عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 17 كانون الأول 2018   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -   أحمد الحريري: تأليف الحكومة سيكون ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة   -   ميراي عون: كان يفترض باللقاء التشاوري أن يشكلوا تحالفاً منذ البداية   -   كيف واجه الفلسطينيون العقوبات الأميركية في العام 2018؟   -   باسيل: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل   -   الرئيس السوداني زار دمشق والتقى الأسد: سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية   -   الحكومة الخميس المقبل: تغيير في اسم وزير الصحة... وكيومجيان وزير دولة   -   مصادر بعبدا: تمثيل الوزير السني من حصة رئيس الجمهورية.. وارد!   -   حزب الله يعاني من "سلبطة" باسيل!؟   -   عناوين الصحف ليوم السبت 15 كانون الاوّل 2018   -   جعجع: "ما حدا بيسترجي".. وهذه أولوية حزب الله   -  
وثيقة أميركية: الأسد باق حتى 2017
تمّ النشر بتاريخ: 2016-01-06

أظهرت وثيقة أعدتها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يترك منصبه قبل آذار 2017، أي بعد شهرين تقريباً من تسليم أوباما الحكم للرئيس القادم.

وهذه الوثيقة الداخلية هي عبارة عن جدول زمني تم إعداده للمسؤولين الذين يتعاملون مع الأزمة السورية، وتم وضعه بناء على اتفاق تم التوصل إليه إثر اجتماع دولي عقد في تشرين الثاني الماضي في فيينا، وتضمن إطاراً زمنياً لانتقال سياسي في سوريا ينهي الصراع الدائر منذ آذار 2011.

ونص الإتفاق الذي توصلت إليه 17 دولة بينها روسيا والولايات المتحدة ومنظمات دولية بينها الأمم المتحدة والجامعة العربية، على مرحلة انتقالية خلال ستة أشهر, وإجراء إنتخابات رئاسية وبرلمانية في آب 2017.

ولا توضح الوثيقة كيف سيرحل الأسد وأركان نظامه في آذار من العام القادم, وهي لا تشير أيضا إلى مستقبل الأسد السياسي في إطار الإنتقال السياسي.

وستكون خمس سنوات قد مرت منذ دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2012 أول مرة إلى رحيل الرئيس السوري, وردد بعد ذلك مراراً بأنه لم تعد له شرعية لقتله أعداداً كبيرة من الشعب السوري.

كما أنه هدده قبل أكثر من عامين بضربات عسكرية عقب تعرض بلدات في ريف دمشق للقصف بالأسلحة الكيميائية, ولكن هذه الوثيقة توضح أن أوباما سيرحّل مشكلة بقاء الأسد في السلطة من عدمه لمن سيخلفه في البيت الأبيض.

(الجزيرة)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 47 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان