فيصل كرامي يتجه لتعليق مشاركته في "اللقاء التشاوري".. حسن مراد السبب!   -   جنبلاط: لا نوافق على ورقة الحريري وعلى باسيل التنحي   -   ورقة الساعات السبع.. من نفذ خطة باسيل - نصرالله في الشارع؟   -   أصحاب الأفران والمخابز: لتسهيل مرور شاحنات الطحين والمحروقات   -   روكز: الشعب مقهور والمسؤولون "متعجرفون"   -   القبض على متظاهر بحجة أنه يحمل سكينًا.. ما الذي حصل في ساحة الشهداء؟ (فيديو)   -   اشكال بساحة النور في طرابلس.. والسبب علم تركيّ   -   "الإندبندنت": لهذا السبب يتظاهر اللبنانيون.. وهذا السيناريو المتوقع!   -   الفرقاء السياسيون يوافقون على مبادرة الحريري   -   مسؤول أميركي يعلّق على الأزمة القائمة.. مليارات تنتظر لبنان؟   -   سلامه: بيان مجلس الوزراء المرتقب هواعتراف واقرار بالسرقات   -   شقير يردّ على وهاب: كلامه من نسج الخيال ولا يتمتع بالمصداقية   -  
ريفي : النظام السوري سيسقط و سنشارك في الإنتخابات البلدية الى جانب المجتمع المدني
تمّ النشر بتاريخ: 2016-04-29
أعلن وزير العدل أشرف ريفي عزمه على خوض إستحقاق الإنتخابات البلدية الى جانب المجتمع المدني لأنه واثق من أن الأخير سيقدم للمدينة مجموعة من الخبراء وأهل الإختصاص، مؤكداً دعمهم “بكل طاقاتنا ولسنا في وارد صراع أو منافسة مع أحدٍ معين”.

وجدّد ريفي التأكيد أننا “نمر اليوم في مرحلة أخرى فالنظام السوري المؤيد لدويلة “حزب الله” أصبح في مرحلة موتٍ سريري وسيسقط عاجلاً أم آجلاً، وبالأصل لم يعد النظام الذي نعرفه ولن يكون النظام الذي كنا نعرفه، يجب علينا كلبنانيين سياديين أن نواكب هذا التحوّل ونستفيد منه لإرساء قواعد دولة العيش المشترك بين المسلمين والمسحيين لأن الدولة هي الوحيدة التي تجمعنا والعقد الاجتماعي بيننا هو عقد دولة وليس عقد دويلة”.

ريفي، وفي مقابلة مع “صوت الجبل”، شدد على أنه “علينا قراءة التغيرات الحاصلة في المنطقة بشكلٍ جيد، فهناك سياسة سعودية جديدة وعبر التاريخ كانت المملكة الى جانب لبنان، واليوم أصبحت أقرب و بقرارٍ فعلي وحازم.”

وفي ما يتعلق بانتخابات طرابلس، أكد ريفي عزمه على خوض إستحقاق الانتخابات البلدية وكل الإستحقاقات الأخرى الى جانب المجتمع المدني وقال: “طرحت عليهم رأيي ولن اقوم بتسمية احد وأخبرتهم بأنّ الناس تريد التغيير والتغيير حاصل فلقد خرجنا من تجربة مريرة جداً بسبب “التوافق” والذي هو في الواقع محاصصة. واليوم تحاول القوى السياسية العودة الى المحاصصة ولكن طرابلس ترفضها ونحن نجحنا في عقد تزاوج بين أهل الاختصاص بالمجتمع المدني وبين رموز المناطق الشعبية التي هي اكثر حاجة للانماء والتي هي الخزان الانتخابي الاساسي”.

وعما اذا كان هناك من مرشح معين، قال: “ارفض ان اشارك في التسميات وانا اثق في الدينامية التي خلقها المجتمع المدني ولو انه لم يكن موحداً بالمعنى الكامل والمنصهر تماماً. الناشطون يدورون حول اسماء لها كل احترام وتقدير لدينا، يختارون اسماء مرشحيهم ونحن سنضع كل طاقتنا بتصرفهم لانجاح التغيير من خلال المجتمع المدني، الناس ترفض المحاصصة سواء اتت من اشرف ريفي او من غيره وانا لن اشارك في هذه الجريمة بحق المدينة من خلال المحاصصة ولو تكتلت كل القوى السياسية سنكون في وجههم”.

وعن الكلام عن إمكان قيام لائحة توافقية في المدينة، اعتبر ريفي انهم “اذا ذهبوا الى اللائحة التوافقية، فهذا يعني انهم ذهبوا الى المحاصصة في المدينة وبحسب استطلاعات الرأي، طرابلس ترفض المحاصصة ولن تكون هناك محاصصة، وسنترجم رغبة الناس في التغيير من خلال مجموعة لها كل الاحترام ولها علاقات مع كل الناس، لا نريد شخصيات مستزلمة، بل نريد ابناء المدينة لخدمة مدينتهم وسنكمل المشوار”.

وقال ريفي: “اخوض معركة قضية، هذه القضية انمائية لمدينة طرابلس، نحن خرجنا من 6 سنوات سابقة شكلت مأساة على المدينة وكانت تحت عنوان التوافق او المحاصصة، عندما كان هناك توافق بين السياسين، لم يتم انتاج اي شيء للمدينة رغم وجود خامات ممتازة جداً لانهم كانوا غير متجانسين، وعندما اهتزّ التوافق السياسي، تزعزت بالميناء وفي طرابلس، لن نعيد ولن نحرم مدينتنا طرابلس من اهم مقوم الإنماء في المدينة، العلاج مفيد فقط لا غير، نريد فريق عمل منسجم، وسنشرك المناطق الشعبية التي هي الاولى او الاكثر حاجة للانماء كي ينقل اولادها حاجاتها، وهم الدينامية السياسية”.

وأضاف: “لا اخوض اليوم معركة زعامة او موقع معين، بل اخوض معركة تغيير في الجو الطرابلسي، انا لن اعيد تجرية التقليديين من خلال محاصاصات معينة، لذلك انا داعم للمجتمع المدني وانا واثق انه سيقدم للمدينة مجموعة من الخبراء واهل الاختصاص وبالمقابل سندعمهم بكل طاقاتنا وامكاناتنا ولسنا في وارد صراع اومنافسة مع احد معين، لكن الذي اؤمن به، اترجمه على الارض، انا اؤمن في المجتمع المدني ولا اؤمن بالمزرعة، اؤمن بالدولة وسأعمل للدولة”.
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 29 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان