في المنطقة حبس أنفاس.. وفي لبنان ترسيم وتعيينات وبحث روسي لأزمة النازحين   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 15 حزيران 2019   -   طوني فرنجية يروي تفاصيل ارتباطه بـ"لين": قلبي "دقّلها".. وأهلنا التقوا!   -   الجميّل: العيش المشترك خط احمر   -   باسيل يخوض معارك بالجملة لكن للاشتباك مع الحريري حسابات أخرى   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 15 حزيران 2019   -   بن سلمان: السعودية لا تريد حربا بالمنطقة لكننا لن نتردد بالتعامل مع أي تهديد   -   اللواء ابراهيم: العودة الآمنة للنازحين بحاجة لقرار سياسي كبير وهو غير موجود الى حد اليوم   -   "حزب الله" في مواجهة "المستقبل" و"لبنان القوي"..   -   باسيل من بشري: لا أحد له الحق أن يقمع رأياً أو يمنع فكرة أو يحبط مشروعاً وطنياً   -   عيننا على عروض مسرح لجنة المال: نخشى "إنجازكم العظيم".. أتصدّقون؟   -   قبيل الهجوم.. طائرة أميركية رصدت زوارق إيرانية قرب ناقلتي النفط   -  
هل نشتري ذهباً أو نبيع؟
تمّ النشر بتاريخ: 2015-07-22

سجّل تاريخ 20 تموز 2015 انخفاضاً ملحوظاً في سعر الذهب، بحيث وصل إلى أدنى مستوياته منذ خمسة أعوام، أي نحو 1.088.05 دولاراً للأوقية في التعاملات الآسيوية.

يشرح كبير الاقتصاديين في مجموعة بنك "بيبلوس" الاستاذ نسيب غبريل في حديث لـ "لبنان 24" الأسباب التي أدّت الى هذا التراجع القياسي، فيلفت الى ان "ابرزها يكمن في قيام الصين برفع مستوى موجوداتها من الذهب الى 1,658 طناً، اي بنسبة 57% من العام 2009 ولغاية اليوم".

ثمة عامل اساسي آخر ساهم في هذا "التقهقر" وهو استمرار انتعاش الاقتصاد الاميركي. يشرح غبريل:" بناء عليه، اعلن المصرف المركزي الاميركي انه بصدد رفع اسعار الفائدة، وذلك ابتداء من نهاية العام الحالي".

كما ان ارتفاع سعر الدولار مقابل العملات الاجنبية ساهم أيضاً في هذا الانخفاض.

من المستفيد ومن الخاسر؟ "بطبيعة الحال ستتأثر الدول ذات الاقتصاد المعتمد على انتاج الذهب وتصديره، فيما تستفيد الدول المستهلكة، وعلى رأسها الصين والهند، من هذا التراجع"، يقول غبريل.

هذا الانخفاض في سعر المعدن الأصفر سوف يؤثر أيضاً على البيع بالتجزئة، أي متاجر الصيغة. فهل بامكان اللبنانيين "استغلال" هذا الواقع وشراء الذهب اليوم لكسب الأموال لاحقاً؟

لا يحبذ جبريل ان يقدم أي ارشادات او "نصائح" في هذا الاطار. "القصة ليست لعبة". يلفت الى ان ثمة مواطنين يشترون الذهب للتزيّن به. لكنّ آخرين يحاولون الاستثمار به، وعلى هؤلاء ان أرادوا خوض هذه التجربة، ان يكونوا ملّمين بقراءة المؤشرات الاقتصادية ومدركين لطبيعة ميزاتياتهم وقدراتهم".

اذاً، الحذر واجب، فليس من السهولة على "هواة" ان "يقامروا" من دون حسابات دقيقة، علماً انه "بحسب التوقعات"، يختم جبريل، "قد يحافظ الذهب على السعر الذي وصل اليه اليوم (حوالى 1140$) حتى الفصل الثالث من هذا العام، أي شهر ايلول".

("لبنان 24")

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 45 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان