رقيب أوّل في الجيش يقتل زوجته وعشيقها!   -   "قوى الأمن" تنشر رواية "كمين الصويري" كاملة (صور)   -   "القوات": لا حكومة من دوننا.. والوزير الدرزي الثالث لم يُحسم بعد   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 22 تشرين الأول 2018   -   ذهبت لزيارة الجبانة.. فكان الموت بانتظارها!   -   اردوغان يعد بكشف "الحقيقة الكاملة" بشأن مقتل خاشقجي   -   وإن حصل.. ليس انجازاً وطنياً بل واجب تأخر أداؤه كثيراً   -   مارسيل غانم لـ"صديق": المواجهة تحميك من بطش وجشع الاخر   -   الرئيس الحريري استقبل الرياشي مساءً   -   رونالدو يحصد أولى جوائزه مع يوفنتوس   -   .تحرك أميركي لم يحدث منذ 30 عاما قرب الأراضي الروسية   -   "الحسناء" حارسة الأميرة ميغان ميركل تحدث ضجة.. هذه رتبتها ومهامها   -  
المنازلة الكبرى في ساحل المتن.. لمن الفوز؟
تمّ النشر بتاريخ: 2016-05-14
منذ سنوات يعيش ابو الياس مرتاح البال على رئاسة اتحاد بلديات المتن حتى قبل تولي ابنته ميرنا المر رئاسة الاتحاد منذ ال 2008. كان صاحب الكلمة النهائية في رئاسة الاتحاد مستفيدا من نفوذه ومن انقسام الاحزاب المسيحة وتشرذمها في آن معا، ما مكنه من بسط سلطته على مدى سنوات على اكثرية البلديات ال 33 الاعضاء في الاتحاد وحكما على رئاسة الاتحاد.

لكن المعادلة اليوم اختلفت وساهمت المصالحة المسيحية القواتية – العونية والتحالفات فيما بينها ومعها الكتائب اللبنانية في تكريس واقع جديد يجعل من الاحزاب شريكا حقيقيا في تسمية اعضاء المجلس البلدي.

ففي قضاء المتن 23 بلدة فازت بشبه التزكية او بالتزكية وهي الجديدة - الدكوانة -المنصورية-المكلس—الديشونية- برمانا- برج حمود – الرابية – ديك المحدي – بتغرين – كفرتيه – زرعون – مجدل ترشيش – الغابة ومار شعيا المزكة، لكن التزكية لما كانت لتنجح لو لا موافقة الاحزاب بدليل ان الاخيرة ممثلة في كل المجالس ما يعني في المعادلة الانتخابية ان صوت الاحزاب سيكون مسموعاً في الاتحاد ولوان الرئاسة ذهبت الى طرف محسوب على النائب ميشال المر. ووفقا لمعلومات ليبانون ديبايت فان حصة الاسد في غالبية تلك المجالس هي للتيار الوطني الحر. 

اما بالنسبة للمناطق التي تشهد معارك انتخابية يمكن وصفها بالحامية في المتن فابرزها انطلياس وجل الديب وسن الفيل. 

في انطلياس تتواجه لائحة الرئيس الحالي ايلي ابو جودة المحسوب على النائب ميشال المر مع اللائحة المدعومة من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب التي يترأسها ايلي الصافي المحسوب على التيار الوطني الحر وتتمثل فيها القوات عبر شادي بو حبيب المرشح لنيابة الرئاسة والكتائب عبر المرشح عن المقعد الاختياري نائب رئيس قسم الكتائب نبيل حشيمي. وبحسب معلومات ليبانون ديبايت فقد لاقت هذه اللائحة تعاطفا كبيراً من القاعدة بعد تلقيها دعما صريحاً من الاحزاب عكس التوافق المسيحي الذي يطبع المرحلة الراهنة، بالاضافة الى العنصر الشبابي الموجودة في لائحة الصافي. وقد يصح وصف المعركة في انطلياس بأنها "عالمنخار".

في جل الديب تتنافس اللائحة المرشحة من المر برئاسة ريمون عطيه والمدعومة من النائب نبيل نقولا بصفة فردية مع اللائحة التي يترأسها اندريه ابو جودة والمدعومة من القوات والتيار الوطني الحر والحزب القومي السوري الاجتماعي ومن رئيس جامعة آل ابو جودة وليم زرد ابو جودة. وعلى الرغم من دعم نقولا للائحة الاولى الا ان هيئة القضاء في التيار الوطني الحر اعلنت دعم التيار رسمياً للائحة اندريه ابو جودة في بيان. 

في سن الفيل: يدعم التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية لائحة جوزيف شاوول في وجه لائحة نبيل كحالة المدعومة من الكتائب والمر وسط تتداول معلومات عن استعمال للمال الانتخابي واستقدام اكثر من 100 شخص من الخارج للانتخاب. الا ان الاحصاءات الاخيرة اشارت الى تقدم بثماني نقاط لصالح لائحة شاوول ما دفع بالماكينات الانتخابية المنافسة الى تنشيط حركتها. 

وازاء كل هذه المعطيات يترك لنتائج المعارك "الحامية" قرار حسم الرئاسة في اتحاد بلديات المتن وسط تنافس محتمل بين نيكول الجميل ابنة الرئيس الاسبق امين الجميل وميرنا المر رئيسة الاتحاد الحالية.
لارا الهاشم ليبانون ديبايت 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 19 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان