الحريري: "انا بَي السنة في لبنان وانا بعرف وين مصلحة السنة"   -   الحريري: أنا بي السنة في لبنان   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 13 تشرين الثاني 2018   -   مبادرة باسيل: حكومة قبل عيد الاستقلال؟   -   الكتائب: موقف نصرالله يشكل تحديا للمؤسسات الدستورية   -   مئات الصواريخ على جنوب إسرائيل... وغارات توقع شهداء في غزة   -   أبي خليل: ما حصل أمس انتصار للزحليين   -   مفاجأة اليوم: فتاة تعانق الحريري في البرلمان.. ونديم الجميّل مهّد الطريق! (فيديو)   -   بري لميقاتي: "ما حدا يزايد عليي وعلى الحريري"   -   باسيل: لدي افكار كثيرة سأطرحها على بري بما يتعلّق بحلّ العقدة السنية   -   ردا على نصرالله ودعما للحريري.. ميقاتي: رئيس الجمهورية والرئيس المكلف مسؤولان عن تشكيل الحكومة!   -   "وول ستريت جورنال": الوليد بن طلال "سفير".. اتصال من بن سلمان وتكليف بمهمّة خاصّة   -  
إحباط هجوم إلكتروني إيراني استهدف 1600 جهة عالمية بينها أمراء سعوديون
تمّ النشر بتاريخ: 2015-11-11
نسقت دوائر استخباراتية أوروبية جهودها لإحباط هجمة تجسس إلكترونية جمعت معلومات حساسة عن نحو 1600 هدف بارز على مستوى العالم٬ بينهم مسؤولون سعوديون٬ قامت بها مجموعة اختراق إلكتروني (هاكرز) ُيعتقد أن لها صلة بـ«الحرس الثوري الإيراني» في أول عملية من نوعها منذ أن وقعت طهران اتفاًقا
نووًيا.
 
وقال باحثون ينتمون إلى شركات متخصصة في أمن الإنترنت ويتابعون أنشطة جماعة المتسللين ­ التي أطلق عليها خبراء أمنيون يتعقبونها منذ مطلع 2014 اسم «روكيت كيتين» ­ إن هذه الجماعة تشن هجمات على رموز سياسية وعسكرية بارزة منذ ذلك الحين. 
وكشفت شركة الأمن الأميركية ­ الإسرائيلية «تشيك بوينت تكنولوجيز» عن عمليات تتجسس «روكيت كيتين» على مسؤولين في مختلف المجالات في السعودية والإمارات وقطر وتركيا وإسرائيل. وأوضحت الشركة في تقرير اّطلعت عليه «الشرق الأوسط»٬ أن هذه العمليات استهدفت تحديًدا أمراء وشخصيات بارزة في أوساط اقتصادية وحكومية سعودية٬ وصحافيين ووكالات الأنباء٬ فضلاً عن المؤسسات التعليمية وناشطي حقوق الإنسان.
 
 كما يشرح التقرير بالتفصيل كيف قام خبراء الشركة بالتنقيب داخل قاعدة بيانات جماعة المتسللين٬ مما أتاح لهم الحصول على خريطة أدوات البرمجيات الخبيثة وأجهزة كومبيوتر تستخدمها الجماعة ويتم التحكم فيها عن بعد.
 
إلى ذلك٬ ذكر التقرير أن سفارات وملحقات عسكرية في كل من أفغانستان وتركيا وقطر والإمارات والعراق والكويت واليمن سقطت ضحايا لعمليات التجسس الإلكتروني التي أطلقتها هذه المجموعة خلال العام الماضي٬ إلى جانب قواعد لحلف الشمال الأطلسي في منطقة الشرق الأوسط.
 
ويشير التقرير٬ من خلال 38 صفحة٬ إلى أن باحثين استطاعوا من مقّرهم في ولاية كاليفورنيا الأميركية الكشف عن هوية أحد أبرز أعضاء هذه المجموعة٬ مشددين على أن العمليات التي قادها تتماشى مع مصالح الاستخبارات الإيرانية من حيث نوعية المعلومات الحساسة التي تسعى إلى تجميعها.
 
وقال أحد مسؤولي الشركة إنه خلال تحركات منسقة تم إلى حد بعيد إغلاق وصلات كومبيوتر «القيادة والتحكم» التي كانت تستضيفها في أوروبا خمس شركات لاستضافة البيانات واتصالات الأقمار الصناعية دون علمها. وأضاف أن إغلاق تلك الوصلات يعرقل قدرة المتسللين على شن هجمات جديدة على الأقل لبضعة أشهر.
 
من جهتها٬ كشفت دراسة تحليلية نشرتها مؤسسة «تراند مايكرو» لأمن تكنولوجيا المعلومات٬ أن التقارير الإعلامية والاستخبارية التي صدرت في الآونة الأخيرة عن هذه المجموعة ونشاطها الإجرامي لم تحل دون تكثيف هذه العمليات واستهداف عدد أكبر من الشخصيات. كما يتضح من خلال دراسة نمط الهجمات الإلكترونية لـ«روكيت كيتين» أنها لا تستهدف شركات لمنافع اقتصادية أو غيرها٬ بل تركز نشاطها على أفراد يشغلون مناصب في الأوساط الدبلوماسية٬ والسياسات الخارجية٬ والدفاع٬ ما يمّيز نشاطها الإجرامي عن الهجمات الإلكترونية التقليدية.

وكالة أنباء الشرق الأوسط
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان