العقوبات الأميركية لن تقتصر على "حزب الله".. من التالي؟!   -   عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 26-03-2019   -   الرئيس عون: لا يحق لرئيس دولة أجنبية التصرف بأراضي الغير   -   بري يرجئ جلسة الاسئلة والاجوبة التي كانت مقررة غدا الى الجمعة   -   هل يُسهم تنسيق الداخلية والحزب بعودة الدولة إلى الضاحية؟   -   حماس تغلق البحر أمام الصيادين بغزة حتى إشعار آخر   -   خبر سار للبنانيين الراغبين بالدراسة بموسكو.. والفيزا الروسية ستصبح "أسهل"؟   -   مصوّر فيديو رئيس بلدية طيردبا يقرّ بفعلته.. وهذا ما قاله!   -   شاركت بملكة جمال لبنان 1998.. شاهدوا كيف كانت مايا دياب قبل 21 عاما   -   خليل: عروبة الجولان حقيقة لن يغيرها توقيع ترامب   -   عناوين الصحف ليوم الاثنين 25 أذار 2019   -   تبرئة متهم من تهريب الكبتاغون بواسطة برّادات   -  
عون يحدد أولويات الحكومة
تمّ النشر بتاريخ: 2016-12-22
في ظل أجواء إيجابية عشية الأعياد، انطلقت العجلة الحكومية بالجلسة الأولى للحكومة اللبنانية الجديدة التي عقدتها، أمس، في القصر الجمهوري برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون بعد التقاط الصورة التذكارية. وجرى تشكيل لجنة وزارية لصوغ البيان الوزاري في خلال مدة شهر، كما ينص على ذلك الدستور، وعقدت أول اجتماع لها في السرايا الحكومية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وسط توقعات بأن تتمكن اللجنة من إنجاز مهمتها في وقت قصير، باعتبار أن هناك توافقاً على أن يكون البيان الوزاري مستوحى من خطاب القسم.

وشدد الرئيس عون في بداية جلسة الحكومة، على أولويات الحكومة وهي قانون الانتخابات وإجراء الانتخابات وإقرار الموازنة والتركيز على مطالب الناس ومواجهة الفساد ومكافحته. وأكدت مصادر وزارية مقربة من الرئيس عون "أن الجهود ستنصب بعد نيل الحكومة الثقة على إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية يحظى بقبول غالبية القوى السياسية، لأن هناك ضرورة لإجراء الاستحقاق النيابي وفق قانون جديد على أنقاض "الستين" يراعي صحة التمثيل.

وأشار عون إلى أن المدرسة التي تخرّج منها تعتمد على مبدأ المسؤولية التراثية، حيث أن الرئيس يعتبر المسؤول عن أي خلل، وبالتالي فإن الوزراء يعتبرون مسؤولين عن عدم إهمال التعاطي مع الفساد في وزاراتهم، آملاً أن يعطى هذا الموضوع الأهمية اللازمة. ولفت وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بعد اجتماع الحكومة، إلى أنه إذا تم إقرار قانون انتخابات جديد، فحتماً ستتأجل الانتخابات تقنياً، في حين أكد وزير المهجرين طلال أرسلان، أنه لا يجوز العودة إلى قانون الستين ولا عذر لذلك. وكان الرئيس عون اجتمع قبل الجلسة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس الحريري. 
وأكد نائب "القوات اللبنانية" أنطوان زهرا، أن القانون المختلط هو الأفضل. وقال إنه لا يجمعنا مع "حزب الله" أي شيء سياسي، وكما يقول الدكتور سمير جعجع، خطان سياسيان لا يلتقيان. إلى ذلك، رحّب مجلس الأمن الدولي بتشكيل الحكومة اللبنانية، مشدداً على أهمية إجراء الانتخابات النيابية في مايو المقبل، داعياً المسؤولين إلى البناء على هذا الزخم من الوحدة الوطنية وضمان قدرة لبنان على مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية الملحة.
السياسة الكويتية 

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 86 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان