سعد رمضان يشعل مهرجانات ذوق مكايل الدولية   -   ميريام فارس تُلغي حفلها في لندن   -   بالصور: انقاذ مجمع الرحاب في زحلة من تأثيرات الكلور السامة   -   سامي فتفت: من يراهن على استسلام الحريري يكون واهما   -   بوتين: هيّأنا الظروف للتسوية في سوريا   -   الحريري وصل الى مدريد للقاء نظيره الاسباني   -   باسيل: بدأ صبري ينفذ وأبلغت القوات تعليق اتفاق معراب   -   بعد غياب.. جورج وسوف يفاجئ جمهوره   -   السنيورة من عين التينة: يجب العودة الى احترام الطائف   -   اللواء ابراهيم: المطلوب هو المبادرة إلى المصالحات الأهلية لإسقاط الثأر   -   وزير الاقتصاد والتجارة: قرار منع استيراد منتجات تركية يحمي الصناعات اللبنانية   -   بالصور: قتيل وعدد من الجرحى في حادث سير مروّع بالزهراني   -  
ما هي مفاجأت حراك 9 أيلول؟ إستمع
تمّ النشر بتاريخ: 2015-09-08

مع اقتراب ساعة الصفر لبَدء الحوار اليوم، تُسابق منظماتُ المجتمع المدني والهيئات الشعبية عقاربَ الساعة، لرَصّ صفوفها وحشدِ أكبر عدد من الناشطين والمواطنين الناقمين على أزمة النفايات والظروف المعيشية والوضع الاقتصادي المتدنّي.

في هذا الإطار، يوضح المتابع للاجتماعات التنسيقية المنظِّمة لحراك 29 آب عربي العنداري، "أنه تمَّ الاتّفاق على بيان موحّد، ستقرَأه ناشطة في حملة إقفال مطمر الناعمة، على اعتبار أنّه كان لهذا التحرّك الدور الرئيسي في تحريك الشارع نتيجة معاناتهم مع النفايات، لا سيّما مع ترَدُّد أحاديث عن حلولٍ على حساب أهل الناعمة".

وسيُرَكّز البيان على الإنجازات التي حقّقها الحراك المدني، ويُحَذّر من الالتفاف على مطالب الناس عبر مشاريع وهمية أو حلول خيالية. مع الإشارة إلى أنّه لن يتمّ التوَجّه على نحو علنيّ والمطالبة بإسقاط النظام أو الحكومة منعاً للذهاب نحو المجهول، كذلك، سيطالب بإعادة الصلاحيات للبلديات، وبانتخابات نيابية كمدخل أساسي للمحاسبة.

مِن جهتها، واصَلت حملة "بدنا نحاسب" تحرّكَها منذ مساء أمس، عبر تنفيذ اعتصام أمام شركة "كهرباء لبنان". وفي هذا السياق، لا تنكِر نعمة بدر الدين أنّ بعض المطالب بعيدة المنال، ومطالب أخرى قد لا تقدّم أو تؤخّر، مؤكّدةً رفضَها لأيّ مطلب قد يخلق الفوضى. وردّاً على سؤال، هل مِن مفاجآت؟ تجيب: "أستبعِد غداً (اليوم) المفاجآت، ولكن بعدها، سنَستكمل تحرّكنا مِن دون الإعلان عنه، وفي الوقت عينه لا نسيء للسِلم الأهلي".

بدورها تستعدّ حملة "طلعت ريحتكم"لأوسَع مشاركة، تزامُناً مع الحوار، مستقدِمين معهم أوانيَ مطبخية، طناجرَ ومعالق. "سنَهتف ضدّ "تمييع" مطالب الشعب المحِقّة"، يقول طارق الملّاح، موضِحاً لـ "الجمهورية": "عند الساعة العاشرة سنبدأ بالتجَمّع في ساحة الشهداء، وبحسب الفعل تكون ردّة الفعل"، غيرَ مستبعِد أيّ عملية اعتراض لمواكب السياسيّين، "الأحداث السابقة شجَّعتنا على التمسّك بمواقفنا، والمؤسف أنّ السياسيين يعتاشون من جيوبنا ومِن عرق جبيننا، لذا لا التخويف ولا الترهيب باتا ينفعان".

لقراءة المقال كاملا الرجاء الضغط هنا.

(الجمهورية)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان