نقيب الممثلين المصريين يرد على تحميل الفنانين مسؤولية خسارة الفراعنة   -   أقدم على سرقة معدات طبية من المستشفيات.. فوقع بقبضة الأمن!   -   مياه لبنان ملوّثة: هل تُعلن حال الطوارئ؟   -   الرياض - الحريري: علاقة عضويّة تتجاوز العِقَدَ والتباينات   -   سرّ زيارة "حزب الله" لـ"الإشتراكي" و"الديموقراطي"   -   ثلاث مباريات في المونديال غدا الجمعة   -   عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 21 حزيران 2018   -   حافلة غافلت سائقها أودت بحياة إمرأة كانت ستستقلها في صيدا   -   الموت يُفسد فرحة “عيد الأب” لدى ناصيف زيتون.. ولكن !   -   شريف منير يخرج عن صمته بعد خسارة منتخب مصر   -   شاهد محمد صلاح بالزي العسكري في روسيا!   -   الكنغر الأسترالي يقتنص نقطة من الدنمارك   -  
حلب وتدمر والباب.. لكل جبهة حساباتها
تمّ النشر بتاريخ: 2016-12-13

لكل منطقة حساباتها، فلا رصاصة تطلق من دون أن يعرف ثمنها السياسي والاستراتيجي والمعنوي؛ فالدخول الدامي الى حلب يوجه رسالة روسية للولايات المتحدة، وسورية للمعارضة.

لكنّ حلب ليست نهاية المطاف، هذا ما تؤكده المعارضة السورية على الاقلّ، في وقت تشدد موسكو ودمشق والحلفاء على أنها معركة حياة أو موت.

معركةٌ لم تهدأ، تجاوزت المسلحين إلى المدنيين، وحولت شوارع المدينة إلى مقابر جماعية وحلبات انتقام لم تبق ولم تذر.

وإلى الشمال من حلب، في الباب، معركة مفتوحة يخوضها الجيش الحر بدعم تركي، وهو حلف استفاد من انشغال الآخرين في حلب، ففتح جبهة ضد "داعش" في ريفها، هدفه المعلن الرقة وفي الطريق منبج، والهدف النهائي منطقة آمنة تمثل العمق الجغرافي المطلوب لتركيا للقضاء على الطموح الكردي في شمال سوريا.

أما تدمر التي تشكل عقدة الاتصال البري في سوريا، فباتت من جديد أسيرة لـ"داعش" الذي يبدو أنه يدخلها أنى شاء ومتى شاء.. مرتان في غضون عام يسيطر على المدينة الأثرية ذات الأهمية الاستراتيجية على أطراف حمص.

المدينة ميزها على مدى الأشهر الماضية الوجود الروسي، الذي يبدو أن انشغاله بحلب ودعم حليفه في دمشق أنساه هدفه المعلن أصلا من الدخول في المعترك السوري، ليبدو الأمر وكأن ضريبة حلب يتم استيفاؤها في تدمر.

جبهات عدة إذن في حلب، ظاهرها الحرب على الإرهاب وباطنها مصالح وصفقات وطموحات إقليمية ومحلية.

(سكاي نيوز)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 2 + 90 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان