نشاط كبير على طريق التشكيل   -   ماذا تتضمّن “مسودّة” الحريري الجديدة؟   -   حكومة العهد 2... الأحزاب تُوزِّر "الصقور" وتَستَغني عن "النواعم"   -   غضب في إهدن بعد تحرش رجل سوري بطفل عمره سنتين... ماذا يحصل؟   -   المناخ التفاؤلي لم يفك عقد التأليف… وتأكيـــد ألماني على المعاناة المشتركة من النازحين   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 22 حزيران 2018   -   بالتفاصيل: هذا ما تضمنته محادثات الحريري - ميركل!   -   حافلة غافلت سائقها أودت بحياة إمرأة كانت ستستقلها في صيدا   -   الموت يُفسد فرحة “عيد الأب” لدى ناصيف زيتون.. ولكن !   -   شريف منير يخرج عن صمته بعد خسارة منتخب مصر   -   شاهد محمد صلاح بالزي العسكري في روسيا!   -   مياه لبنان ملوّثة: هل تُعلن حال الطوارئ؟   -  
وثيقة أميركية: الأسد باق حتى 2017
تمّ النشر بتاريخ: 2016-01-06

أظهرت وثيقة أعدتها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يترك منصبه قبل آذار 2017، أي بعد شهرين تقريباً من تسليم أوباما الحكم للرئيس القادم.

وهذه الوثيقة الداخلية هي عبارة عن جدول زمني تم إعداده للمسؤولين الذين يتعاملون مع الأزمة السورية، وتم وضعه بناء على اتفاق تم التوصل إليه إثر اجتماع دولي عقد في تشرين الثاني الماضي في فيينا، وتضمن إطاراً زمنياً لانتقال سياسي في سوريا ينهي الصراع الدائر منذ آذار 2011.

ونص الإتفاق الذي توصلت إليه 17 دولة بينها روسيا والولايات المتحدة ومنظمات دولية بينها الأمم المتحدة والجامعة العربية، على مرحلة انتقالية خلال ستة أشهر, وإجراء إنتخابات رئاسية وبرلمانية في آب 2017.

ولا توضح الوثيقة كيف سيرحل الأسد وأركان نظامه في آذار من العام القادم, وهي لا تشير أيضا إلى مستقبل الأسد السياسي في إطار الإنتقال السياسي.

وستكون خمس سنوات قد مرت منذ دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2012 أول مرة إلى رحيل الرئيس السوري, وردد بعد ذلك مراراً بأنه لم تعد له شرعية لقتله أعداداً كبيرة من الشعب السوري.

كما أنه هدده قبل أكثر من عامين بضربات عسكرية عقب تعرض بلدات في ريف دمشق للقصف بالأسلحة الكيميائية, ولكن هذه الوثيقة توضح أن أوباما سيرحّل مشكلة بقاء الأسد في السلطة من عدمه لمن سيخلفه في البيت الأبيض.

(الجزيرة)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان