إجلاء أكثر من 1500 شخص اثر فيضانات في شرق كندا   -   كيف يمكنكم التخلص من السعال المزمن؟   -   الاصلاح لا يكون على حساب الامن... ولا اقتصاد بلا امن   -   عناوين الصحف الصادرة اليوم في 19-4-2019   -   برشلونة أمام سيناريوهين لحسم الليجا قبل موقعة ليفربول   -   إيران تختنق وسوريا تحتضر: ساعة الصفر للانفجار   -   الأزمة الإقتصادية تصل إلى "مول" في لبنان.. سيُقفل أبوابه قريبًا!   -   لبنان يرتدي ثوبه الأبيض في نيسان.. وهذه سماكة الثلوج! (فيديو)   -   تفجير ثامن يهز كولومبو السريلانكية.. والحكومة تحجب مواقع التواصل   -   جعجع: هناك تباطؤ في إقرار الموازنة   -   وزراء الخارجية العرب: لن نقبل بأي صفقة حول القضية الفلسطينية لا تنسجم مع المرجعيات   -   بعد الضجة حول قضية المريضة ديانا عقل.. وزارة الصحة توضح   -  
رغيف اللبنانيين "معجون" بـ"أوكراتوكسين".. فما هو هذا السم؟
تمّ النشر بتاريخ: 2016-03-18

اثار مؤتمر وزير الصحة وائل ابو فاعور ضجة كبيرة بعد اعلانه عن نتائج الفحوصات التي قامت بها وزارته لعينات من القمح المأخوذ من الاهراءات في مرفأ بيروت، والتي تبين انها تحتوي مادة "أوتراتوكسين"والتي شرحها الوزير على انها "سموم فطرية مسرطنة، ووجود مخزون منها في الجسم يمكن أن يؤدي إلى نشوء خلايا سرطانية، كما أنها من مسببات داء الزهايمر".

ما هي هذه المادة؟

بداية، يجب معرفة ماهية الفطريات السامة والتي تعتبر من عائلة مركبات بيولوجية تنتجها مجموعة فطريات لها القدرة على خلق مركبات أيضية ثانوية ( Secondary metabolites) عندما تنمو في بيئة مناسبة لها بالاضافة الى انها سموم غير أنتيجينية بمعنى خلو تركيبها الجزئي من المكونات التى تدفع الجسم الى تكوين أجسام مضادة لها، وأغلبها سام للإنسان والحيوان.

وبصفة عامة تصل السموم الفطرية Mycotoxins إلى طعام الإنسان والحيوان سواء عن طريق تلوث الغذاء ويسمى ذلك بالتلوث المباشر حيث تشجع المادة الغذائية نمو الفطر سواء أثناء مراحل الإنتاج المختلفة أو أثناء نقلها أو في فترة التخزين، وذلك بحسب منظمة المجتمع العلمي العربي.

كثيرة هي التجارب التي أجريت على حيوانات المعمل لمعرفة تأثير "أوكراتوكسين" على الجسم وقد أكدت معظم التجارب أن الكلى في جميع هذه الحيوانات كانت أكثر الأعضاء الداخلية تأثراً بهذا السم، ما أدى إلى حدث تسمم كلوي في بعض الحالات (nephrotoxic)، كما أشارت تقارير أخرى إلى أن هذه المادة تؤدي الى تسمم الكبد hepatoxic، مؤكدة ان "الاوكراتوكسين مادة مسرطنة، في حال استهلاكها بشكل مستمر وتؤدي إلى أمراض سرطانية خاصة على مستوى الكبد والدماغ.

وباعتبار ان هذه الفطريات موجودة في جميع الحبوب تقريباً بسبب عمليات التخزين والنقل، فان منظمة الصحة العالمية حددت نسبة استهلاكها بـ 5 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد، فيما اكدت وزارة الصحة ان النسبة وصلت الى 26 ميكروغرام في الكيلوغرام الواحد في عيّنات القمح غير المطابقة، وسط تأكيدات أن الشحنة التي تم فحص حمولتها من القمح ليست الاولى.

وكانت رئيسة دائرة مكافحة الامراض الانتقالية في وزارة الصحة الدكتورة عاتكة بري أوضحت لـ"لبنان 24" أن "هذه المادة الموجودة في الحبوب هي عبارة عن سموم فطرية، أي نوع من العفن يتكون في أطراف أكياس القمح، وحين تدخل الجسم يمكن أن يؤدي إلى نشوء خلايا سرطانية". وتشدد من جهة أخرى على أن "مراقبي وزارة الصحة يأخذون عينات بشكل دائم للتأكد من سلامتها".

                                                                                               
                                                                         

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 70 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان