شجار بين نائبين في لجنة المال والموازنة.. والسبب المدير العام لقوى الأمن الداخلي   -   هل تخوض إليسا تجربة التمثيل ؟   -   انفصال أوزجان دينيز وفايزة آكتان.. إليكم التفاصيل!   -   "حزب الله" مع الحريري.. سمنة وعسل؟   -   مجلس النواب يعود إلى جلسات التشريع اليوم   -   دراسة: اكتشاف فيروسات تقضي على البكتيريا في اسفنجة الجلي!   -   خطوة غير مسبوقة لمحمد بن سلمان (صور)   -   "الإشتراكي"- "المستقبل" نحو التهدئة... ولكن!   -   عندما يكون الغدر موجوداً... تكون الثقة خطيئة   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 24 حزيران 2019   -   البدء بورشة تطبيق نظام إدارة الجودة في بعض مكاتب الضمان   -   لجنة المال تقرّ موازنات وزارات.. وتعلّق مساهمة الدولة برواتب متعاقدي الـUNDP   -  
بعد عام من الغارات الروسية.. هذا ما حصدته سوريا
تمّ النشر بتاريخ: 2016-09-30

في خضم المعارك الشرسة ووسط تهديدات واشنطن باللجوء إلى سيناريوهات "أكثر قسوة"، دخلت العملية العسكرية الروسية بسوريا عامها الثاني.

تلك العملية التي انطلقت في 30 أيلول عام 2015، شكلت مفاجأة للمجتمع الدولي... وطبعاً إذا لم نأخذ بالحسبان عملية إنزال المظليين الروس في إقليم كوسوفو عام 1999، فإن موسكو لم تشارك في أي حملات عسكرية في بلدان أجنبية بعيدة، بعد خروج آخر جندي سوفياتي من أفغانستان في عام 1989.

حصيلة العملية

بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان 9364 شخصاً قتلوا بينهم 3804 مدنيين في سوريا جراء الغارات التي تشنها روسيا منذ بدء تدخلها العسكري قبل عام، وقال المرصد ان بين المدنيين الذين قتلوا جراء الغارات التي تنفذها روسيا منذ 30 ايلول 2015 على مناطق عدة في سوريا، 906 أطفال. كما قتل 2746 عنصراً من تنظيم "داعش" و2814 مقاتلاً من الفصائل المعارضة وبينها جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة).

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "الحصيلة هي نتيجة الغارات الروسية التي تمكنا من التأكد منها"، لافتا الى ان "العدد قد يكون أكبر لوجود قتلى لم نتمكن من تحديد هوية الطائرات التي استهدفتهم".

وندد عبد الرحمن بحصيلة القتلى المرتفعة، معتبرا ان "روسيا تمعن في قتل المدنيين وارتكاب المجازر في سوريا من دون ان تعير اي اهتمام للمجتمع الدولي والقوانين الدولية".

ورفض الكرملين هذه الاتهامات، وقال الناطق باسمه ديمتري بيسكوف للصحافيين "لا نعتبر ان المعلومات حول ما حصل في سوريا والصادرة عن منظمات متواجدة في بريطانيا، موثوقة".

واضاف ان هدف التدخل الروسي في سوريا هو "مساعدة السوريين والجيش السوري في معركته ضد الارهابيين الذين كانوا يحتلون، عند بدء العملية، القسم الاكبر من الاراضي" السورية.

وعلى مدى عام من انطلاق العملية العسكرية الروسية، تغير الوضع جذريا، إذ استعاد الجيش السوري السيطرة على مساحات شاسعة في ريف حمص، وحقق نجاحات من أبرزها تحرير تدمر وريفها من أيدي "داعش"، وتمكن بمساندة الطيران الروسي من استعادة الأمن في معظم مناطق ريف اللاذقية.

مراحل العملية العسكرية الروسية في سوريا

- وقعت موسكو ودمشق اتفاقية حول نشر مجموعة من القوات الجوية الفضائية الروسية في الأراضي السورية في 26 آب عام 2015، إلا أن الطرفين لم يعلنا آنذاك عن الاتفاق.

- وفي 30 أيلول من العام نفسه وافق مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي بالإجماع على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال القوات المسلحة الروسية إلى سوريا لمحاربة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة". وجاء هذا القرار استجابة لطلب الرئيس السوري بشار الأسد لمساعدة الجيش السوري في محاربة الإرهابيين.

في ذات اليوم بدأت القوة الجوية الفضائية الروسية توجيه ضرباتها إلى مواقع المسلحين انطلاقا من مطار حميميم في ريف اللاذقية.

ودخلت في تعداد القوة العسكرية الروسية في المرحلة الأولى أكثر من 50 طائرة مقاتلة ومروحية، ركزت على ضرب مواقع تنظيمي "داعش" و"النصرة".

لكن واشنطن سارعت إلى اتهام موسكو بتوجيه ضربات إلى فصائل معارضة مدعومة من قبلها، وهو أمر نفته موسكو، ودعت واشنطن إلى الشروع في التنسيق الفعلي معها لتبادل المعلومات حول إحداثيات مواقع الإرهابيين و"المعارضين المعتدلين".

وفي 20 تشرين الأول وقع الطرفان الروسي والأميركي مذكرة حول أمن طلعات الطيران الحربي في سوريا وتجنب الحوادث غير المرغوب فيها، لكن التنسيق الحربي الفعلي لم يبدأ حتى الآن.

- في 31 تشرين الأول تحطمت طائرة ركاب روسية في سيناء. وأظهرت تحقيقات الاستخبارات أن الكارثة كانت ناجمة عن تفجير عبوة ناسفة على متن الطائرة، فيما تبنى تنظيم "داعش" مسؤولية الهجوم ما دفع روسيا في تشرين الثاني إلى توجيه سلسلة ضربات مكثفة إلى مواقع "داعش" في سوريا، بمشاركة قاذفات بعيدة المدى وسفن صاروخية أطلقت صواريخ مجنحة من مياه بحر قزوين.

- دخلت العملية العسكرية الروسية بسوريا مرحلة جديدة بعد حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية فوق ريف اللاذقية الشمالي من قبل مقاتلة تركية.

وردا على ذاك الهجوم، عززت روسيا دفاعاتها في قاعدة حميميم بقدر كبير، ونشرت فيها منظومة "إس-400" بالإضافة إلى مناوبة سفن حربية مجهزة بمنظومة "فورت" (وهي نسخة من منظومة "إس-300" مخصصة لنصبها على متن السفن). كما انضمت إلى العملية أحدث المقاتلات الروسية التي تولت مهمة حماية القاذفات خلال شن الغارات. وبعد هذه الحادثة، ركز الطيران الروسي بقدر كبير على استهداف صناعة "داعش" النفطية.

- في 28 شباط، دخلت الهدنة لأول مرة حيز التنفيذ في سوريا وفق اتفاق روسي-أميركي تبناه مجلس الأمن الدولي كقرار. وكانت الهدنة مرتبطة بجدول محدد لعملية سياسية تبدأ بمفاوضات سلمية بين الحكومة والمعارضة في جنيف.

وبعد دخول الهدنة حيز التنفيذ، على الرغم من تحول حلب إلى البؤرة الأكثر سخونة، ركز الطيران الروسي بالدرجة الأولى على دعم الجيش السوري في حملته لتحرير تدمر التي سيطر عليها الجيش بالكامل يوم 27 آذار عام 2016، ومن ثم واصل تقدمه حيث بسط سيطرته على مدينة القريتين ومناطق أخرى في ريف تدمر.

- في 15 آذار عام 2016 بموجب أمر رئاسي، بدأت عملية انسحاب الأجزاء الأساسية من القوة الجوية الفضائية الروسية في سوريا، مع الحفاظ على القوات الضرورية في ميناء طرطوس ومطار حميميم، بما يضمن استمرار عمليات التحليق الجوي.

وبعد سحب الجزء الرئيسي من الطائرات الحربية، اعتمدت روسيا بشكل متزايد على استخدام المروحيات الحربية، بما في ذلك مروحيات "صياد الليل" الحديثة.

وعلى الرغم من أن ذلك رفع بقدر كبير فعالية العملية ودقة الضربات، أدى هذا الأسلوب الجديد إلى زيادة خسائر روسيا القتالية بسوريا، إذ فقدت القوات الروسية خلال فترة قصيرة نسبيا 3 مروحيات، أسقط مسلحو "داعش" إحداها في ريف تدمر، وتحطمت أخرى بعطل فني في ريف حمص، كما تم إسقاط مروحية ثالثة أثناء عودتها من حلب.

-مع دخول الهدنة حيز التنفيذ أواخر شباط عام 2016، شكل الجيش الروسي مركزا معنيا بدعم المصالحة بين الأطراف المتنازعة، كما تم استحداث مركز روسي أميركي لتبادل المعلومات حول الخروقات لوقف إطلاق النار.

بناء على المعلومات التي وردت بحلول 13 أيلول عام 2016، تم تنفيذ ما يزيد عن 15 ألف طلعة جوية في سياق العمليات العسكرية بسوريا، إذ تم تدمير أكثر من 50 ألف هدف، بما في ذلك ما يقارب 200 موقع لاستخراج وتكرير النفط ومشتقاته.

(أ.ف.ب - روسيا اليوم)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 15 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان