هل تُحرق نار معركة عون - جنبلاط مَراكب تشكيل الحكومة؟   -   التيار الوطني: اتفقنا والحزب الاشتراكي على التهدئة   -   الخارجية متهمة بالدفاع عن "حزب الله" على حساب لبنان.. فورين بوليسي: لا يُمكِنُكَ يا باسيل!   -   جريصاتي: الاثنين سأضع يدي على قضية الطفل الذي أخذ من والدته   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 17 حزيران 2018   -   وهاب: ما مصلحة الجبل ولبنان في السجال الدائر؟   -   مأساة ثاني يوم العيد.. إشكال مسلح انتهى بطريقة بشعة في بعلبك!   -   من سيربح في ملف النازحين... سعد الحريري أو جبران باسيل؟   -   "عقدة" مسيحية حكومياً... وعون يعترض   -   وزيرة الخارجية الأسترالية: لن ننقل سفارتنا إلى القدس   -   خطر إرهابي في كأس العالم؟   -   اول رحلة للميدل ايست من بيروت الى مدريد   -  
السودان تطرد والبحرين تقطع والإمارات تخفض
تمّ النشر بتاريخ: 2016-01-04
بعد السعودية، أعلنت الخارجية البحرينية ظهر اليوم الاثنين انها تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية اعتبارا من اليوم الرابع من شهر كانون الثاني 2016 وذلك في اعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران.

وقال بيان لوزارة لخارجية إن مملكة البحرين قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وتطلب "من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

يذكر ان التصعيد الحاصل في العلاقات الإيرانية السعودية وانعكاسها على العلاقات الإيرانية البحرينية التوتر بدأ مع الإعلان السعودي السبت عن اعدام الشيخ نمر النمر سعودي الجنسية شيعي المذهب ويعتبر احد اكبر المراجع الشيعية في السعودية.

من ناحيتها قررت السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد السفير الإيراني من السودان وكامل أعضاء البعثة الدبلوماسية، واستدعاء السفير السوداني من إيران.

وأكد مصدر رسمي سوداني إدانة السودان "للتدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر نهج طائفي، إلى جانب إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران"، على حد تعبيره.

وعبر وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية مدير عام مكاتب الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء الفريق طه عثمان الحسين، عن "وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له".

من جانبها، قررت دولة الامارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الاسلامية الى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الايرانيين لديها.

واعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها اليوم انه تم استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها ان هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الايراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي الذي وصل الى مستويات غير مسبوقة في الآونة الاخيرة.

واكدت ان المباديء الحاكمة للعلاقات الايجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشئون الداخلية.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان