كنعان بعد التكتل: من يريد حصة اكبر من حجمه هو المسؤول عن تعطيل التشكيل   -   لقاء بين الحريري وباسيل في باريس... فهل تتحرك المفاوضات؟   -   روسيا أول فريق يتأهل للدور الثاني "منطقيا" على حساب مصر في المونديال   -   جثة طفل في صور... ورصاصة في رأسه!   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 19 حزيران 2018   -   بري: أسباب داخلية وخارجية تؤخر ولادة الحكومة   -   قراءة للسفير الشامسي في معركة الحديدة..   -   مونديال روسيا.. بلجيكا تتغلب على بنما بثلاثية نظيفة   -   بعثة المنتخب السعودي: عطل فني يصيب طائرة الفريق واللاعبون يتجهون إلى مقر إقامتهم   -   صدمة رحيل ماهر عصام تبكي الوسط الفني.. هكذا تحدثوا عنه   -   نسور قرطاج أول منتخب عربي يحرز هدفا في مونديال روسيا   -   صلاح "يغرد"... هل سيشارك في مباراة الغد ضدّ روسيا؟   -  
التغيير والاصلاح: الجامع المشترك بين رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب هو الميثاق
تمّ النشر بتاريخ: 2016-08-02

أشار أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان الى أن الجامع المشترك بين رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب “هو الميثاق”.
وخلال تلاوته بيان التكتل اثر اجتماعه الدوري الاسبوعي، جدد كنعان المطالبة “باحترام الدستور في اختيار الرئيس والشراكة الوطنية، التفاف الاغلبية الساحقة حول مرشح يمكنه ايصال الخيار الوطني والمسيحي الى سدة الرئاسة”.
ولفت الى ان “قانون الانتخاب يجب ان يكون ميثاقياً، واهم شروطه تأمين الشراكة المسيحية-المسلمة والتمثيل العادل للجميع”، معرباً عن امله “ومن خلال المبادرة اللبنانية اللبنانية وبمعزل عن التدخل الخارجي، ان يحقق الحوار نتائج ايجابية”،
وشدد على “اننا نؤمن بالمبادرة اللبنانية وكل تفاهمات رئيس التكتل النائب ميشال عون ان كان مع “حزب الله” او “القوات اللبنانية” تؤدي الى غرض واحد حماية لبنان والعيش المشترك”.

وأكد “اننا سنتابع جلسات الحوار في اليومين المقبلين بنفس الروحية وبنفس الايجابية”.
وفي مناسبة عيد الجيش اللبناني، لفت كنعان الى “اننا نقول للعسكريين، كما قال عون انتم كنتم وستظلون عيون الوطن الساهرة ودرعه الواقي ونتذكر شهداءنا وشهداء الجيش اللبناني”.
وعن الانتخابات التمهيدية للانتخابات النيابية في التيار الوطني الحر، اشار كنعان الى ان “التواصل بين المرشحين والقاعدة يجب ان يكون دائماً، لا موسمياًَ فقط اثناء الانتخابات، ومن خلال هذه التجرية نعرف ما اذا كان هناك تقصير ما من قبل المرشحين”.
ورأى ان “كل من ترشح يستطيع ان يعرف ويشعر من خلال نتيجته بقربه او بعده من القاعدة الحزبية، وهذا الأمر جيد للانتخابات النيابية لأنه يسمح بتقييم مدى وصول رسالة المرشح وطموحاته الى حيث يجب ان تكون”.
وذكر ان “ما حصل على صعيد الادارة، هو انه كان لدينا ورقة الاقتراع المطبوعة سلفاً وعيلها الاسماء والصور ولا مجال للتزوير والتلاعب، وهذا ما طلبنا به ووافقت عليه اللجان وسحب في اللحظة الاخيرة في العام 2008”.
ولفت الى ان العمل بمبدأ الـ”one man one vote”، تبين ان هذا الامر نستطيع ان نحققه، وجمهور التيار فهم المبدأ ملية ووصلت نسبة الاقتراع الى 80%”. وذكر ان “هناك امكانية لتحسين التمثيل وان يتم اعتماد المبدأ في الانتخابات النيابية وغير صحيح ان الشعب لا يمكن تقبله”. وأفاد “اننا نتوقع ان يسلك الكثير من الاحزاب هذا السلوك ما يسمح بتأمين شفافية حقيقية وفعلية في الانتخابات”.
وأشار الى “اننا نحن كما قال عون ناضلنا بمرحلة الـ90 الى 2005 لتحقيق الحرية والسيادة ويجب ان ينتقل النضال ونؤكد ما اطلاقناه من تغيير واصلاح، ونحن مطالبون بشفافية وبتشريعات متوازنة وبرقابة فاعلة وتمثيل صحيح، هذه رسالتنا وهذا نضالنا في التيار”.
وشدد على ان “رسالتنا ليست فقط تحرير لبنان انما بناء دولة لكل اللبنانيين نكون فيها شركاء بالقرار”.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان