"عذراً رسول الله"... أنشودة بصوت الوليد عاصي الحلاني!   -   وزراء حكومة الحريري: "ثوابت وجدد" بحسب توزيع الحقائب   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 28 أيار 2018   -   بري: "أنا والسيد نصرالله جسدان في قلب واحد"   -   عن تشكيل الحكومة واسماء الوزراء والضغط الداخلي والخارجي   -   نوال الزغبي تفاجئ محبيها بـ"قالوا"   -   ما هي أكثر الأعشاب فائدة لجسم الإنسان؟   -   ستيك دجاج بالصوص الاحمر   -   الأمم المتحدة: لإبعاد شبح الحرب عن لبنان!   -   نتنياهو يهدّد لبنان   -   في بعلبك.. أمطار غزيرة وزخات برد   -   بالفيديو.. طائرة حربية "روسية" تثير رعب الأهالي في طرابلس   -  
مدير الطيران اللبناني: لا حل لمشكلة النورس
تمّ النشر بتاريخ: 2016-09-04
تعرض مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، خلال الايام القليلة الماضية، لحملة واسعة من الانتقادات التي طالت، بشكل او بآخر, القيمين عليه امنيا واداريا, وذلك على خلفية تمكن فتى فلسطيني (12 عامًا) من السفر الى تركيا دون جواز سفر. واتت حادثة الطائرة التي حطت بمطار اللد في اسرائيل وعليها شعار لبناني لتزيد من اهتزاز المشهد حول ماهية الاجراءات المعتمدة في المطار، فضلا عن المعوقات التي تواجه حركة الطيران، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، طيور النورس. 

المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين أوضح ملابسات كل هذه الامور، مؤكدًا بأن لبنان يعيش حالة أمنية ممتازة في ظل الحريق القائم في المنطقة، وبأن مطار بيروت آمن رغم بعض الشوائب والثغرات التي يُعمل بشكل حثيث على معالجتها. 

وعن ما يُقال حول خطورة حركة الطيران في مطار بيروت، لا سيما لجهة طيور النورس، قال:"لبنان كان يعيش هاجس سلامة الطيران الذي كان مفروضا علينا من الايكاو, وللحقيقة كان هاجسا وطنيا, ولكن بعد جهد حثيث تمكنا من ازالته, ولو لم نفعل ذلك, كانت اوروبا ستتوقف عن ارسال طائراتها الى لبنان, وكان ممنوعا على لبنان ان يرسل طائراته الى اوروبا مثلما ما حصل مع العراق سابقا, وبالنسبة لقضية الطيور, لقد اجتمعنا بلجنة تابعة لوزارة الاشغال بحضور مسؤول عن وزارة البيئة ومسؤول عن "UNDP", وكان هناك اجماع على ان السبب الرئيسي لتحوّم الطيور هو المجارير الموجودة على كل شاطىء منطقة الاوزاعي, وهذه المجارير يختبيء فيها السمك الصغير، الامر الذي يجذب طيور النورس".

وردا على ما يقال عن ان النفايات في مطمر الكوستابرافا في خلدة هي التي تجتذب هؤلاء الطيور, قال شهاب الدين: "للحقيقة هذه الطيور موجودة قبل الكوستا برافا بكثير, وكانت تدخل في محركات الطائرات, ولكن هذا الامر موجود في كل بلدان العالم, وكلنا يذكر حادثة الطائرة التي سقطت في احد الانهر في نيويورك", مضيفاً: "كنا نتمنى ان يكون مطمر الكوستابرافا بعيدا عن المطار, ولكن عندما يتم طمر النفايات بطريقة تقنية عالية تزول المشكلة لناحية الطيور, فيما تبقى المشكلة الاساسية في المجارير، وهناك توجه لمعالجتها وفقا لتقرير وزارة البيئة عبر انشاء محطات تكرير للمياه المبتذلة, وبذلك نحافظ على البحر اللبناني نظيفا لانه جاذب اساسي للسواح, واوضح انه تم شراء تجهيزات حديثة وضعت على مدارج المطار, وهي تصدر اصواتا مخيفة للطيور مما يمنعها من الاقتراب". ولكنه قال: لنكن واقعيين، ما من حل نهائي لهذه المشكلة.
ايلاف 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 55 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان