عناوين الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 25 تشرين الثاني 2017   -   عون أنقذ الحريري مرّتين.. فهل ينجح في الثالثة؟!   -   هكذا قرأت القوات الإستقالة بأسبابها وأهدافها والأبعاد   -   بهية الحريري تقدّر عون!   -   اختفى لأكثر من 7 ساعات.. إمام مسجد العريش يروي ما حصل في "مذبحة الروضة"   -   بالتفاصيل- ترامب يكشف عن عملية للموساد في سوريا.. من كانت تستهدف؟   -   تدهور سيارة على اوتوستراد الجية   -   قبيسي: بقيادة بري وكل الواعين تمكنا من الخروج من الازمة الاخيرة   -   المشنوق كان يعلم بمحاولة اغتياله..   -   موقف العرب من "حزب الله" يتدرج صعوداً!   -   عون ليس شيحاويّاً: التبعيّة ليست «طبيعة»   -   "مجزرة القرن" في سيناء.. مصر ترفع رايات الحداد والثأر!   -  
صديق المحكمة طلب تغريم "الجديد" 6 ملايين أورو وخياط 200 ألف أورو وحبسها سنتين والدفاع طلب براءتهما
تمّ النشر بتاريخ: 2015-06-19

رافع امس امام القاضي نيكولا لاتييري الناظر في قضايا التحقير، صديق المحكمة للادعاء كينيث سكوت والمحامي كريم خان عن تلفزيون "الجديد"، والمسؤولة في المحطة كرمى خياط. ورفعت الجلسة الى اليوم لرد الفريقين وختم المحاكمة وتعيين موعد صدور الحكم.

وفي مرافعته اعتبر سكوت "ان حرية التعبير مهمة جدا ولكن ليست لامتنهاية، والصحافيون ليسوا فوق القانون ولا يسمح لهم بوضع حدود خاصة بهم ولا يمكنهم ان يقرروا بانفسهم ما يعتبرونه صحيحا". وقال: "هدف البرنامج الى الكشف عن شهود المحكمة السريين المزعومين للعالم، وخصوصا للناس في لبنان في شكل دراماتيكي ومسرحي". وعن التهمة الاولى اشار الى قضية مارتديتش التي تشير الى اتهام أشخاص بترهيب الشهود من خلال تقويض ثقة الرأي العام بقدرة المحكمة على حمايتهم. وقال القرار في هذه القضية ان ما قام به المتهم هو "عكس اجراءات الحماية من خلال نشر لائحة الشهود، وقوضوا ثقة الرأي العام والشهود بقدرة المحكمة على حمايتهم". واشار الى ان اشخاص آخرين يتمتعون بتدابير الحماية على لائحة الشهود سيتأثرون بالشكل نفسه نتيجة سلوك المتهم وبالتالي سيتعرضون للمخاطر والتهديدات والترهيب او حتى الاصابات في المستقبل.
واضاف سكوت "ان المادة 60 مكرر تشير الى عرقلة سير العدالة ايا كان سبب هذه العرقلة وتقويض الثقة بالرأي العام". واستشهد بقرار للقاضي باراغوانث عام 2014 ان نشر معلومات بشكل متعمد عن شهود محتملين سريين يشكل عرقلة من هذا النوع. وان لم يحضر شهود الى المحكمة لا تعود هناك قضية امام المحكمة، وتزول هذه المحكمة، وان لم يبد الشهود استعدادهم لكي يدلوا بافاداتهم فإن هذه المحكمة ستعطل".
وختم: "في شأن العقوبة يرى الادعاء انه في ظل الانتهاك المستمر لـ"الجديد" بعدم توقف النشر على الانترنت والاتهام بانتهاك المادة 60 من قواعد الاثبات والاجراءات لفترة نحو شهر في كل من التهمتين نطلب تغريم القناة مئة الف اورو عن كل يوم مخالف، اي ما مجموعه ستة ملايين اورو واذا لم تر المحكمة ان هذه المقاربة مناسبة، نطلب عندئذ غرامة قدرها مئة الف اورو عن كل تهمة من التهمتين ليكون مجموع الغرامة 200 الف اورو". وطلب سجن خياط سنة عن كل تهمة من التهمتين وتغريمها مئة ألف أورو عن كل من التهمتين.
ورافع المحامي خان عن خياط و"الجديد" وطلب اعلان براءة موكليه. وقال ان "الادعاء صوّر القضية على انها تطال صحافيين لانهم قوضوا الثقة بالمحكمة. وبافتراض ذلك، لا بد للادعاء من ان يثبت مسألة تقويض عموم ثقة الناس، وكان لديه مجال متاح لذلك. وكانت خياط والتلفزيون يواجهان هذه التهم، ولكن هل قام الادعاء بعرض اي ادلة او اثباتات تؤكد ان هناك تقويضا لثقة الرأي العام بالمحكمة؟ على الاطلاق". ودعا القاضي لاتييري الى الاستناد الى تكهنات سائلا اياه: "هل تكفي تكهنات لادانة امرأة مرموقة هي اول شخص بعد عشر سنوات من انشاء هذه المحكمة قبلت ان تمثل بملء ارادتها لتواجه الادعاءات والمزاعم؟". وتطرق الى عدم تبليغ موكلته البث على الانترنت، وقال: "اكد الادعاء ان خياط اشارت الى تسريبات من المحكمة وانا نظرت الى الموضوع لانني لم اكن على علم بوجود مثل هذا الاجتهاد. وان الادعاء ربما حور الاقتباس الذي هو من النص المدون ومن الشريط المصور ولا يعود الى خياط. ان ما اتهم به الادعاء خياط ليس رأيها، وبالتالي ان البرنامج يتضمن مقتطفات من مقابلة اخرى ولم يظهر الادعاء ذلك".

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان