عون غير راضٍ عن أجوبة سفراء الدول الكبرى   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 22 تشرين الاول 2017   -   الكهرباء "كهربت" الأجواء.. والحريري منفعل!   -   المشهد الانتخابي في عكار لن يكتمل قبل عودة عصام فارس   -   ولعت بين "التيار" و"القوات".. وجعجع لوزرائه: حضروا حالكم للاستقالة   -   فضل شاكر واثق من براءته   -   هل يسعى "القيصر" الى تحجيم نفوذ ايران وحلفائها في المنطقة؟   -   بري: الانتخابات حاصلة مليون بالمئة   -   عدوان: مصرف لبنان لا يقدّم حساباته كما ينصّ القانون   -   جنبلاط يطلب الإبتعاد عن المزايدات في قضية أبو حمدان   -   هل تتحضّر إسرائيل لشنّ حرب على لبنان؟   -   العهد أخلّ بأحد بنود التسوية .. ما هو؟   -  
ورشة عمل لشباب المستقبل الجنوب حول القانون الدولي والنزاعات المسلحة - 9 صور
تمّ النشر بتاريخ: 2015-12-07

رأفت نعيم

اعتبر منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ان مبادرة الرئيس سعد الحريري  تمثل بارقة امل وفرصة سانحة لهذا الوطن للخروج من نفق الشغور الرئاسي وما يستتبعه من ازمات. وقال: هي مبادرة جريئة تسقط فيها الحدود والإصطفافات بين 8 و14 آذار ونجاحها هو نجاح للبنان.

كلام حمود جاء خلال افتتاح ورشة عمل حول "القانون الدولي الانساني والنزاعات المسلحة" نظمها قطاع الشباب في تيار المستقبل - الجنوب في مقر التيار في عمارة المقاصد – صيدا بالتعاون مع مؤسسة " نداء جنيف  "geneva call"، وشارك فيها شباب وشابات من صيدا والجنوب واقليم الخروب وجرى خلالها وعلى مدى يومين استعراض بعض بنود مواد القانون الدولي الانساني ومندرجاتها. وذلك بحضور مسؤول الشؤون التنظيمية في تيار المستقبل في الجنوب المحامي محيي الدين الجويدي ومنسق قطاع الشباب في الجنوب هشام قطب ومنسق المكتب الطلابي للمستقبل في الجنوب جلال عون وممثلون عن مؤسسة نداء جنيف.

حمود

استهل الدكتور حمود كلمته بالترحيب بالشباب المشاركين في الورشة مشددا على اهمية مثل هذه الورش في تنمية المعرفة بالقوانين والأنظمة العالمية التي تحكم العلاقات بين الدول والشعوب وان كان كثير من هذه القوانين والأنظمة لا يطبق في واقعنا الحالي ما يزيد من تحكم وسيطرة دول ومعاناة شعوب. واكد ان اهمية هذه الورشة ومثيلاتها من التي ينظمها قطاع الشباب في تيار المستقبل تكمن في انها تتوجه بطبيعة الحالى الى الشباب الذين هم مستقبل لبنان وهم اساس ومنطلق أي تغيير نحو الأفضل يطمح اليه ابناء هذا الوطن..

وتطرق حمود الى مبادرة الرئيس سعد الحريري في موضوع استحقاق رئاسة الجمهورية فرأى ان هناك بارقة امل وفرصة سانحة لهذا الوطن للخروج من نفق الشغور الرئاسي وما يستتبعه من ازمات ، وقال: هذه الفرصة تمثلها مبادرة الرئيس سعد الحريري بترشيح النائب سليمان فرنجية، وهي مبادرة جريئة ووطنية تتقدم فيها مصلحة الوطن على اية مصلحة اخرى، وتسقط فيها كل الحدود والاصطفافات بين 8 و14 آذار. وان نجاح هذه المبادرة هي نجاح للبنان في اجتياز هذه المرحلة الدقيقة والصعبة ومواجهة تحدياتها، واذا فشلت تكون قد اختبرت نوايا جميع الأفرقاء..

اعمال الورشة

ثم حاضر كل من رغدة سعدية ومصطفى الحنش" من قطاع الشباب في المستقبل" ووسام الصليبي ونزار رمال من " نداء جنيف " حول القوانين التي تحكم النزاعات المسلحة مثل قانون حماية المدنيين اثناء الحرب، وقانون التمييز بين الهدف المدني والهدف العسكري، وما يسمى بالتناسب او المقارنة بين الفائدة العسكرية في حالة استهداف الأفراد وبين الفائدة في حالة عدم استهدافهم ، ودراسة خطة الحرب او اتخاذ القرار بشأنها على اساس تحييد المدنيين ، والاجراءات الاحتياطية التي يجب ان تتخذ لتجنب سقوط ارواح ، الى جانب اساليب ووسائل القتال المسموح بها دوليا وما يجري حاليا من انتهاك لهذا الأمر باستخدام اسلحة محرمة دوليا في العديد من البلدان التي تشهد نزاعات مسلحة وحروبا يذهب ضحيتها مدنيون. وتركزت الورشة في يومها الثاني على مواضيع "حماية المرضى والجرحى، حماية المعتقلين، حماية الأطفال والمدارس " انطلاقا من القوانين والقرارات الدولية التي تنص على هذه الحماية ابان الحروب .

وجرى في نهاية اليومين الأول والثاني تقييم للورشة ولمقاربة المشاركين للمواضيع المطروحة.










هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان