أحمد الحريري: تأليف الحكومة سيكون ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة   -   باسيل: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل   -   ميراي عون: كان يفترض باللقاء التشاوري أن يشكلوا تحالفاً منذ البداية   -   كيف واجه الفلسطينيون العقوبات الأميركية في العام 2018؟   -   الرئيس السوداني زار دمشق والتقى الأسد: سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية   -   مصادر بعبدا: تمثيل الوزير السني من حصة رئيس الجمهورية.. وارد!   -   الحكومة الخميس المقبل: تغيير في اسم وزير الصحة... وكيومجيان وزير دولة   -   الحريري زار ضريح والده برفقة نجله ووهاب يعلّق"سنلتقي"   -   حزب الله يعاني من "سلبطة" باسيل!؟   -   عناوين الصحف ليوم السبت 15 كانون الاوّل 2018   -   فيديو يبكي الحجر.. والدة الشهيد العسكري يزبك تزفّه و"العريس" في المقدمة   -   جعجع: "ما حدا بيسترجي".. وهذه أولوية حزب الله   -  
تسريب صوتي خطير لقادة بالحرس الثوري: هذا ما أمرَ به خامنئي
تمّ النشر بتاريخ: 2016-02-26

سُرّب مقطع صوتي من اجتماع سري لقيادات من قوات الحرس الثوري، المؤسسة الأكثر نفوذا في البلاد بعد المرشد الأعلى علي خامنئي، والعنوان الأبرز للتيار المحافظ في البلاد. ولفت القادة في التسريب إلى إصرار خامنئي على شطب الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني، والرئيس الإيراني الأسبق آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني، من انتخابات مجلس خبراء القيادة في إيران.
وتحدث ضابط يدعى “عمار” في المقطع المسرب عن خطورة دخول رفسنجاني وروحاني لمجلس خبراء القيادة، وأن المرشد خامنئي أصدر أوامره بشكل رسمي إلى الحرس الثوري بمنع فوز روحاني ورفسنجاني في الانتخابات.

وقال عمار -الذي كان يصدر أوامره في الاجتماع- إن “المرشد خامنئي يرى أن وجود هاشمي رفسنجاني خارج مجلس خبراء القيادة الإيراني يجعله فاقدا للنفوذ الحقيقي في المرحلة السياسية القادمة، ولكن في حال وصل إلى مجلس الخبراء، وفاز في الانتخابات الحالية، فسوف يغير من المعادلة لصالحه؛ بسبب قوته ونفوذه على عدة أطراف داخل المجلس”.

وأضاف “عمار” في التسجيل المسرب: “يجب أن ينجح جنتي (أمين هيئة الرئاسة) ومصباحي ويزدي (عالمان شيعيان وعضوا مجلس خبراء القيادة في إيران) في انتخابات مجلس خبراء القيادة ،مشيرا إلى أن المرشد يريد وصول هذه الشخصيات إلى مجلس الخبراء بأي ثمن ممكن”، على حد تعبيره.

وأكد في حديثه -عندما كان يرد على بعض الأسئلة في الاجتماع- أن المرشد “غاضب على رفسنجاني، ولا يريد وصوله إلى داخل المجلس، ويعدّه أخطر شخصية دينية – سياسية تشارك في هذه الانتخابات، ولديه أدواته القوية للسيطرة على قرار مجلس خبراء القيادة الإيراني القادم”.

وكشف موقع “روز أونلاين”، المقرب من التيار الإصلاحي في إيران، بأن الملف الصوتي المسرب من الاجتماع يعود لقادة قاعدة عمار التي يترأسها مهدي طائب ومجتبى خامنئي، نجل المرشد الإيراني علي خامنئي”. وقال الموقع: “يبدو أن الأوامر صدرت من قبل خامنئي رسميا عشية الانتخابات بحذف رفسنجاني وروحاني من انتخابات مجلس خبراء القيادة الإيراني”.

وأضاف “روز أونلاين” أن “الأوامر التي أصدرها خامنئي عشية الانتخابات تؤكد على حجم الأزمة وحساسية المرحلة، بعد أن طلب رسميا حذف رفسنجاني وروحاني في انتخابات مجلس خبراء القيادة بأي صورة ممك”.

ويرى خبراء في الشأن الإيراني أن الحرس الثوري يتخوف من هيمنة رفسنجاني على مجلس خبراء القيادة الإيراني بعد وفاة خامنئي، ما يرجح حظوظه في أن يصبح مرشدا لإيران بدعم من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكشف رفسنجاني عن دعمه الكبير لحسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، في إشارة إلى أنه سوف يحظى بدعم روحاني ليكون مرشدا لإيران في المرحلة القادمة.

(عربي 21)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 20 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان