مواقف عون تدوّي في تل أبيب: لا فرق بين حزب الله ولبنان!   -   وزير المال يبشّر: الرواتب ستُدفع بحسب قانون السلسلة الجديدة   -   التزام الادارات الرسمية في جزين بالاضراب العام   -   موظفو وعمال بلدية طرابلس التزموا بالاضراب   -   بسجادة حمراء: "عون رجع عَ فرنسا".. هل يعود بـ3 مليارات؟   -   هذا ما سيفعله خليل خلال الساعات المقبلة..   -   ماذا يحدث في جسمك إذا تناولت عصير الجزر يومياً؟   -   تعرف على فوائد التمر للأطفال على الريق   -   ميقاتي متضامناً مع مدير "الوكالة الوطنية": طرابلس لا تمشي بالعصا   -   المشنوق: المصلحة الوطنية يحققها التضامن الحكومي وليس أحد الوزراء وحده   -   بري: حكم المجلس الدستوري لم تأتي به الملائكة   -   فاجعة تهز مزيارة.. ريا ضحية غدر "إبن البيت"!   -  
رسالة باسيل الى حزب الله.. وفرنجية "سيقيم الدنيا ولا يقعدها"
تمّ النشر بتاريخ: 2016-10-01
يقول مؤيدو النائب سليمان فرنجية ان الوزير جبران باسيل والسيد نادر الحريري بحثا في وزارات الحكومة الاولى للعهد ففي هذا اول مؤشر الى ان باسيل بدأ بتجاهل حلفائه، خصوصا اذا صح ان الرجلين اتفقا على اسناد وزارة الداخلية الى "القوات اللبنانية"، فيما مسألة من هذا النوع والحجم تحتاج الى بحث مع بري وحزب الله، وفي هذا مؤشر ايضا الى طريقة التعاطي معهما ومع الآخرين بمنطق "ادارة الظهر". علما ان فرنجية المستمر في ترشيحه يرى ان "اوراقه قوية ويقيم الدنيا ولا يقعدها ان اعطيت "الداخلية" الى "القوات".

ويسأل هؤلاء باسيل عن حقيقة الرسالة التي وجهها الى حزب الله بالقبول باسناد وزارة امنية الى "القوات". ويقولون لباسيل: "اذا كنت تعتبر ان "القوات" بترشيحها عون عطلت انتخاب فرنجية وبالتالي اوصلت عون الى الرئاسة، فما هي المكافأة التي اعطيتها اياها، وهل نوقشت مع حزب الله؟ وفي حال نوقشت، اين اصبح قولك للحزب انك سترمي "القوات" على قارعة الطريق في وقت تبين انك لم ترمها حسب ما تسرب من محضر اجتماعك ونادرالحريري".

ويرى المؤيدون "ان الجو السائد الآن هو جو عدم ثقة، اذ ان عون قال في احد لقاءاته مع مخاتير جبيل ان رئاسة الجمهورية محسومة له، وان اولى مهماته ستكون محاسبة وزير المال علي حسن خليل بسبب "ارتكابات مالية" فماذا عسى حركة "أمل" ان تفعل؟". ويضيفون: "اذا كان هناك ثمة تطبيعا يمارسه "التيار الوطني الحر" بتوقفه عن مهاجمة تيار "المستقبل"، وإلتزامه هدنة اعلامية منذ يومين فإن هذا التطبيع يغلبه التطبع".

وفي رأي هؤلاء انه "ازاء هذا المعطى العام يمكن القول ان الحريري يتهيب خطر دعمه لعون مستقبلاً، بمعنى ان هذا الدعم يشكل عنوان نكسة تبعا لتاريخ العلاقة الصدامية بين عون وجمهور الحريري الذي وصفه يوما بـ"الداعشي" ولم ينسَ هذا الجمهور قوله عند مغادرة الحريري البلاد بعد اسقاط حكومته "وان واي تيكت"، ولا يُنسى في المقابل رفض كتلة "المستقبل" الصريح والعلني لوصول عون الى حد ان احد نوابها احمد فتفت أن القبول بعون هو كـ"شُرب الديمول".

علما ان الحريري لم يفلح حتى الآن في إقناع كتلته بتأييد عون. فضلاً عن أن من جس النبض السعودي اخيرا، وبالتحديد الوزيروائل ابو فاعور، لمس ضبابية قوية في موقف الرياض ازاء دعم عون، ما فرض على "جبهة النضال الوطني" وكتلة "المستقبل" فرملة اندفاعاتهما في اتجاه ترشيحه.

اما في ملعب فرنجية فيقول مؤيدوه انه "استطاع ان يبني علاقة احترام متبادل وعميقة بينه وبين الحريري وان يجذب بأدائه عقل المخضرمين بري وجنبلاط واستطاع ان يدخل بلا استئذان قلب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، كذلك استطاع ان يكون محل احترام عند الدول الاقليمية المتناقضة او المتنازعة في ما بينها وكذلك عند المجتمع الدولي".

ويضيف هؤلاء ان فرنجية يتشبث بترشيحه اكثر من اي يوم مضى مؤمنا بأن عون لا يمكنه ان يكون مشروع حل، حيث ان الحريري لم يسحب دعمه له، بل اكتفى بالطلب منه المساعدة على ايجاد حل، كذلك تشبث حركة "امل" والحزب التقدمي الاشتراكي والمستقلين والاحزاب الاخرى بترشيحه لأن من لا يرشح عون علانية هو مع فرنجية، بإستثناء حزب الكتائب الواقف على الحياد.

وفي رأي خصوم عون "ان القول أنه قد اجتاز الحاجز السني هو في غير محله، لان هذا الحاجز تسبقه حواجز عين التينة وبنشعي والمختارة، في حين ان فرنجية حتى ولو تخلى الحريري عن ترشيحه سيستمر طالما ان من وثقوا به مازالوا يؤيدنه".

ويسجل هؤلاء ملاحظة لها دلالاتها تتجلى في نزول النائب اسطفان الدويهي الى الجلسة الأخيرة في اعتبارها مؤشرا الى استعداد فرنجية للمواجهة، "لأن بيته يتقن فن المواجهة بالارقام، على مستوى انتخابات رئاسة الجمهورية، وما فارق الصوت الواحد عام 1970 الا دليلا الى ذلك".
طارق ترشيشي الجمهورية 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 36 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان