جنون الدولار.. هذه تسعيرة السوق السوداء صباح الإثنين   -   انتحار شاب في صيدا!   -   سمير وستريدا جعجع غادرا إلى أوروبا   -   دخل بتفاصيل التفاصيل: ماكرون يترك لبنان معلقاً للانتخابات الأميركية.. وخياران امام حزب الله   -   هل دخلنا فعلًا في قلب "جهنم"؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 28 أيلول 2020   -   عون الغى اجتماعا كبيرا كان سيجمع عشرات المسؤولين.. باشر درس كل الخيارات!   -   جعجع في رسالة إلى "المستقبل" و "الإشتراكي": للإستقالة من مجلس النواب   -   8 آذار: لحكومة سياسية   -   سلعٌ زادت أسعارها 400%.. الدولار المرتفع وزيادة التضخم يهزان الأسواق!   -   من هما شهيدا الجيش في الهجوم الإرهابي على مركز عرمان - المنية؟ (صورة)   -   السيناريو الضائع   -  
فرنجية: انتصار المسيحيين يتحقق بإقرار قانون للانتخابات
تمّ النشر بتاريخ: 2015-11-11

أكد رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية أن “حزب الله” قد تعهد بالتصويت على قانون استعادة الجنسية وقانون تحويل العائدات الخليوية إلى البلديات بعد وضعهما على جدول الأعمال “وتعهد الحزب بأن يصوت رئيس مجلس النواب نبيه بري على هذين القانونين”، مشيراً إلى أن الخلاف قد بقي على قانون الانتخابات النيابية.
وخلال حديث لبرنامج بموضوعية، رأى فرنجية أن “هناك العديد من القوانين الانتخابية المطروحة في مجلس النواب وهناك خلاف كبير ولا يوجد توحد في البلد فالموضوع حساس ويجب الاتفاق عليه قبل الجلسة”، لافتاً إلى أن ما حصل بالأمس هو “بطولة دون كيشوتية” “فعلينا المحاسبة على الانتصار وليس على الشعارات فقط”، ومضيفاً “معركة قانون الانتخابات تنجز عند تحقيق قانون انتخابي منصف بحق المسيحيين وما يقودني في هذا الموضوع قناعتي”.
واعتبر فرنجية أنه “إذا نزلنا إلى الجلسة التشريعية نحن كمسيحيين لن نتفق على قانون انتخابي واحد فلا اتفاق بين “التيار الوطني الحر” وتيار “المردة” و “القوات اللبنانية” و “الكتائب اللبنانية” على قانون انتخابي واحد يقوي المسيحيين”، موضحاً “انني لن أقبل بالنزول لانتخاب رئيس للجمهورية يكون مخالف لرؤيتي السياسية”، مؤكداً أن “القوات و”المستقبل” والحزب “الاشتراكي” متوافقون على قانون انتخابي واحد وبالتالي اذا نزلنا إلى التصويت فسنصل إلى قانون انتخابي على مقاس فريق سياسي وليس على قياس لبنان كله”.
وشدد على أن “مجلس النواب هو المكان الصحيح لدراسة قانون انتخابي على مقاس لبنان”، متمنياً أن “نصل إلى هذا اليوم لكن لا أرى أن هذا اليوم هو قريب”، متابعاً “أنا لست صياد فرص وأنا أشبه نفسي وألحق قناعاتي ومشروعي السياسي ومسيحيتي هي ضميري ولا أعمل عكس ضميري لأرضي الرأي العام مهما حصل”. وأكد “انني منذ شهر أعلنت في طاولة الحوار أني مشارك في مجلس النواب وأنا ضد التعطيل في مجلس النواب أو في مجلس الوزراء وأنا أرى أن الأمور الحياتية يجب حلها للناس”.
وأوضح رئيس تيار “المردة ” “أنني  لا أشجع مبدأ الأولويات فأنا لست مع اولوية رئيس الجمهورية بل أنا مع اولوية إقرار ما نتفق عليه مهما كان”، معتبراً أنه “يجب أن ندخل على الحوار والاتفاق على هيكلية للحكم في مرحلة جديدة وعند الدخول في هذا الاتفاق سنصل إلى رئيس للجمهورية وإلى نظام جديد”، لافتاً إلى “اننا نعمل في الحوار من أجل الوصول إلى “اتفاق دوحة لبناني” وهذا الاتفاق بحاجة لظروف اقليمية ومحلية والارادة الداخلية تلعب الدور الأساس في هذا الموضوع”.
وعن وصول رئيس تكتل “ألتغيير والاصلاح” النائب ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية، رأى أن “عون كان الأحق لرئاسة الجمهورية بعد 7 أيار إلا أنه تنازل لمسائل وطنية كبرى ولم يتنازل لمصلحة أحد كما أشيع في وقتها”، مشيراً إلى أن “أهم شيء فعلناه كأربع فرق مسيحية أننا تمكنا من خلق عدم وجود رئيس مسيحي وسطي فكان هناك كلام في الوسط المسيحي أنه لا يمكننا إيصال رئيس قوي لكننا تمكنا اليوم من اشتراط تواجد رئيس جمهورية مسيحي قوي”، معتبراً أن “الحوار ضروري قد كسر الكثير من الجليد بين الفريقين وهو فقط لديه إيجابيات دون سلبيات وقد أدى إلى تقارب الأفرقاء السياسيين”.
واعتبر فرنجية أن “في كل المراحل التي مرت اختلفنا مع رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط الاحترام بقي وموقفه الأخير حول تمنيه وصولي لرئاسة الجمهورية هو دين في رقبتي”، مشددا على “انني بعد ميشال عون في رئاسة الجمهورية وأنا أدعم عون في رئاسة الجمهورية والأولوية له في المدى المنظور”، مضيفاً “عقله صغير من يراهن على خلافي مع عون”.
وأكد أنه “اذا استمرينا بالعقلية الموجودة حاليا فنحن سندفن لبنان لذلك علينا نقل لبنان من مرحلة إلى مرحلة يكون شعارها البيئة والاقتصاد والمواطن ونضع الأولويات من أجل النهوض بلبنان”.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 14 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان