انفجار بيروت يزيد الضغط على "حزب الله".. هل يتأثر نفوذه؟   -   على اللبنانيين أن يشدّوا الأحزمة.. كل المفاجآت واردة حتى تشرين!   -   قيومجيان: المطلوب التحرر من هيمنة "حزب الله" على البلد   -   نسناس يحذر: مقبلون على مرحلة انتقال اكبر لكورونا   -   بعد أخبار عن إطلاقها الرصاص المطاطي على المتظاهرين… قوى الأمن توضح   -   هل تبلغ ماكرون من بري رفضه اسم نواف سلام لرئاسة الحكومة؟   -   هيل في بيروت الخميس… "لبنان 24" يكشف "جدول أعماله"!   -   آخر "ندبة" لحسان دياب.. ما خلّونا نشتغل!   -   مؤتمر تأسيسي مقابل سلاح "حزب الله"؟   -   "موقف كبير" مُرتقَب... "الاستقالة الجماعية" على "النار"؟!   -   "حزب الله" لن يضحّي برئيس الجمهورية   -   نواب الكتائب يتقدمون باستقالاتهم الخطية   -  
العسيري للبنانيين: "إتركوا السعودية في حالها"
تمّ النشر بتاريخ: 2016-06-08
جدد السفير السعودي علي عواض عسيري، استغرابه لمضمون مواقف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وكلامه "الذي لا مبرر له على الإطلاق" .

وعن جو اللقاء الذي جمعه بالمشنوق مساء الأحد، رفض عسيري الكشف عن تفاصيله مكتفيا بالقول في حديث الى مجلة "الاقتصاد والأعمال" ينشر كاملا في عددها المقبل: "لقد شرح معالي الوزير وجهة نظره، لكنها ليست للنشر، وسأنقلها الى المسؤولين في المملكة".

وعن تأثير مواقف المشنوق على علاقة المملكة بالرئيس سعد الحريري، قال عسيري: "لقد أكد الوزير المشنوق شخصيا خلال لقائي به أن كلامه يمثله شخصيا ولا علاقة للرئيس الحريري به".

وهل حصل اتصال بينه وبين الحريري، أجاب: "إن الحريري مسافر، ولكن من الواضح من خلال بيانات "تيار المستقبل" أن لا علاقة له بالأمر، وهذا ما أكده لي الوزير المشنوق في أي حال".

ورفض عسيري تحليلات البعض في لبنان عن وجود تيارين أو جناحين في المملكة، وقال: "أرجو من اللبنانيين أن يركزوا اهتمامهم لحل مشاكل بلدهم، وليتركوا السعودية في حالها. فلا يجوز أن يجعلوا من المملكة شماعة لأخطاء ترتكب بحق لبنان من لبنانيين".

وهل يمكن أن يكون موقف المشنوق موجها بشكل غير مباشر الى الوزير أشرف ريفي، رفض عسيري الدخول في ما سماه "التأويلات" بين اللبنانيين، وقال: "إن المملكة لا تسمح لنفسها بالدخول في الخلافات الداخلية بين القوى السياسية اللبنانية".

وحين سئل عن سبب عدم حضور ريفي العشاء الجامع الذي أقامه في منزله في اليرزة، أوضح عسيري أن ريفي وزوجته وعددا من الشخصيات اللبنانية كانوا ضيوفه في منزله قبل أيام من العشاء. وقال: "إذا كان أحدهم لا يرغب في مقابلة شخص آخر على العشاء، فليس علينا أن نحرجه ولا أن نحرج الشخص الآخر".

وفي السياق نفسه، نفى عسيري أن يكون عشاء اليرزة الذي حضره النائب العماد ميشال عون، مؤشرا لتوجه معين لدى السعودية في ما خص الانتخابات الرئاسية، وقال: "إن المملكة لم ولن تتدخل في اختيار الرئيس اللبناني، لأن هذا الأمر من حق اللبنانيين وواجبهم وحدهم".

أما عن كلام حول فيتوات سعودية في وجه مرشح رئاسي أو آخر، وحول ضوء أحمر أو أصفر أو أخضر لهذا أو ذاك، فأوضح عسيري أن "أهم أهداف عشاء اليرزة الذي جمع كل القيادات حول الطاولة في البيت السعودي كان التأكيد أن المملكة على مسافة واحدة من الجميع".

وعن الحريري الذي كان يوصف برجل السعودية الأول في لبنان، وهل أصبح واحدا بين متساوين؟ أجاب عسيري: "إن الرئيس سعد الحريري هو من القيادات اللبنانية المؤثرة في الساحة السياسية، ونحن دائما نعبر من خلال القنوات الرسمية (من رئيس الجمهورية ورؤساء مجلس الوزراء سواء كان الرئيس تمام سلام أو الرئيس سعد الحريري أو الرئيس فؤاد السنيورة أو الرئيس نجيب ميقاتي) عن حرص المملكة على علاقة جيدة مع لبنان".

وأضاف: "نشجع كل الأفرقاء على التكاتف والتحاور لإنقاذ هذا البلد من الفراغ الرئاسي، فينتظم عمل المؤسسات وتستعيد الدولة قدراتها".

أما في شأن المساعدات العسكرية وهبة الـ 4 مليارات دولار، فأكد عسيري أنها "ألغيت وطويت صفحتها".
الوكالة الوطنية للاعلام 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 77 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان