أفيوني: حمى الله المملكة وأدامها زخراً للبنان والعرب   -   في صيدا.. سقط من الطابق السابع وفارق الحياة! (صور)   -   حاصباني: ما وصلنا إليه.. لا تستطيع موازنة انتشاله   -   مفاجأة بدور نادين نسيب نجيم في رمضان 2020.. ستجسد شخصية سوزان الحاج؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 23 أيلول 2019   -   درويش: نطالب الدولة بحقوق الناجحين في مجلس الخدمة   -   القاء القبض على الأب الذي عنّف ابنته... واليكم هويته   -   الرئيس عون الى نيويورك مترئساً وفد لبنان الى الجمعية العامة للأمم المتحدة   -   ما هو العدد الحقيقي لأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية إلى نيويورك؟   -   أزمة "ATM": لا سحوبات بالدولار من هذه المصارف.. وتجميد الحسابات الأونلاين؟   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الأحد في 22 أيلول 2019   -   نانسي عجرم: "قلبي رح يوقف ما عم بعرف عبّر ولا عم بعرف شو احكي"   -  
شهيب: لدينا 300 ألف طن نفايات اليوم في الشارع ويمكننا ترحيل 70% منها
تمّ النشر بتاريخ: 2016-01-21

أوضح الوزير اكرم شهيّب عبر برنامج “كلام الناس” مع الاعلامي مارسيل غانم انه ” ليست مشكلتي اذا كان الوزير محمد المشنوق “حارداً” عليّ”.

وعن الاستحقاق الرئاسي أكد شهيّب ان ” هنري الحلو في الاساس مرشحنا بدوره وموقعه الوسطي ومشينا به وهو خيارنا الاول”، معتبراً ان ” سليمان فرنجية هو قامة وطنية وما حصل في معراب يستدعي الدراسة والنقاش، والثابتة الاساسية في خطنا هو السلم الاهلي”.

ورأى ان ” كل القوى السياسية غير “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” يراقبون الحركة السياسية الداخلية وينتظرون القرار، والمصالحة في معراب هي تكملة لمصالحة البطريرك صفير في الـ 2000 واذا كان المسيحي بخير يكون العرب بخير”. مؤكداً انه ” اذا نزل عون وفرنجية الى الجلسة نحسم الموقف في وقتها وخيارنا هو خيار التسوية، وانا لا ارى الجلسة في شباط منتجة للرئاسة”.

وفي ما خص ملف النفايات قال شهيّب ان ” الترحيل هو حل مجنون لبلد فيه بعض الجنون ولا سيما بعد رفض الخطط الاخرى التي اقترحناها”، مشيراً الى ان ” خطتنا للنفايات الاساسية اسقطت ولم يتبق سوى الترحيل لان احداً لم يقبل بالمطامر، واتى الترحيل نتيجة عجز المعنيين عن ايجاد المواقع خارج اطار الناعمة ولم نصل الى نتيجة، ونحن وقعنا باخطاء كثيرة في معالجتنا ملف النفايات”. مضيفاً ” هناك قرارات كان يجب اتخاذها للحد من النفايات لم تتخذ ومنها وضع الضرائب على العبوات البلاستيكية”.

واذ أكد شهيّب ان ” مطمر الناعمة يعمل على الاسس العالمية وضمن المواصفات ولكنه وصل الى الحد الاقصى”، قال “حصلت شيطنة لكلمة مطمر، والناعمة يتطابق مع المواصفات العالمية”. معتبراً ان ” موضوع النفايات بحاجة لتربية الاجيال على التعاطي في هذا الملف، موضوع ترحيل النفايات اخلاقي والدليل ان الاتفاقيات الدولية رعت هذا الموضوع”.

وتابع:” لا يجوز ان نسمح للنفايات ان تتسللّ إلى صحّة أولادنا ومجتمعنا، ونحن نعتزّ بشباب الحراك المدني وجلست معهم وتحدثت معهم جميعاً، ومكتبي مفتوح أمام الحراك المدني وتفضلوا لنبحث بحلول غير الترحيل، لكن اذا سقط خيار الترحيل “الذي ليس خياري أساساً” عندها أو تأكلنا النفايات أو نأكلها”. مضيفا ان ” اي حل غير الترحيل او الخطة الاساسية التي اقترحتها سيتخذ سنتين في لبنان”.

وكشف شهيب أنه لدينا لدينا 300 ألف طن نفايات اليوم في الشارع ويمكننا ترحيل 70% منها.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان