وزارة الصحة للمغتربين الراغبين بالعودة: لتعبئة استمارة خاصة   -   الصين تفجر مفاجأة.. هذا ما أعلنته عن المُصابين بكورونا   -   سائق أجرة في صيدا ادعى عبر شريط فيديو نقل مصاب بكورونا.. هذا ما حلّ به   -   باسيل: عودة المنتشرين لا يجب ان تتحول الى قنبلة موقوتة.. ولبدء التفاوض مع صندوق النقد   -   كمامات طبية.. "صنع" سجن رومية!   -   إيفرمكتين .. علماء يكتشفون عقارا "يدمر فيروس كورونا بـ48 ساعة"!   -   أيها اللبنانيون: أسعار السلع ارتفعت بمعدّل 58.43 %.. إليكم الأرقام بالتفصيل   -   جعجع: لدينا سلطة جائرة متحكّمة برقاب البلاد والعباد   -   إليكم آخر مستجدات فيروس كورونا في لبنان   -   بعد الإشتباه بإصابته بـ"كورونا".. هل سجلت الدامور أول إصابة بالفيروس؟   -   تاريخياً.. أعوام عديدة لم تقم فيها مناسك الحج   -   درويش: على الحكومة الإسراع في المساعدات وخاصة في ‎طرابلس   -  
خطاب نصرالله خرق للقوانين والمواثيق: تدخل في شؤون المملكة
تمّ النشر بتاريخ: 2016-01-04

أكدت أوساط قيادية في قوى 14 آذار أن قرار المملكة بإعدام 47 مواطنا لضلوعهم في محاولات انقلابية وفي أعمال ارهابية، شأن داخلي سعودي بحت، سائلة على اي أساس يسمح نصرالله لنفسه بالاعتراض على تدابير الرياض وما دخل لبنان في ما تقرره المملكة في شأن أمنها وسياساتها.

وأضافت: “هل يجوز مثلا للفاتيكان أو فرنسا مستقبلا فتح نيرانهما على السلطات اللبنانية اذا قررت اتخاذ تدابير في حق مواطن مسيحي ترى أنه يشكل تهديدا له؟”

وجزمت الاوساط بأن خطاب نصرالله شكل خرقا فاضحا للقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقّعها لبنان، والتي تمنع على أي كان التحريض على دولة أخرى أو تعكير علاقات لبنان بدولة صديقة، مثلما فعل نصرالله متخطّيا موقف الدولة اللبنانية التي ترى في السعودية دولة صديقة، وسياسة النأي بالنفس التي تعتمدها، غير آبه بآلاف اللبنانيين العاملين في المملكة.

إلى ذلك، أشارت مصادر دبلوماسية الى أن اعدام النمر كشف مرة جديدة الكباش السياسي الحاصل داخل ايران بين النهج المعتدل الذي يمثله الرئيس حسن روحاني، والمتشدد الذي يشكّل رأس حربته مرشد الثورة آية الله علي خامنئي والحرس الثوري الايراني، وأخرج هذا الصراع الى العلن بوضوح، لافتة إلى أنه ساعات بعيد احراق السفارة والقنصلية السعوديتين في ايران، ردا على اعدام النمر، سارع روحاني الى ادانة الاعتداءات، مطالبا بتوقيف المهاجمين، ومعتبرا ان ما حصل غير مبرر على الاطلاق.

ولفتت المصادر الى أن الشرخ الايراني في مقاربة الحوادث والتطورات الايرانية والاقليمية مرشح للازدياد مع اقتراب موعد انتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة الايرانيين المقررة في 12 شباط المقبل، خصوصا وأن الاستطلاعات تظهر تقدم خط روحاني بنسبة 55%، علما أن مجلس الخبراء منوط به اختيار المرشد الأعلى عند شغور المنصب بالوفاة أو أي سبب آخر.

واذ اعتبرت أن نبرة نصرالله المرتفعة ما هي الا انعكاس للتوجه الايراني المتشدد، معتبرة ان كلامه شكّل ردا قويا من الحرس الثوري على تمسك السعودية بشروطها للقبول بأي انفتاح على طهران والتي تتمثل في مطالبتها بانسحاب الحرس الثوري من سوريا ووقف ايران دعمها لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ووقف طهران تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية عبر مجموعات مذهبية توظفها لضرب أنظمة تلك الدول.

وسألت المصادر عن مصير التسوية الرئاسية اللبنانية التي صاغ الفرنسيون خطوطها العريضة ولاقت قبولا من الجانب الايراني، وتولى الرئيس الحريري إخراجها، معتبرة ان مستقبلها مرتبط بالموقف الايراني منها، وما اذا كانت الكلمة الفصل في شأنها سيقولها المتشددون أو المعتدلون في طهران.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان