لا جبهة ضدّ باسيل.. والسبب خلاف إستراتيجي!   -   "بلومبيرغ": حربٌ قد تشتعل من المنطقة V الساخنة.. و5 معلومات عنها!   -   كباش في الموازنة حول مصير ناجحي "الخدمة المدنية": نواب يضغطون لحفظ حقّهم وآخرون لإسقاطه   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 17 حزيران 2019   -   قوى الأمن: توقيف داعشي كان يُعد لاستهداف احدى الكنائس او الحسينيات   -   تعثر مبادرة ساترفيلد.. كلام نصرالله لم يؤتِ أكله!   -   نجوى كرم تذهل الجميع بإطلالتها.. تجرأت وارتدت هذا اللون الصاخب   -   تفاصيل مثيرة عن إخلاء سبيل "الممثّلَتيْن الإباحيَّتَيْن".. شجارٌ وغطاء وجه!   -   بوصعب: بعيد حادثة طرابلس بعثت للحريري تسجيلاً لكن أيّ إجابة لم تردني منه   -   في المنطقة حبس أنفاس.. وفي لبنان ترسيم وتعيينات وبحث روسي لأزمة النازحين   -   واشنطن تلوّح لإيران دون صفعها.. الخيار العسكري قائم ولكن   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 15 حزيران 2019   -  
زهران: اذا جاء 50 اميركيا الى سوريا سنرى 5 منهم اسرى في الضاحية
تمّ النشر بتاريخ: 2015-11-02
في مداخلة لمدير "الإرتكاز الإعلامي" سالم زهران على قناة bbc عربية حول التدخل الاميركي المباشر في سوريا عبر ارسال 50 عنصر كمستشارين عسكريين. قال زهران :"في المسألة السورية لاتوجد استراتيجية واضحة و كل الخيارات امام الادارة الاميركية صعبة،كما وصفتها وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيليري كلينتون "بالمعضلة الشريرة" في مذكراتها. فالوضع في سوريا جاء للأميركيين على عكس ما حصل في ليبيا ومصر وتونس،حيث صمدت سوريا ولم تكن وحيدة في مواجهة الارهاب".

وخلص زهران الى القول:"الادارة الامريكية تتصرف في سوريا اليوم كما الامس باسلوب ردة الفعل وليس الفعل حيث جاء الروس ووضعوا قواعد جديدة للحرب وعلى هذا الفعل قام الامريكي بردة الفعل".

ورأى زهران ان الحضور الاميركي لن يتجاوز عتبة الاعلام ولن يكون اكثر من تصريحات، فالاستراتيجية الاميركية في زمن اوباما قائمة على الانسحاب من المباشر من افغانستان والمنطقة".

اما في سؤال المذيع له عن هدف ارسال العناصر الاميركية الخاصة لشمال سوريا أجابه زهران "انه في الاصل حتى الساعة نحن امام قنابل صوتية ولسنا امام جنود اميركيين موجودين بالفعل،والتواجد الاميركي محصور بالادوات".

وعن وجهة نظر ايران وحزب الله في هذا التحرك الاميركي وما ردة الفعل عليه.اجاب زهران:برأيي الخاص حزب الله سيكون سعيد اذا جاء هؤلاء ال 50 اميركيا الى حلب وشمال سوريا لان بعد خمسين دقيقة قد نرى 5 منهم في الضاحية الجنوبية موجودين كأسرى نبادل عليهم العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى المجموعات المسلحة".

واضاف زهران عبر bbc بسخرية " 50 مقاتل فيك تروح فيهن عحفلة باربيكيو بس ما فيك تروح فيهن عالحرب بسوريا ".

وعند سؤال المذيع له بأن مجيء القوات الأميركية لسوريا هو لدعم المعارضة المعتدلة كان رد زهران عليه باختصار "انه اذا جاء الاميركيين الى سوريا لن يعودوا الى بلادهم وسيقعوا بين قتيل واسير وباعتقاده ان حزب الله وايران والحرس الثوري وتحديدا القائد قاسم سليماني يرغبون بقتال الاميركيين في سوريا لانهم عند ذلك يقاتلون الرأس وليس الذيل المتمثل بهذه المجموعات المسلحة". 

وفي ردّ على سؤال بشأن وجود استراتيجية اميركية للتنسيق مع الروس وايران رد زهران ،بأنه لا يمكن القفز من فوق مشهد فيينا حيث حضرت ايران والصين واميركا وروسيا والمبعوث الاممي دي ميستورا.

واضاف:" فيينا ليس نهاية المطاف وانما فرصة حقيقية لتسوية ربما تأتي في هذه الحرب السورية،فالمشهد السوري لم ينتهي في الطاولة الاولى ولكن يمكن لهذه الطاولة ان تأسس الى طاولات قادمة ".

وحول المسمى معارضة معتدلة ذكّر زهران ان البنتاغون اعترف بتدريبه 5300 عنصر بقي منهم 4 فقط من المعتدلين فهل هؤلاء ال 50 جاؤوا ليشرفوا على هؤلاء ال 4 المعتدلين الذين بقيوا ؟؟

وختم زهران:"الحديث عن معتدلين في المشهد السوري هو اشبه بمسرحية من إخراج الاميركيين".
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان