موقف العرب من "حزب الله" يتدرج صعوداً!   -   عون ليس شيحاويّاً: التبعيّة ليست «طبيعة»   -   "مجزرة القرن" في سيناء.. مصر ترفع رايات الحداد والثأر!   -   أحمد الحريري: الأزمة التي مرت بها البلاد جاءت من أجل إنهاء سعد الحريري   -   خاص - بعد كشف عمالة عيتاني.. مستشارة أمن الدولة توضح   -   الحريري: نطالب بالنأي بالنفس قولا وفعلا ونريد أفضل العلاقات مع أشقائنا العرب   -   زعيتر: نؤكد عدم القبول بأي ذريعة لتأخير الانتخابات   -   من هو رئيس المعارضة السورية الى مفاوضات جنيف؟   -   صمت الـLBCI.. هل تُرك مارسيل غانم وحيداً!   -   زياد عيتاني يعترف بالتعامل مع إسرائيل.. أمن الدولة تروي تفاصيل التوقيف   -   "حزب الله" للحريري: تأخرت.. ورأس كبير يطل من قبرص؟!   -   زياد برجي: مصر راح تطلع من المحنة أقوى   -  
لبنان يدق "ناقوس الخطر" في مؤتمر الكويت
تمّ النشر بتاريخ: 2013-01-30

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ان "لبنان يدق ناقوس الخطر ويدعو مجددا إلى تبني المقترحات التي قدمها في خطته الشاملة التي من شأنها أن ترفع جانبا من معاناة النازحين السوريين مرحليا، وان تضع حدا للإشكاليات المتراكمة التي تولدها هذه الحالة الطارئة، وهي كلفة تبلغ 380 مليون دولار"، املا "أن لا يأتي الدعم فقط من طريق تقديم المساعدة المالية والمادية المتناسبة مع الإحتياجات، بل كذلك من طريق النظر في إمكان إقرا

وشدد الرئيس سليمان على ان "لبنان سعى في خلال الفترة السابقة، وفق ما توفر من امكانات، لتقديم الدعم والاغاثة الممكنين للنازحين السوريين الى اراضيه، رغم صغر مساحته وقلة موارده ودقة توازناته، إلا أن الجهود المشتركة التي بذلتها الدولة اللبنانية بالتعاون مع الهيئات الدولية والمجتمع الأهلي قد استنفذت كل الطاقات والإمكانات المتوفرة، خصوصا أن حجم النزوح متواصل وسيتواصل، مع إصرار الحكومة اللبنانية على إبقاء الحدود مفتوحة والامتناع عن تسليم أو ترحيل أو إبعاد أي من النازحين، لا بل تأمين ما يلزم لإيوائهم ومساعدتهم، وذلك لاعتبارات انسانية والتزاما منها بموجباتها الدولية".

ودعا الرئيس سليمان خلال القائه كلمة لبنان في "المؤتمر العالمي للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا"، "المجتمع الدولي والدول العربية إلى تقاسم المسؤوليات والأعباء معه، سواء لجهة الإمكانات المالية، أم لجهة إمكان استيعاب عدد من الإخوة النازحين في الدول العربية، ليس على قاعدة الترحيل أو الإبعاد القسري، بل على قاعدة موافقة الأخوة النازحين ورغبة الدول العربية في تقاسم الأعداد مع لبنان".

ولفت رئيس الجمهورية الى ان "لبنان يأمل كذلك في دعم جهوده لرسم خطة طوارىء موازية، تكون جاهزة في حال بروز أي تطورات استثنائية تحتم حصول موجة نزوح مفاجئ وكثيف في وقت قصير"، معلنا "التزام تقديم تقارير فصلية حول كيفية إنفاق الأموال التزاما منه بالشفافية وقواعد الحوكمة الرشيدة، وهو لذلك سيتابع على أعلى المستويات تنفيذ هذه الخطة لرفع المعاناة عن الإخوة السوريين النازحين".

وكان الرئيس سليمان والوفد المرافق وصلوا الى المطار الاميري في العاصمة الكويتية عند التاسعة صباحا بتوقيت الكويت، وكان في استقباله ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الاحمد الصباح والسفير اللبناني في الكويت بسام النعماني والسفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي واركان السفارة.

وبعد استراحة قصيرة في المطار، توجه الرئيس سليمان والوفد اللبناني الى مكان انعقاد المؤتمر في قصر "بيان".

وفي قصر بيان، استقبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الرئيس سليمان وتبادلا اطراف الحديث قبل التقاط الصورة التذكارية لرؤساء وفود الدول المشاركة في المؤتمر.

وعند العاشرة، افتتحت اعمال المؤتمر بكلمة للشيخ الصباح شدد فيها على اهمية هذا المؤتمر وعلى بعده الانساني، وركز على "المعاناة التي يعيشها النازحون السوريون داخل سوريا وخارجها بسبب الاوضاع المؤسفة في بلادهم، ووقوف دول العالم الى جانبهم في هذه المحنة الانسانية ومحاولة مساعدتهم"، معلنا "تقديم الكويت مبلغ 300 مليون دولار مساهمة منها في الحد من معاناة النازحين".

ثم تحدث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لافتا الى "الاهمية التي توليها الامم المتحدة للنازحين السوريين والذي تجلى في هذا المؤتمر المخصص لدعمهم"، شاكرا "الدول التي ستقدم مساهمات مادية لانقاذ هؤلاء النازحين من الوضع الذي يتخبطون فيه".

وعرض بعدها فيلم وثائقي يروي الاوضاع الصعبة التي يعيشها النازحون السوريون من النواحي كافة. 

ثم شرحت مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية والحالات الطارئة فاليري آموس واقع النازحين السوريين، تلاها المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة انطونيو غوتيريس الذي حذر من تفاقم الوضع المأساوي سوءا.

رصد موقع ليبانون ديبايت

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان