بعد تأجيل حفل نجوى كرم... المطالبة بإلغاء حفل وائل كفوري في الأردن   -   الحريري يعمّم: الردّ على خطاب نصر الله في موعده المحدد!   -   بيانٌ تحذيري من السفارة السعودية في لبنان.. هذا ما جاء فيه   -   ردا على نصرالله ودعما للحريري.. ميقاتي: رئيس الجمهورية والرئيس المكلف مسؤولان عن تشكيل الحكومة!   -   باسيل: لدي افكار كثيرة سأطرحها على بري بما يتعلّق بحلّ العقدة السنية   -   بري لميقاتي: "ما حدا يزايد عليي وعلى الحريري"   -   مجلس النواب أقرّ سلفة لكهرباء لبنان بقيمة 648 مليار ليرة   -   مفاجأة اليوم: فتاة تعانق الحريري في البرلمان.. ونديم الجميّل مهّد الطريق! (فيديو)   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 12 تشرين الثاني 2018   -   جلسة في مجلس النواب... ولقاءات "حكومية" على الهامش   -   خيار الحريري بعد تصعيد نصرالله.. التصعيد!   -   "وول ستريت جورنال": الوليد بن طلال "سفير".. اتصال من بن سلمان وتكليف بمهمّة خاصّة   -  
واشنطن بوست: إيران ترسخ وجودها في سوريا على حساب الأسد
تمّ النشر بتاريخ: 2016-11-22

مع انطلاق الثورة المسلحة ضد النظام السوري، لم يجد النظام –بعد أن تقهقر جيشه– بدّيلاً عن الاستعانة بالقوات الشيعية، من العراق ولبنان وأفغانستان وإيران وحتى باكستان، فجاء المقاتلون الذين نظمت إيران دخولهم إلى سوريا، بعزيمة دينية، وساندوا الجيش السوري الضعيف، وباتت هذه القوات التي تضم الآلاف من المقاتلين، قوة لا يمكن الاستهانة بها وهي كبرت –وما زالت تكبر– على حساب ليس الجيش السوري النظامي وحسب؛ وإنما أيضاً على حساب النظام القائم في دمشق، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ويقول فيليب سميث الخبير في القوات الشيعية بمعهد واشنطن، إن "تلك القوات بدأت تشكل قوة كبيرة على الأرض، الأمر الذي يعزز النفوذ الإيراني في سوريا"، مشيراً إلى أن "هذا الشعور بدأ يزداد حتى داخل أروقة النظام السوري وكبار مسؤوليه".

وأضاف: "إنهم يبنون قوة على الأرض، بعد انتهاء الحرب ستبقى هذه القوة تمارس دورها العسكري وتأثيرها الأيديولوجي؛ لأنها ذراع إيران في سوريا، الأسد لن يكون قادراً على الحد من قوتهم، إنه لا يملك شيئاً، المسؤولون في سوريا خائفون من تنامي قوة هذه القوات؛ فهي اليوم التي تقف بوجه مشروع إسقاط هذا النظام".

وتابع: إن "هذه الفصائل الشيعية غير العربية منها تعمل على التغلب على مشكلات واختلافات موجودة في سوريا مثل اختلاف اللغة، فذلك يساعدها على تنسيق هجماتها".

وأوضح أن "التاريخ يؤكد أن إيران عندما تبني قوة مسلحة في مكان ما، فإنها لن تستغني عنها بسهولة، ولن تلقي سلاحها أيضاً، كما حصل مع حزب الله، هذه القوات ستبقى في سوريا لسنوات وسنوات، وعواقب وجودها ستنعكس على الجميع".

(الخليج أونلاين- واشنطن بوست)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان