مئات الأمتار قبالة ميناء المدينة وقلعتها البحرية وذلك من خلال حملة مستمرة من اجل ان يستعيد هذا المعلم الوحيد المتبقي من صيدون التاريخية الغارقة في البحر بعضاً من وهجه كموقع تراثي ودوره كمتنفس حيوي للمدينة ومنطقتها وعامل جذب سياحي لزوارها.

وتضمنت المرحلة الأولى من الحملة تنظيف الزيرة وتثبيت مظلات واقية من أشعة الشمس ووضع حاوية صغيرة للنفايات في ارجاء الجزيرة واقامة منطقة آمنة للسابحين عبر وضع طفافات مائية لحمايتهم من المراكب والمزالج المائية «الجت سكي»، وارشادات لرواد الجزيرة للحفاظ على نظافتها واحترام شروط السلامة العامة، وذلك بالتعاون مع بلدية صيدا والمديرية العامة للنقل البحري وشركتي NTCC وجينيكو وبمؤازرة من مفرزة شواطئ الجنوب بإمرة النقيب هيثم سويد ومشاركة جمعيات: التنمية للإنسان والبيئة، مرسي كور، كشافة لبنان المستقبل، كشافة الفاروق، الكشاف المسلم ومراكب النزهة البحرية. كما شارك في الحملة عدد من رواد الجزيرة.

وتقدم المشاركين في الحملة رئيس جمعية اصدقاء زيرة وشاطئ صيدا كامل كزبر الذي مثل أيضاً رئيس بلدية المدينة محمد السعودي، الى جانب اعضاء الهيئة الادارية: نسرين غزاوي، طارق ابو زينب، رامي بشاشة ، محمد البابا، مصطفى حبلي، ربيع العوجي، محمد السارجي وابراهيم الحريري.

وقال كزبر: احببنا ان نبدأ نشاط الجمعية في اليوم العالمي للبيئة وانطلقنا من الزيرة. اليوم نضع مظلات ونقوم بحملة نظافة ونضع مستوعبات نفايات وطفافات لحماية السابحين من الجت سكي. هناك تفاعل كبير جداً من الناس والمجتمع الأهلي. أيدينا ممدودة للمجتمع المدني لنجعل الزيرة احلى وتكون متنفساً لأهالي صيدا.

ولفت الى ان الخطوات اللاحقة ستكون توظيف اشخاص للتواجد دائماً على الزيرة لتنظيفها وتأمين «حمّامات» وغرف تغيير ملابس وإضاءة منارة الزيرة.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 28 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان