انفجار بيروت يزيد الضغط على "حزب الله".. هل يتأثر نفوذه؟   -   على اللبنانيين أن يشدّوا الأحزمة.. كل المفاجآت واردة حتى تشرين!   -   قيومجيان: المطلوب التحرر من هيمنة "حزب الله" على البلد   -   نسناس يحذر: مقبلون على مرحلة انتقال اكبر لكورونا   -   بعد أخبار عن إطلاقها الرصاص المطاطي على المتظاهرين… قوى الأمن توضح   -   هل تبلغ ماكرون من بري رفضه اسم نواف سلام لرئاسة الحكومة؟   -   هيل في بيروت الخميس… "لبنان 24" يكشف "جدول أعماله"!   -   آخر "ندبة" لحسان دياب.. ما خلّونا نشتغل!   -   مؤتمر تأسيسي مقابل سلاح "حزب الله"؟   -   "موقف كبير" مُرتقَب... "الاستقالة الجماعية" على "النار"؟!   -   "حزب الله" لن يضحّي برئيس الجمهورية   -   نواب الكتائب يتقدمون باستقالاتهم الخطية   -  
بوتين وأردوغان.. وتقسيم الكعكة في شمال سوريا
تمّ النشر بتاريخ: 2016-12-02

بدأت تركيا وروسيا بتقسيم "الكعكة" في شمال سوريا في محاولة منهما لإنهاء الحرب التي دامت أكثر من خمس سنوات في البلاد، كما ذكرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية.

ويؤيد الرئيس الروسي بوتين ونظيره التركي أردوغان الأطراف المتصارعة في سوريا منذ بدء الانتفاضة عام 2011، حيث ترعى أنقرة المعارضة، فيما يقدم الكرملين الدعم للرئيس بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة، أن مشاكل داخلية، دفعت أردوغان لتقليص أهدافه وإعادة صياغة دور تركيا في هذه الأزمة، بغية تأمين مساحة واسعة من شمال سوريا كمنطقة عازلة وشبه دائمة، بموافقة ضمنية لروسيا، بما يكفل منع الأكراد من السيطرة على كامل الشريط الحدودي شمالي سوريا.

واستولت قوات درع الفرات التي تديرها تركيا على مساحة 770 ميل مربع من محافظة حلب، منذ شن عمليتها العسكرية في أغسطس لطرد داعش ومواجهة توسع الأكراد قرب حدودها الجنوبية.

وكشفت "ذي تايمز" أن هدف أنقرة هو خلق منطقة عازلة تمتد 60 ميلا على طول الحدود وعلى بعد 20 ميلا داخل الأراضي السورية، مضيفة أنه في حال الحصول عليها ستصبح منطقة آمنة للاجئين الذين تستضيفهم تركيا.

وقال مصدر مقرب من الحكومة التركية للصحيفة إن مهمة أنقرة ليست مواجهة النظام السوري بل تأمين منطقة آمنة بالقرب من حدودها.

ولمح سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أمس الخميس، إلى أن تركيا كانت تتصرف كوسيط بين الكرملين والجماعات السورية. وجاءت هذه التصريحات بعد اجتماع مع مولود جاويش أوغلو، نظيره التركي في المدينة الساحلية التركية ألانيا أكدا فيه من جديد التزامهما بالتعاون لحل الأزمة في سوريا.

(سكاي نيوز)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 18 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان