ذهبت لزيارة الجبانة.. فكان الموت بانتظارها!   -   وإن حصل.. ليس انجازاً وطنياً بل واجب تأخر أداؤه كثيراً   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 20-10-2018   -   بالفيديو.. صلاح يعيد ليفربول إلى سكة الانتصارات   -   على خلفية مقتل خاشقجي... الملك سلمان يصدر أمرا ملكيا   -   بعد إعفائه من منصبه: رسالة من القحطاني لزملائه بالديوان الملكي.. ماذا قال؟   -   كارثة هزتّ لبنان.. "يارا" ابنة الـ3 سنوات ذهبت الى المدرسة وعادت جثة!   -   تعادل بطعم الهزيمة للسيدة العجوز بقيادة رونالدو   -   هل يستعد الشرق الأوسط لتغييرات استراتيجيّة في تركيبته؟   -   الرياشي من بيت الوسط: الاجواء ايجابية ولحكومة متوازنة ومنتجة   -   عملية تجميل لأنفها أدخلتها في غيبوبة.. هذه قصّة دعاء   -   توفي أثناء ممارسته الرياضة في أحد نوادي الكورة   -  
جنبلاط : ايران ترغب في تغيير صيغة الطائف بواسطة حزب الله و ميشال عون
تمّ النشر بتاريخ: 2015-07-22
قال رئيس “اللقاء النيابي الديموقراطي” وليد جنبلاط الموجود في باريس- رداً على سؤال لصحيفة “الحياة” حول زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس المرتقبة لإيران حيث أفادت المعلومات أنه سيطرح موضوع إنتخابات الرئاسة اللبنانية- قال إنه “ينبغي انتظار ماذا سيطلب الجانب الايراني في المقابل، فاذا كان هناك حسن نية ايراني سيسهل الأمور التي تتعلق بالرئاسة في لبنان بمرشح توافقي، أما اذا كان الإيرانيون يرغبون في الرد على الموقف الفرنسي الذي كان أكثر صلابة خلال المفاوضات على النووي، فلا أتصور أن يحصل منهم تسهيل لذلك”.

وأضاف جنبلاط : “اذا لم يعط الجانب الايراني لفابيوس تسهيل الرئاسة في لبنان، واذا تبين ان هناك تشدداً في بحث طريقة وضع جدول الأعمال في جلسة مجلس الوزراء اللبنانية المقبلة، فمعنى ذلك ان الجانب الايراني الذي اعتبر أنه أحرز انتصاراً كبيراً في الاتفاق على النووي، يأمل بمحاولة تغيير في صيغة الطائف، إذ إن العماد ميشال عون حليف لـ”حزب الله” ولا يبادر الى التحرك من دونه”.

وسألت “الحياة” جنبلاط عما دار من نقاش مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي استقبله أول من أمس مع نجله تيمور، حول الدروز في سوريا فأجاب: “تحدثت عن وضع الدروز في سوريا الذي يحاول النظام توريطهم بخلاف مع البدو والأيام الماضية أظهرت ذلك لأن بعض عملاء النظام خطفوا دروزاً والدروز ردوا بخطف مضاد. ونحاول العمل على الإفراج عن المخطوفين”.

ورداً على سؤال حول مقال في صحيفة “واشنطن بوست” عن أن دروز سوريا يبتعدون عن النظام قال جنبلاط: “قرأت المقال ولكن بعد. ليس هناك اي شيء يدل على ذلك. هناك في الوقت الحاضر جهود من نظام الأسد ليخلفنا مع البدو ونحن نحاول حلّ حادثة الخطف والخطف المضاد التي ذكرتها”.

وأكد جنبلاط ما علمته “الحياة” من أن الرئيس الفرنسي قال لتيمور انه “لا يتصور لبنان من دون أحد من عائلة جنبلاط”. وأضاف: “هناك علاقة تاريخية منذ أيام الست نظيرة (جدته لأبيه) وحزب “الكتلة الوطنية” ودور فرنسا كان انتداباً. أنا أفرق بين الانتداب وبين الاستعمار. الانتداب كان حضارياً في حين أن الاستعمار كان همجياً في بعض الأماكن. والانتداب كان أفضل بكثير من حكم الوصاية الثانية”.

وعن توقعاته بالنسبة الى جلسة مجلس الوزراء غداً الخميس قال: “المطلوب أولاً التمسك بصلاحيات رئيس مجلس الوزراء، يعني وضع جدول الأعمال ورئيس الجمهورية عندما يكون موجوداً له الحق بالزيادة على الجدول ولكن اذا ارادوا تغيير صيغة وضع الجدول يعني ذلك المس بجوهر الطائف وعندئذ سنكون دخلنا بشلل اضافي إذ إننا نعرض جوهر الطائف للخطر”.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 13 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان