تعقيدات بالمشهد الدولي.. ولبنان في التقاطع الفرنسي الإسرائيلي الروسي!   -   مستويات قياسية لعدد العاطلين عن العمل.. صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر!   -   ارتفاع سعر قارورة الغاز 600 ليرة.. ماذا عن البنزين؟   -     -   عناوين الصحف ليوم الأربعاء 30 أيلول 2020   -   "حزب الله" يعطل المبادرة العسكرية الاسرائيلية في لبنان   -   هل تؤثر تهمة تهرب ترامب من دفع الضرائب على حظوظه في الانتخابات؟   -   مراقبة تسعير الدولار   -   جهود دولة كبرى في سبيل الاتفاق على حكومة جديدة   -   دراسة ما بعد خطاب ماكرون   -   مرجع سياسي شيعي: المشكلة ليست عندنا وهذا ما سيحصل ما لم تتشكّل الحكومة بغضون ايام   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 26 أيلول   -  
توتر في القدس والضفة الغربية واتصال بين بان كي مون وعباس
تمّ النشر بتاريخ: 2015-10-04

منعت اسرائيل الفلسطينيين من دخول البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة ليومين بعد هجومين بالسكين نفذهما فلسطينيان قتلتهما الشرطة على الاثر، وادى احدهما الى مقتل اسرائيليين اثنين احدهما جندي.

وبدت البلدة القديمة، المزدحمة عادة، مدينة اشباح صباح الاحد مع المحلات التجارية المغلقة والشوارع المقفرة، الا من بعض السياح ومئات من رجال الشرطة الاسرائيليين الذين يحرسون ابوابها. وهذه المرة الاولى منذ سنوات تغلق فيها اسرائيل البلدة القديمة امام الفلسطينيين.

وقالت الشرطة ان هذا الاجراء الاستثنائي يشمل الغالبية الكبرى من فلسطينيي القدس الشرقية المحتلة غير المقيمين في البلدة القديمة.

واوضحت الشرطة انه على مدى يومين لن يسمح بالدخول سوى للاسرائيليين والمقيمين في البلدة القديمة والسياح واصحاب المحلات والتلاميذ.

ومن اصل المسلمين الذين يسمح لهم بدخول البلدة القديمة، افادت المتحدثة انه يمنع على الرجال ما دون الخمسين عاما من دخول باحة المسجد الاقصى، وفق اجراء غالبا ما تفرضه اسرائيل خلال فترات التوتر. وعند التاسعة والنصف صباحا، لم يدخل اي فلسطيني المسجد الاقصى.

ونشرت الشرطة الاسرائيلية تعزيزات عند كل مداخل البلدة القديمة، ولم يتمكن سوى حملة جوازات السفر الاجنبية او حملة الهوية الاسرائيلية بصفة “مواطن” من دخول البلدة القديمة.

واستخدمت الشرطة الاسرائيلية عند باب الاسباط قنابل الصوت والرصاص المطاطي لتفريق تظاهرة شارك فيها العشرات الذين تمكنوا من دخول البلدة القديمة للاحتجاج على القيود التي فرضتها السلطات الاسرائيلية.

من جانبها، استنكرت الحكومة الفلسطينية الاحد التصعيد الاسرائيلي مطالبة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وقالت الحكومة في بيان انها تستنكر “سياسة التصعيد الإسرائيلي التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا في القدس المحتلة والضفة الغربية”، مطالبة المجتمع الدولي “بالتدخل لالزام اسرائيل بوقف انتهاكاتها”.

وشهدت الضفة الغربية ايضا توترا. ومساء الاحد سجلت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجنود اسرائيليين عند منفذ رام الله قرب نقطة عبور بيت ايل واصيب شبان برصاص حي اطلقه قناصة.

من جانبه، اعلن الهلال الاحمر الفلسطيني اصابة 77 فلسطينيا بالرصاص الحي والمطاطي خلال 24 ساعة.

وقالت المتحدثة باسم الهلال الاحمر عراب فقهاء لوكالة فرانس برس ان بين الاصابات 18 بالرصاص الحي، و59 بالرصاص المطاطي، اضافة الى 139 نتيجة الاختناق بالغاز المسيل للدموع و6 حالات تعرض للضرب.

واكد الهلال الاحمر اعلان حالة الطوارئ لمواجهة الاوضاع.

واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه من ان الاحداث الاخيرة “تشهد تصعيدا خطيرا” ووجه نداء الى التهدئة.

وفي اتصال هاتفي طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الامين العام للامم المتحدة بالعمل على “توفير حماية دولية” للشعب الفلسطيني، اثر تفاقم المواجهات في القدس الشرقية والضفة الغربية مع القوات الاسرائيلية.

وجاء في بيان رسمي نشرته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا ان “الرئيس الفلسطيني تلقى اتصالا هاتفيا من بان كي مون جرى الحديث خلاله عن الاحداث الاخيرة والتصعيد الخطير في الاراضي الفلسطينية، خاصة اقتحامات واستفزازات المستوطنين، بحماية الجيش الإسرائيلي، سواء في المسجد الأقصى، أو عبر قطع الطرقات واقتحام القرى”.

واضاف البيان ان الرئيس عباس “طالب بسرعة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني قبل ان تخرج الأمور عن السيطرة”.

وتابع ان بان كي مون اكد للرئيس عباس انه “سيجري اتصالاً مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة لنقل الرسالة من أجل وقف التصعيد الذي يقوم به المستوطنون”.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 51 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان