سامي الجميل: كم تقرير دولي عن نسب التلوث والسرطان بلبنان يجب ان يصدر قبل ان يشعروا بمدى الخطر؟   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 17 كانون الأول 2018   -   اللقاء التشاوري: الوضع سيبقى على ما هو عليه اذا لم يكن هناك مبادرة تقر بحقنا   -   بري: ليقلعوا شوكهم بأيديهم   -   "السترات الصفراء".. امرأة تلف نفسها بعلم "حزب الله" - قطاع الشانزليزيه (صورة)   -   أبو العردات: مبادرة فتح لعودة فلسطينيي سوريا من لبنان واجهت جملة من التعقيدات   -   كيف واجه الفلسطينيون العقوبات الأميركية في العام 2018؟   -   ميراي عون: كان يفترض باللقاء التشاوري أن يشكلوا تحالفاً منذ البداية   -   الحكومة الخميس المقبل: تغيير في اسم وزير الصحة... وكيومجيان وزير دولة   -   مصادر بعبدا: تمثيل الوزير السني من حصة رئيس الجمهورية.. وارد!   -   الرئيس السوداني زار دمشق والتقى الأسد: سوريا دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية   -   باسيل: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل   -  
السبب الذي فجّر العلاقة بين بري وعون!
تمّ النشر بتاريخ: 2016-11-18
ليبانون ديبايت

كان كفيلاً لتصريحٍ صحفي أن يفجّر الهدنة الهشة بين رئيسي الجمهورية والنواب ويعيد عقارب ساعة العلاقة إلى الوراء ويُشتم من الذي حصل ان الإنتقادات المتبادلة ذات أبعاد كيدية.

صرّح إذاً الرئيس يوم أمس من بكركي متحدثاً عن "الوهن في السلطة" ليجريه أيضاً البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي لمح إلى "سلة بري" بالقول "لا يجوز إستبدال ما سمي بسلة الشروط بصيغ أخرى كالتشبث بحقائب وإستخدام الفيتو وهذا أمر مخالف للدستور" الأمر الذي إستدعى رداً من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى على الراعي وسياسي من بري على عون، يبدو أن أسس لتفجير صراع سياسي في الشكل وأكثر من سياسي في المضمون.

لكن تحرّك الرئيس عون بهذه الطريقة وإطلاقه النار السياسي من بكركي مردّه إلى خلافات ناشئة في مسألة تشكيل الحكومة بعد أن قرّر الرئيس نبيه بري العودة عن قراره الدخول في المعارضة من خارج السلطة، وفقاً لما تؤكد مصادر سياسية مطلعة لـ"ليبانون ديبايت" التي تكشف عن أن "رفض بري تقديم حصة شيعية إلى عون دفع بالأخير إلى إطلاق رشقات صوب رئيس المجلس".

وبحسب المصادر السياسية لـ"ليبانون ديبايت"، فإن "رفض بري لتوزير شيعي من حصة عون أنتج خلافاً قوياً بين بعبدا وعين التينة بعد أن كان يعمل على تخفيف التوتر بينهما وإزالة التراكمات التي تسبّب بها ملف الرئاسية" كاشفةً أن "الرئيس شعر وكأنه ممنوعٌ عليه إختيار كوتا يريدها لإعطاء حكمه بعداً وطنياً، وهناك ما يريد الإستئثار بحصص طائفية دون غيره". 

وما أجّج النفوس أكثر وزاد من سخونة الإشتباك هو عدم تنازل برّي عن المطالبة بحصة لتيّار المردة الذي نافس عون بشكلٍ حاد في الرئاسة ما فسّر على أن رئيس المجلس يريد حصّة مارونية ولا يريد أن يقدم بدلاً منها حصة شيعية!
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 21 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان