سباق بين الحرب والتهدئة... ماذا لو تدّخل "حزب الله"؟   -   ترامب: البحرين تمتلك 700 مليار دولار وهذا كثير.. فكيف ردّ عليه ولي العهد؟   -   حبشي: مهمة وزير التربية ليست سهلة وهناك مدارس كثيرة تعاني من مشكلة في الإستيعاب   -   أميركا تتهم عضواً في "حزب الله" بقيامه بمهام استطلاع في نيويورك وواشنطن.. هذه التفاصيل   -   إغلاق خط أنابيب وتوقف الإنتاج.. هكذا أثّر هجوم "أرامكو" على أسواق النفط   -   أوروبا مهددة بالسيول وروسيا بالعواصف.. وفي لبنان أيلول يودّعنا بموجة حارة!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس في 19 أيلول 2019   -   الهجوم على "أرامكو".. كيف تجاوزت الطائرات المسيّرة الدفاعات السعودية؟   -   فتحت والدته يديها لتضمّه ففارق الحياة أمام عينيها... الطفل سعد دُهس بعجلات باص المدرسة   -   جنبلاط.. "حريق كبير سيشب في الخليج"!   -   النائب طوني فرنجية يدخل القفص الذهبي في 28 أيلول.. إليكم التفاصيل   -   شهيب يكشف معلومات لافتة عن الطلاب والمدارس الخاصة   -  
أنقرة توازن بين طهران والرياض..
تمّ النشر بتاريخ: 2016-04-17

لا يمكن وصف العلاقة بين إيران وتركيا بأنّها في أفضل حالاتها بالنظر إلى ما شابها على مرّ السنوات الماضية، فهل تغيّر الحال اليوم؟ يمكن القول إنّ مسار العلاقات التركية - الإيرانية قفز فوق ما أُعلن في بيان قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في اسطنبول. المشهد جليّ إذ يحاول التركي أن يلعب دور "بيضة القبان"، فبعد "لقاء – قمة" عقده مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في اسطنبول، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاءً آخر في أنقرة مع نظيره الإيراني حسن روحاني، الذي كان سجّل موقفاً إحتجاجياً بعدم حضوره الجلسة الختامية للقمة رفضاً لما تضمنه بيانها.

في المجمع الرئاسي حيث أقيم لروحاني استقبال رسمي، دعا أردوغان نظيره الإيراني إلى العمل معاً للمساعدة في مكافحة الإرهاب والطائفية في المنطقة، وإلى رفع العلاقات بين بلديهما، وتعزيز التعاون الإقتصادي. وقال لضيفه الذي انتقل إلى أنقرة بعدما شارك في أعمال القمة الإسلامية الـ13، إنّ "على تركيا وجارتها إيران العمل معاً للمساعدة في مكافحة الإرهاب والطائفية اللذين تعاني منهما المنطقة".

وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع روحاني: "أكّدنا الوحدة السياسية والترابية لسوريا والعراق، ووجدنا توافقاً في الرأي لدى الإيرانيين في هذا الأمر، ونسعى للتقليل من نقاط الخلاف والتركيز على المشترك بيننا، وبهذا الشكل نستطيع حلّ مشاكل المنطقة بأنفسنا دون الحاجة لطرف خارجي"، مشدّداً على أنّه "من مصلحة البلدين تقليل الخلافات في الرأي بينهما للحد الأدنى".

وأكّد أردوغان أنّ "البلدين يسعيان إلى تعزيز العلاقات، ورفعها من مجرد علاقات جوار إلى علاقات أكبر من ذلك"، مشيراً إلى أنّ "عليهما أن يعملا معاً لحل المشاكل المتولدة من الصراع المذهبي والعرقي، وما ترتب عليها من مأساة إنسانية تشهدها المنطقة، خصوصاً في سوريا والعراق". وركز على "ضرورة تطوير العلاقات الإقتصادية بين بلاده وإيران بعد أن شهدت تراجعاً في السنوات الأخيرة"، لافتاً إلى أنّ "الجانبين وقعا اتفاقيات في عدّة مجالات لتطوير العلاقات التجارية"، وقال إنهما يسعيان لزيادة التبادل التجاري إلى ثلاثين مليار دولار سنوياً".

بدوره، ركز روحاني على المشترك بين البلدين، وهو الإسلام، وقال: "هويتنا إسلامية لا تعتمد على الشيعة ولا على السنة ولا على أيّ مذهب آخر"، مشيراً إلى أنّه يأمل أن "تصل إيران مع تركيا أثناء فترة رئاستها منظمة التعاون الإسلامي إلى الأهداف التي يدعو لها الإسلام من تعاون".

وأضاف إنّ بلاده قرّرت عقب مباحثاتها مع تركيا وتأسيس اللجنة العليا للتعاون الإستراتيجي، أن "ترتقي بمستوى العلاقات التجارية، فالإقتصاد الإيراني والتركي مكملان لبعضهما". وتابع: "في ظلّ الظروف العالمية لم نتمكن من تحقيق تلك الخطوة، وبعد إلغاء الحظر عن إيران وتحقيق الإتفاق النووي تمكنّا من تحقيق هذا الأمر، واليوم نسعى إلى رفع حجم التبادل الاقتصادي بيننا إلى 30 مليار دولار سنوياً".

وفي ما يخص القضايا الإقليمية، دعا روحاني إلى مساعدة اليمن وسوريا والعراق لإعادة الأمن والإستقرار إليها، مؤكّداً "رفض إيران القاطع لتقسيم أيّ من هذه البلدان".

ورأس أردوغان وروحاني أعمال المجلس الإستراتيجي الأعلى المشترك، وأكدا في بيان مشترك عقب الإجتماع الثالث لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين، أهمية مواصلة الحوار السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية على جميع المستويات. كما شدد البيان على "أهمية حماية وحدة الأرض في سوريا والعراق، والحاجة إلى تطوير التعاون في مجال مكافحة الإرهاب".

(وكالات)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان