ممثل دريان في دار الافتاء الجعفري في صيدا: مدعوون لنكون صفا واحدا في سبيل اعلاء كلمة التوحيد   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس 20 أيلول 2018   -   وزارة الدفاع الروسية تثمن دور الرئيس عون وتشيد بتعاون لبنان في عودة اللاجئين السوريين   -   "محمود" خرج من منزله في الميناء ولم يَعُد.. هل تعرفون عنه شيئاً؟ (صورة)   -   جنبلاط يحسم موقفه من النظام السوري   -   3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير   -   تعميم صورة الفتاة المفقودة حلا الحمداني.. هل شاهدتموها؟   -   في الاشرفية: تحرّش بإمرأة فرنسية داخل المصعد.. فماذا حلّ به؟   -   فيديو.. ريال مدريد يروض ذئاب روما   -   حبيش: لا ينكر فضل الايادي البيضاء للسعودية على لبنان إلا كل جاحد   -   تأليف الحكومة سيأخذ وقتاً طويلاً   -   ماذا عن عودة السنيورة و"صقور" المستقبل إلى الضوء بعد غياب؟   -  
موسكو تبحث عن بديل للأسد
تمّ النشر بتاريخ: 2015-10-07

تدرك موسكو أن بقاء بشار الأسد في الحكم “موقت”, وأنه سينتهي بالنسبة لها بمجرد ضمان مصالحها, وانه سيكون هناك حل سياسي للأزمة في نهاية المطاف.

هذه الرؤية اتفق على ملامحها العامة ثلاثة خبراء روس, مقربين من الحكومة الروسية, وخبيرة أميركية, غير أن أحد الخبراء الروس توقع أن يكون بديل موسكو للأسد “جنرال من داخل الجيش السوري” يجري البحث عنه من جانب الروس لكي يتم تصعيده الفترة المقبلة بما يضمن مصالحهم مستقبلاً.

وقال نيكولاي سوركوف, وهو أستاذ مشارك بمعهد موسكو للعلاقات الدولية (حكومي روسي), إن “خطوة رحيل الأسد متوقعة من جانب الكرملين, والسيناريو المتوقع هُنا إما أن يكون هناك حكومة انتقالية وإما انتخابات رئاسية جديدة فورية, لكن تخميني هو أن بديل الأسد سيتم اختياره من بين الجيش”.

ولم يحدد سوركوف دائرة الأسماء السورية المرشحة من موسكو لقيادة مرحلة ما بعد الأسد, لكنه قال “سيكون أحد هؤلاء الرتب العسكرية الذي سيذاع صيته خلال الفترة المقبلة عبر العمليات العسكرية على الأرض.

وفي هذه الحال سيتم حماية مصالح روسيا مستقبلا” في سورية, “لكن هذا التصور لا يعني تنحي الأسد فوراً, فهذا يستغرق على الأقل سنة”.

بدوره, قال ديمتري أوفيتسيروف, وهو محلل سياسي ومحاضر في المدرسة العليا للاقتصاد بموسكو (من أكبر مراكز الأبحاث الروسية المستقلة), إن “موسكو تدرك أنه لا مكان لسورية بشكلها القديم في المستقبل, ونحن لا نستبعد احتمالية تفكيك سورية إلى ثلاث دول, فهذا يحدث بالفعل”, مضيفاً إن “رحيل الأسد فوراً ليس أمراً حتمياً, ولست متشائماً بشأن مستقبل سورية لكن لا يوجد من هو على استعداد لتمثيل العلوين حالياً, وهذا يبرر وجود الأسد على طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق”. وأشار إلى تمسك روسيا بالأسد لحين إيجاد ما تعتبره من وجهة نظرها “البديل الشرعي” له, غير أنه شدد في الوقت على تمسك روسيا بالأسد في المرحلة الراهنة لحماية مصالحها., من جهته, قال فلاديمير أفانكوف الخبير السياسي الروسي في الأكاديمية الديبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية وهو محاضر في معهد موسكو للعلاقات الدولية (حكومي), إنه “بالنسبة لروسيا, الأزمة الراهنة ليست في بقاء الأسد أو رحيله, بقدر ما تتلخص فيما يمثله تنظيم “داعش” من تهديدات لروسيا”, وان “أي تغيير مستقبلي لصالح كفة التنظيم قد يهدد تواجد موسكو في البحر المتوسط (من خلال قاعدتها في ميناء طرطوس السورية), وهي المسألة الأهم من وجهة نظر روسيا للحفاظ على مصالحها”.

وأضاف “من الصعب ضمان هذه المصالح (الروسية) في حال سقوط نظام بشار الأسد, لكن إذا حدث فسيكون لكل حادث حديث”.

وفي وجهة نظر مغايرة, تحدثت مارينا أوتاواي, الباحثة الأميركية في مركز “ودرو ويلسون” الدولي, عن “غموض” الرؤية الروسية بشأن مرحلة ما بعد الأسد, قائلة “لا أستطيع فعليا معرفة رؤية روسيا في مرحلة ما بعد الأسد. فهي غير واضحة وموسكو لم تعط أي إشارة متكاملة بشأن رؤيتها للحل النهائي”.

ورأت أن “روسيا تنفذ حالياً ستراتيجية عالية المخاطر يمكن أن تتحول بسهولة إلى مستنقع”, مضيفة “قد يستغرق الأمر أكثر من عمليات قصف لمساعدة الأسد على استعادة السيطرة على الأراضي السورية بأكملها, فقد يتطلب الامر قوات برية أيضاً وهذا يعني أن روسيا قد تتورط على غرار تدخل الاتحاد السوفيتي في أفغانستان في الثمانينيات” من القرن الماضي.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 42 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان