هل يفرج عن أموال اللبنانيين المحجوزة في البنك المركزي في اربيل ؟   -   بيان من لجنة الاعلام في "التيار الوطني".. ماذا جاء فيه؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأحد في 25 شباط 2018   -   ارسلان: أطمح بكل وضوح وصراحة ليكون لنا كتلة نيابية   -   موفد سعودي في بيروت غداً   -   صراع جبران ـ ميراي!   -   جنبلاط عن قرار ترمب: يا له من عالم مجنون!   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 24 شباط 2018   -   هذه تفاصيل تحرير الطفلة التي خطفت في بر الياس   -   ميقاتي: شكرا لمجلس الأمن قراره بوقف اطلاق النار في سوريا   -   جريصاتي: بئس هذا الزمن   -   اجتماع متابعة الليطاني.. للبقاع الأولوية وتلزيم المحطات خلال ستة اشهر   -  
باسيل: سنعطي مهلة للحكومة واول خلل بعدم تطبيق مشروع النفايات سنكون أول من ينزل الى الشارع
تمّ النشر بتاريخ: 2016-03-13

رأى رئيس التيار “الوطني الحر” جبران باسيل خلال افتتاح المؤتمر التنظيمي الاول للتيار “الوطني الحر”، اننا “امام اول الاستحقاقات السياسية وهو الانتخابات البلدية”، شارحا ان “لكل قضاء وكل بلدة خصوصية ولا نريد للعمل السياسي الانمائي للتيار ان يحل كل المشاكل المحلية لكننا لا نريد ايضا التزامات باسم التيار “الوطني الحر” دون الرجوع الى قرار القيادة المركزية للتيار، فمن يريد ان يقوم بالتزامات باسمه الشخصي او باسم عائلته له ذلك لكن لا التزامات باسم التيار دون موافقة القيادة المركزية عليه”.
واعبتر باسيل انه “حاليا ما يتطلب منا حراكا شعبيا سريعا هو ازمة النفايات وليس صحيح ان الحكومة جميعها تتحمل مسؤولية هذه الازمة بل مجلس الانماء والاعمار ووزير البيئة، فنحن لم نتوانى ولم نتاخرعن تقديم اي حل او طرح لمطمر او غيره، ونحن اليوم من نعطي مهلة للحكومة لحل هذه الازمة”، مشددا “كما هناك نصاب نيابي لرئاسة الجمهورية هناك نصاب شعبي في الشارع”.
واوضح باسيل ان “السياسيين يعطلون المشاريع القطاعية الانتاجية فقط لان التيار “الوطني الحر” من يقدمها وتشمل سدودا للمياه ومعامل كهرباء وجسور ومعامل غاز وهذه ليست للتيار فقط بل لكل اللبنانيين، لذا هكذا تهدر ثرواتنا الطبيعية في لبنان”.
ولفت باسيل الى “وجود تعطيل مثياقي لرئاسة الجمهورية، ونحن من نختار رئيس للجمهورية ولا احد يختاره عنا وليس نحن كتيار فقط بل كل اللبنانيين ونحن دعونا لان يختار الرئيس كل اللبنانيين”.

من جهة ثانية، شرح باسيل اننا “في التيار حاملين قضية لبنان فنحن لسنا القضية لذلك نحن اصغر من لبنان ولكننا اكبر من الشرق برسالتنا”، لافتا الى ان “من يقول بان هذا الشرق الذي يتتغير به الامور هناك تيار صغير في لبنان ينتخب على اساس النسبية ويقوم بثورة اصلاحية على مستوى داخلي ومن في لبنان يجرؤ بالقيام بهكذا خطوة بوقت التغييرات كبيرة”، موضحا اننا “اليوم تعمدنا توزيع نساء التيار لاننا تعمدنا ان يكون هذا ميثاقنا السياسي وعلاقتنا المناقبية بين بعضنا، وهؤلاء سيحكمون فهمنا السياسي لقضيتنا وكيفية التعاطي فيما بيننا ثم النظام”.
وشدد باسيل على ان “اهم شيء بميثاقنا هو قضية الانسان وهو الانسان الفرد قيمة بذاته وان الناس يولدون ويموتون متساويين ويعيشون ويتمتعون بالحرية والكرامة ولهم ان تيباينوا في الاراء والتوجهات والمعتقدات ولذلك نحن رسالتنا كبيرة لان قوامها الانسان بقدرته وهذا الانسان الذي قام بالمستحيل في التيار وواجه المحتل الوصي عند تواجده على ارضه وصادقه عندما عاد دولة شقيقة وهذا الانسان الذي قاوم الفساد ومن اكل الحقوق في مجلس النواب والحكومة والرئاسة، وقف ولم يرضخ في المحافل الدولية وهذا الانسان الذي يسمح لنا ان نقول اننا خلاص المسيحيين وامل اللبنانيين والشرقيين، وما إلنا اليه ما كان ليتم لولا تضافر جهود ابناء هذا التيار”.
ولفت باسيل الى اننا “نجحنا بالبدء بنظام جديد للتيار والتحدي الاكبر تكمن في تطبيقه، وبرنامجنا الذي سنعمل اليوم عليه هو على سنتين واساسه قام على النسبية على صحة التمثيل وعلى المشاركة فيما بيننا والقرار سيكون على اساس التشاور ومشاركة الجميع كل واحد ضمن اطاره وهذه الوسيلة اليوم اطار من اطر النقاش والحوار التي خلال كل حلقات العمل اعتمدناها لنقدم باخر النهار الورقة النهائية لنعرضها في الجلسة الختامية”، موضحا ان “عملنا اليوم يقوم على مركزية القرار السياسي ولا مركزية العمل التنفيذي وبالية العمل على المستوى الداخلي هناك 3 قواعد اساسي، نظام المساءلة الدورية الذي سيتسند على مؤشرات اداء،
مثلما في لبنان يجب ان نكون اصغر من لبنان حتى نتمكن من ايصال لبنان علينا ان نكون اصغر من التيار لنوصل التيار”.
اضاف: “نحن الوحيدين الذين اعترضنا على قرار ترحيل النفايات للخارج ولم نوقع عليه والكل تضايق منا لذلك ونحن اكملنا بقناعاتنا وكل مفسدة النفايات لم نتلوث بها والان كثيرون ممن ينزلون لقصر العدل وللشارع قد وقفوا ضدنا في مجلس الوزراء واليوم بالمزايدات السياسية نراهم ونحن نريد ان نطور موقفنا لنعود وننزل بحراكنا التياري الى الشارع لتحقيق مطالبنا”.
كما لفت باسيل الى “دور المرأة في الحياة السياسية، وعلى المرأة ان تعزز دورها في التيار الوطني الحر وان تزيد نسبة مشاركتها عبر الانتساب الى التيار “الوطني الحر” وعليها ان تكون فيىموقع الريادة وان توصل صوتها”.
واردف: “علينا كمنتسبين للتيار ان نستقطب العديد من المنتسبين واعلم ان المنتسبين لن يكونوا مساويين في العدد لمؤيدي التيار لكن علينا ان نزيد العدد وباستطاعتنا ذلك،  وان نحرص على تمويلنا حتى لا نخضع للتمويل السياسي وعلينا ان ننشىء الصندوق التياري لنؤمن الاستمرارية لتيارنا وحاليا لدينا استحقاقات سياسية كثيرة”.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان