رقيب أوّل في الجيش يقتل زوجته وعشيقها!   -   "قوى الأمن" تنشر رواية "كمين الصويري" كاملة (صور)   -   "القوات": لا حكومة من دوننا.. والوزير الدرزي الثالث لم يُحسم بعد   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 22 تشرين الأول 2018   -   ذهبت لزيارة الجبانة.. فكان الموت بانتظارها!   -   اردوغان يعد بكشف "الحقيقة الكاملة" بشأن مقتل خاشقجي   -   وإن حصل.. ليس انجازاً وطنياً بل واجب تأخر أداؤه كثيراً   -   مارسيل غانم لـ"صديق": المواجهة تحميك من بطش وجشع الاخر   -   الرئيس الحريري استقبل الرياشي مساءً   -   رونالدو يحصد أولى جوائزه مع يوفنتوس   -   .تحرك أميركي لم يحدث منذ 30 عاما قرب الأراضي الروسية   -   "الحسناء" حارسة الأميرة ميغان ميركل تحدث ضجة.. هذه رتبتها ومهامها   -  
"الموندو" تحذِّر: النازحون السوريون أنهكوا لبنان!
تمّ النشر بتاريخ: 2016-06-21

نشرت صحيفة "الموندو" الإسبانية تقريرا؛ تحدثت فيه عن ضغط النازحين السوريين الذي خلق توترات في لبنان، وفق ما نقلته عن مسؤولين في عدد من البلديات.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن الوضع في لبنان، وتحديدا في قرية سعدنايل في البقاع، أصبح مترديا جدا، فمنذ سنوات أصبحت النفايات تعم نهر الليطاني، الذي تمتد على أحد جوانبه حقول البطاطا، أما في الجانب الآخر فتنتشر خيام النازحين المثبتة بالعصي والتي يعيش تحتها عشرات من النازحين السوريين الفارين من الحرب.

وذكرت الصحيفة أن سعدنايل هي قرية لبنانية تضم أكبر عدد من النازحين السوريين، إضافة إلى 5 آلاف لاجئ فلسطيني استقروا في هذه الأراضي منذ طردهم من أراضيهم في عام 1948.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس بلدية سعدنايل، رياض صوان، معاناة الكثير من اللبنانيين من الأضرار الجانبية لأكثر من خمس سنوات من الحرب في سوريا.

وقال صوان إن "الفقر أصبح شائعا هنا، وارتفعت نسبة البطالة في صفوف الشباب الذين أصبحوا يفكرون في الهجرة. كما أن السكان هنا أصبحوا لا يشعرون بالأمان، هذا إضافة إلى نقص الماء الصالح للشراب".

وأضافت الصحيفة أنه منذ استقرار أكثر من 1.2 مليون نازح سوري في لبنان هربا من العنف، أصبحت المدارس تعمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية لتوفير التعليم للأطفال النازحين، مشيرةً إلى أنّه أمام تردي الأوضاع، تكافح وكالات الإغاثة الإنسانية والمنظمات غير الحكومية الدولية كل يوم لتقديم المساعدة، ولكن نقص الأموال والتضامن الدولي غير الكافي، يجعل النازحين يعانون من نقص الموارد اللازمة من أجل البقاء على قيد الحياة في منفاهم القسري.

وقالت الصحيفة إنه مع أكبر عدد من النازحين في العالم، بالتوازي مع عدد السكان اللبنايين، بدأت تظهر على لبنان علامات التعب التي أنهكته. إضافة إلى ذلك، بدأ اقتصاده يغرق في أزمة، حيث بلغت معدلات البطالة 30 في المئة، وأصبحت المساعدة الدولية نادرة جدا.

ويحذر النائب المستقل ياسين جابر؛ قائلا إن "هذا البلد ضعيف جدا وهش للغاية، فكيف يمكننا أن نساعد 40 في المئة من النازحين السوريين؟ هذا العبء لا يطاق وزيادة على ذلك فإن المجتمع الدولي لا يساعدنا بما فيه الكفاية. وإذا غرق لبنان في الأزمة، فإن هذا سيؤثر على بقية العالم".

ويحذر رئيس بلدية برالياس، مواس عراجي، قائلا إنه "يعد في هذه المنطقة 40 ألف نسمة، وقد بلغ عدد النازحين السوريين فيها حوالى المائة ألف. وكنتيجة لذلك، أصبحنا نعاني من مشاكل عديدة. كما أن قدوم النازحين تسبب في ارتفاع أسعار إيجارات المنازل. وكل هذا خلق توترا مع المواطنين، حيث أصبح المشغلون يفضلون النازحين السوريين لأنهم يقبلون بالأجور المنخفضة".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين، نشرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريرا حول حركة اللاجئين في العالم، كشف أن لبنان هو البلد الذي يضم أكبر نسبة من اللاجئين مقارنة بعدد السكان، بمعدل 183 لاجئ لكل ألف مواطن.

وبعدد إجمالي يصل إلى 4.9 ملايين لاجئ، موزعين على عدة دول مجاورة، فإن سوريا هي المصدر الرئيسي للاجئين بسبب الحرب التي تعاني منها البلاد منذ عام 2011.

ويضيف الأعرجي أنه "في برالياس هناك حوالى 52 مخيما للنازحين السوريين. وقد تسبب هذا الأمر في خلق أزمة اجتماعية حقيقية، وتوترات مع السكان الذين يتهموننا بالسخاء المفرط"، كما يقول.

وفي الختام، نقلت الصحيفة شهادة صلاح الدين رديف، وهو لاجئ فلسطيني هرب مع عائلته من مخيم اليرموك بدمشق في عام 2012 واستقر في المنطقة، حيث أكد أن الأوضاع هنا صعبة للغاية والفرص محدودة، الأمر الذي اضطره إلى إرسال ابنه عبر البحر المتوسط إلى النرويج لضمان مستقبله، رغم أنه يعرف أن الطريق محفوفة بالمخاطر.

(عربي 21)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان