بالفيديو.. وائل كفوري يطرح “أخدت القرار”   -   أقدم على سرقة معدات طبية من المستشفيات.. فوقع بقبضة الأمن!   -   مياه لبنان ملوّثة: هل تُعلن حال الطوارئ؟   -   الرياض - الحريري: علاقة عضويّة تتجاوز العِقَدَ والتباينات   -   سرّ زيارة "حزب الله" لـ"الإشتراكي" و"الديموقراطي"   -   ثلاث مباريات في المونديال غدا الجمعة   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 21 حزيران 2018   -   الموت يُفسد فرحة “عيد الأب” لدى ناصيف زيتون.. ولكن !   -   شريف منير يخرج عن صمته بعد خسارة منتخب مصر   -   "خليهم ينفعوك"... جديد المطربة لطيفة رأفت   -   النازحون في مهب التطورات… ودعوة مستجدة للتفاوض مع الحكومة السورية   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 20 حزيران 2018   -  
كيري دعا الى تقييد حركات الطيران فوق مناطق المعارضة في سوريا
تمّ النشر بتاريخ: 2016-09-21
دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأربعاء إلى "ضرورة تقييد حركات الطيران" فوق المناطق الحساسة ومناطق المعارضة في سوريا.

وقال كيري، خلال جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة السورية ما تزال منعقدة حتى الساعة (15:40 تغ): "يجب تقييد حركة الطيران في سوريا؛ فهذا يمنع النظام (نظام الأسد) من شن هجمات على أهداف مدنية تحت ذريعة الحرب على جبهة النصرة".

وأدان كيري استهداف النظام السوري وروسيا للمدنيين وموظفي الإغاثة، مُشدّدا على "ضرورة إنهاء أي تحليق للطيران فوق المناطق الحساسة بسوريا في أقرب وقت ممكن"، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية دون أي انقطاع.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من استئناف المفاوضات بين أطراف الأزمة في سوريا، وعزل تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"، وحظر الطيران السوري فوق المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وقال كيري لممثلي الدول الأعضاء بالمجلس -ومن بينهم نظيره الروسي سيرغي لافروف - "لا توجد طائرات تحوم في تلك المنطقة سوى لروسيا وسوريا"، وأضاف أن "قصف المستشفيات وإلقاء القنابل البرميلية انتهاك فاضح للقانون الدولي وهناك وكلاء في هذه القاعة (يقصد قاعة مجلس الأمن) وخارجها قادرون على التأثير على أطراف النزاع".

وحمل وزير الخارجية الأمريكي كلا من روسيا والنظام السوري المسؤولية عن الهجوم الذي وقع، أمس، ضد أحد المرافق الطبية بالقرب من مدينة حلب، شمالي سوريا، وأسفر عن مصرع 4 من موظفي الإغاثة هناك.

ووصف كيري رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وتنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش" بأنهم "من المخربين الذين لا يؤمنون بوقف إطلاق النار".

وقال للمشاركين في جلسة مجلس الأمن: "إذا لم يقم المجتمع الدولي بما يجب عليه القيام به إزاء سوريا فسوف نجتمع مرة أخرى هنا في قاعة المجلس وسنشهد شرق أوسط جديد بمزيد من التطرف".

كما أشار كيري إلى مقتل 20 من موظفي الإغاثة جراء هجوم استهدف قافلة للمساعدات الإنسانية تتمتع بكامل الصلاحيات والتصاريح يوم الاثنين الماضي، واصفًا ذلك بـ"الهجوم البشع الذي وجّه ضربة كبيرة للجهود الرامية إلى تحقيق السلام في سوريا، وشكّك بمصداقية نظام الأسد وروسيا بتعداتهم في جنيف". 

اناضول
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان