سليمان هارون: مرغمون على حصر استقبال المستشفيات فقط بالحالات الطارئة   -   سياسة الانفصام ...وخراب لبنان   -   مجلس إدارة العتمة!   -   إشكال بين متظاهرين والقوى الأمنية أمام "كهرباء لبنان"   -   ما نفع توجّهنا شرقًا؟   -   واشنطن - "حزب الله": معركة الأمتار الأخيرة.. المواجهة مع إيران لن تنتهي إلّا بالحسم   -   باسيل التقى سلامة مرتين خلال أسبوع.. وهذا ما طلبه بخصوص الدولار المحلّق   -   "الظروف القاسية" طالت مستشفى رفيق الحريري… هذا ما كشفته الإدارة!   -   سيدة الجبل: لإطلاق مقاومة سياسية ضدّ الإحتلال الإيراني وذراعه اللبنانية حزب الله!   -   لأول مرة.. طلب استثنائي لمدير في "اللبنانية" بسبب النقص الحاد بالأوراق (صورة)   -   بعض محطات المحروقات توقفت عن بيع البنزين.. بهذه الذريعة   -   الصين تفتش عن مصالحها... ليست جمعية خيرية!   -  
مخطط "حزب الله"- الدفاع: إرجاء المحاكمة في ملف الحريري حتى انتهاء ولاية المحكمة
تمّ النشر بتاريخ: 2013-01-28

يحق لوكلاء الدفاع عن المتهمين الأربعة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري أن يطالبوا بإرجاء المحاكمة، ولقاضي الإجراءات التمهيدية أن يرفض أو يستجيب.

لكن ، لا يخرج مطلب يتقدم به الدفاع عن " خطة متكاملة" موضوعة سلفا، وهي العمل على نسف المحاكمة من أساسها.

وهذا المطلب يندرج في سياق هذه الخطة.

فما يطرحه الدفاع ، من أسباب للإرجاء، لا يمكن إيجاد حل له، حتى في ذاك اليوم الذي تنتهي فيه ولاية المحكمة الخاصة بلبنان، أي بعد سنتين تقريبا.

الدفاع يؤسس " مشروعية" مطلبه على عنصرين:

الأول: لم ينته الإدعاء العام من تسليم كل الأدلة التي في حوزته، فيما الأدلة الكثيرة التي قدمها تحتاج الى درس طويل الأمد.

الثاني: إن الدولة اللبنانية لا تتعاون مع جهة الدفاع، وبالتالي فالدفاع لا يمكن أن يقوم بمهمته في ظل الوضع الراهن في لبنان.

إذن، في ذهن الدفاع أنه يحتاج الى الوقت الذي أخذه الإدعاء لتقديم اتهامه. أي الى سنوات، عمليا، كما يحتاج الى تغيير في طريقة تعاطي الدولة اللبنانية مع المحكمة، وهذا ما لن يحصل.

وتأسيسا على طلب الدفاع يستحيل أن تبدأ المحاكمة، لأن موافقة قاضي الإجراءات التمهيدية على إرجاء المحاكمة ستة أشهر لن تُنهي " مشروعية" مطلب الإرجاء!

ومن الأساس، يحاول الدفاع منع بدء المحاكمة الغيابية.

حاول بداية ان ينسف شرعية المحكمة. عجز عن ذلك.

ثم حاول أن ينسف شرعية قرار الإتهام، بتقديم مذكرة " تبرئة"( على الرغم من ادعاء العجز عن دراسة الملف) فعجز عن ذلك. حاليا يتحجج بعدم توافر ملف واضح لديه.

هنا لا بد من العودة الى الجذور، أي الى موقف "حزب الله" من تحديد موعد المحاكمة.

فور تحديد يوم 25 آذار لذلك، خرجت أصوات من عند "حزب الله" تتحدث عن "مؤامرة".

" المؤامرة" باعتقاد تلك الأصوات أن المحاكمة تبدأ ، عشية الإنتخابات النيابية المقررة في لبنان.

ولكن إذا جرت دراسة " التوقيت" اللبناني، فلكل توقيت حساباته في لبنان، وتاليا فإن محاكمة خارج التوقيت، لا يمكن أن تحصل.

عندما أفرجت المحكمة الخاصة بلبنان عن الجنرالات الأربعة، لم يرفع أحد صوتا يتهم المحكمة بالمؤامرة على الرغم من أن الإفراج جرى ، عشية بدء الإنتخابات النيابية في لبنان، في العام 2009.

إعتبر قرار إخلاء السبيل مجرد عمل قانوني.

حاليا، ثمة من يتحدث عن مؤامرة في تحديد موعد المحاكمة ولا بد من إبطالها.

وتناغم الدفاع عن المتهمين الأربعة مع "حزب الله"، وهو واضح بالأدلة وبالأسماء والمعطيات " التاريخية"،وهذا  يجعل الدفاع يدرك أن تعاون الحكومة اللبنانية معهم، يحتاج الى قرار من "حزب الله" . وهذا قرار لن يكون متوافرا على الإطلاق.

سبق لمكتب المدعي العام ، وقبل اتخاذ القرار ببدء المحاكمة الغيابية، أن سعى الى إرجاء ذلك، على اعتبار أن عدم تسليم المتهمين الأربعة سببه تقاعس الدولة اللبنانية أمام قرار "حزب الله". بعد درس المحكمة، وجد أن لا حل لهذه الإشكالية سوى استعمال الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ضد الدولة اللبنانية. لم تشأ المحكمة العودة الى مجلس الأمن. قررت السير بالمحاكمة الغيابية.

لحل إشكالية عدم تعاون الدولة اللبنانية مع الدفاع، لا حل سوى أن يطلب الدفاع من المحكمة أن تضع لبنان تحت الفصل السابع.

هذا لن يطلبه الدفاع. "حزب الله" يرفض ذلك.

إذن، هذا تناغم لإرجاء المحاكمة حتى تنتهي ولاية المحكمة. 

وفي الإنتظار، ثمة ماكينة دعائية وأمنية تعمل على ترهيب الشهود، الذين بدأ بعضهم " يهرب" من لبنان، في حين بدأ بعضهم الآخر، بفعل إقناعه بأن المحكمة لن تنطلق، يفكر بالتراجع عن إفادته أو عن موافقته على تقديمها في جلسة علنية.

قاضي الإجراءات القانونية سيبحث في القانون في " مشروعية" مطلب الإرجاء، يوم الأربعاء المقبل، ولكن الوقائع تؤكد أن القانون، في هذه الحالة ، يستعمل لمنع إحقاق الحق ولمنع كشف ما حصل، حتى ضرب لبنان ذاك الزلزال.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان