تحذيرات من خطورة مخطّط "حزب الله"   -   درويش: نطالب الدولة بحقوق الناجحين في مجلس الخدمة   -   القاء القبض على الأب الذي عنّف ابنته... واليكم هويته   -   الرئيس عون الى نيويورك مترئساً وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة   -   ما هو العدد الحقيقي لأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية إلى نيويورك؟   -   أزمة "ATM": لا سحوبات بالدولار من هذه المصارف.. وتجميد الحسابات الأونلاين؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الأحد في 22 أيلول 2019   -   نانسي عجرم: "قلبي رح يوقف ما عم بعرف عبّر ولا عم بعرف شو احكي"   -   هيفا وهبي تطلّ في حفل ملك جمال لبنان 2019   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 21 أيلول 2019   -   الحريري: السعودية تتعرض لمسلسل عدواني واضح الأهداف والنوايا   -   بالفيديو: اب تجرد من إنسانيته... حيوان بشري يصفع ويرمي طفله على الارض!   -  
التشيكيون الخمسة في "ضيافة" حزب الله؟
تمّ النشر بتاريخ: 2015-07-25
وسط انهماكهم بازمتهم الحكومية المعلقة يومها على مهلة سماح عيد الفطر، استيقظ اللبنانيون على خبر خطف خمسة تشيكيين على طريق كفريا - خربة قنافار في البقاع الغربي، منقسمين بين متذكر لخطف الاستونيين السبعة مدعماً رأيه بمكان العثور على السيارة، ومن بين من عاد بالذاكرة الى الثمانينيات، زمن خطف الرهائن الاجانب لاسباب سياسية.

بعد اعطاء عملية الخطف طابعاً خطيراً تجاوز الخطف من اجل المال، حيث يشير التحليل المنطقي بالاصبع نحو حزب الله ودوره في العملية. الحزب صاحب الباع الطويل في استرداد اسراه من اسرائيل بوعد صادق، وفي استعادة حجاجه من سوريا باحتجاز رهائن اتراك، او خطف عشرات الاجانب في بيروت نهاية القرن الماضي اما طلباً لفدية او خدمة لمصلحة ايرانية. فكيف بالاحرى اليوم في مسألة دقيقة مرتبطة بشخص بأهمية "علي فياض".
فياض الذي قادته شهادة الهندسة للحصول على الجنسية الاوكرانية، عاملاً كمستشار لوزير الدفاع الاوكراني لشؤون الشرق الاوسط في عهد الرئيس يانوكوفيتش، ما فتح له الباب للعمل في شركة اوكرانية رسمية للسلاح لديها تعاملات مع عدد من دول المنطقة ومن بينها ايران، سوريا، وتنظيم حزب الله. وهنا بيت القصيد.

يروي تقرير استخباراتي غربي معلومات مثيرة حول دور "شركة فياض" المشهود على هذا الصعيد، اذ يتحدث معدوه عن توصل المحققين، بعد مراجعات دقيقة لاخبارات عن اختفاء سفن في المتوسط قرب تركيا، الى حقيقة مفادها قيام مجموعة من السفن الكبيرة بالانطلاق من ميناء "أوكتيابرسك" على البحر الاسود، الناشط في مجال توريد السلاح الى اكثر من اثني عشر دولة ارتبطت بعلاقات تسليحية بكل من أوكرانيا وروسيا، حيث تعمد تلك السفن الى التسلل نحو شرق المتوسط عبر البوسفور ،قبل ان تختفي عن شاشات الرادارات البحرية بعد تعطيل اشاراتها الالكترونية. 

من بين تلك السفن الباخرة "أوشن فويدج" المملوكة من قبل مجموعة "كالبي" الاوكراني، التي اختلفت بالظروف نفسها، وهي محملة بشحنة من "الذخائر النوعية" وتجهيزات عسكرية متطورة للرؤية الليلية ورادارات ميدانية، تعاقدت عليها الشركة التي يعمل فيها فياض لصالح النظام السوري وحزب الله، حيث يجري تفريغ الشحنات في مرفأ اللاذقية قبل ان يتم نقلها برا عبر العريضة، وبحرا عبر مرفأ طرابلس الى لبنان.

امر تقاطعت عليه المعلومات الاستخباراتية الغربية والاسرائيلية، مصنفة علي فياض كاحد اخطر المطلوبين، لتجري عملية توقيفه في تشيكيا حيث يقيم، وتطالب واشنطن بتسلمه بتهمة التعاون مع منظمات ارهابية.

ورغم التكتم الرسمي على العملية وما توفر لدى الاجهزة العاملة على القضية، من امن عام، مخابرات الجيش وفرع المعلومات، الا انه يمكن التوقف عند مجموعة من الاشارات الدالة:

1-التضارب حول اسباب وجود الوفد التشيكي، بين قائل انهم حضروا لتصوير وثائقي عن اللاجئين السوريين ومدع انهم كانوا في مهمة استقصائية تتعلق بعلي فياض.

2-تواجد المخطوفون في لبنان لمرتين متتاليتين، الاولى من 15 ايار حتى 1 حزيران، والثانية من 7 تموز لغاية تاريخ خطفهم. في هذا الاطار تسجل الملاحظات التالية، انقطاع الاتصال بصائب فياض منذ ليل الجمعة 10 تموز، تواجد الخمسة في بلدة انصار من تاريخ وصولهم ولغاية يوم الاربعاء 15 تموز حيث انتقلوا الى فندق الكورال بيتش، حيث تم رصد سيارة الكيا لتصحبهم في اليوم التالي.

3-ضم الفريق التشيكي صحافيان، مترجم من اصل سوري، محامي فياض، وشخص خامس يحضر لاول مرة الى بيروت، تبين انه شخصية رفيعة تعمل لصالح المخابرات العسكرية التشيكية، شارك بمهام في افغانستان تحت ستار العمل كصحافي. فهل هو المقصود بالعملية؟

4- الاكيد ان الخاطف مجموعة من الاشخاص وليس السائق لوحده، وقد تم نقل السيارة الى منطقة البقاع الغربي لصرف النظر عن المكان الحقيقي الذي تمت فيه العملية. في هذا المجال فقد بينت مراجعة كاميرات المراقبة خط سير الكيا باتجاه البقاع، فيما لم توصل تحليلات داتا الاتصالات اي معلومات اذ تبين ان صائب قد اقفل خطه قبل مغادرة الفندق بساعات.

5- تاكيد سفير اوروبي ان لا خطر على زيارة الاجانب الى لبنان، لان عملية التشيكيين فريدة من نوعها ومتصلة بقضايا استخباراتية، مؤكدا ان المفاوضات ليست محصورة بين تشيكيا ولبنان بل هناك اكثر من دولة تعمل على الخط، من بينها مفاوض يعمل على تامين التواصل غير المباشر بين الخاطفين وبراغ.

عليه،كل المعطيات تدل على ان عملية الخطف، تمت من قبل جهة منظمة، لها خبرات استخباراتية وامنية كبيرة، خبيرة في محو آثار الجريمة وتضليل التحقيق، وهو ما بينته عمليا مراجعة الاتصالات الخليوية وحركتها التي لم توصل الى اي نتيجة، تتمتع بحرية الحركة على الساحة اللبنانية، قادرة على التحرك جنوباً بقاعاً وفي بيروت، حيث ترجح المعلومات وجود التشيكيين الخمسة في الضاحية الجنوبية.

لكن ماذا لو لم يكن حزب الله؟ الشائعات تتحدث عن حركة امل، واخرى عن شبكة تعمل لمصلحة الموساد، فيما اندفع الآخرون نحو اتهام السي اي اي. لكن هل تفعلها واشنطن لمقايضة على علي فياض؟ الجواب بالتاكيد يكاد يكون الاستحالة. اذن عود على بدء.. كل الطرق توصل الى.. حزب الله.





ميشال نصر ليبانون ديبايت 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان