تعقيدات بالمشهد الدولي.. ولبنان في التقاطع الفرنسي الإسرائيلي الروسي!   -   مستويات قياسية لعدد العاطلين عن العمل.. صندوق بطالة يوزّع 40 دولاراً في الشهر!   -   ارتفاع سعر قارورة الغاز 600 ليرة.. ماذا عن البنزين؟   -     -   عناوين الصحف ليوم الأربعاء 30 أيلول 2020   -   هل تؤثر تهمة تهرب ترامب من دفع الضرائب على حظوظه في الانتخابات؟   -   مراقبة تسعير الدولار   -   جهود دولة كبرى في سبيل الاتفاق على حكومة جديدة   -   دراسة ما بعد خطاب ماكرون   -   مرجع سياسي شيعي: المشكلة ليست عندنا وهذا ما سيحصل ما لم تتشكّل الحكومة بغضون ايام   -   عناوين الصحف الصادرة يوم السبت في 26 أيلول   -   اتصالات التأليف.... عود على بدء فهل يعتذر أديب؟   -  
المطارنة الموارنة: للاسراع في اقرار قانون انتخابي يحقق تمثيلا صحيحا للجميع
تمّ النشر بتاريخ: 2017-02-01

اجتمعت الهيئة التنفيذية للمجلس العام الماروني في مقره المركزي في المدور، برئاسة الوزير السابق وديع الخازن وفي حضور نائب الرئيس المحامي اميل مخلوف والأعضاء.

وأصدر المجتمعون بيانا حيوا فيه، “في مطلع هذا العام، إطلالة العهد الجديد بإنتخاب فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”، وأثنوا على “الخطوات الزاخمة التي إندفع الرئيس عون بتعويضها عن الوقت الضائع سابقا”، مرحبين بزيارته إلى المملكة العربية السعودية ومقابلته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز واركان الحكم فيها، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بين حمد بن خليفة آل ثاني”، معتبرين “أن هذا التحرك العربي هو بمثابة إعادة الإعتبار للسنوات العجاف بين لبنان وسائر الدول الخليجية، وتصحيح الخلل الذي شاب العلاقات فيها”.

وأبدى الحاضرون “إطمئنانهم إلى الإجراءات الإستباقية التي إتخذها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة لوضع الإستقرار تحت قبضة حديدية، حيث كُشفت محاولات عديدة فاشلة لهزه، وخصوصا في محاولة التفجير في مقهى الكوستا في شارع الحمرا، وهو من أهم شوارع العاصمة الذي يرتاده اللبنانيون من كل المناطق والطوائف لما له من رمزية عميقة إكتسبها من تاريخ حافل برواد كبار سجلوا بصماتهم في القضايا القومية والوطنية”.

وأشاد الأعضاء ب”تحريك الملف النفطي والغازي لجعله حقيقة راهنة وعدم إبقائه أسير التجاذبات والإحتمالات التي لا تصب في صالح لبنان بعدما سبقتنا إسرائيل في التلاعب المشبوه بحدودنا البحرية الإقليمية دون رادع أو رقيب دولي”.

وأكد المجتمعون “أهمية إصدار قانون إنتخابي جديد، بإعتبار ذلك تطلعا شعبيا إلى تجديد الحياة الديمقراطية التي اعتراها الكسل والخمول نتيجة إستقالة البعض من أدوارهم المطلوبة”. ورأوا أن “مجرد الخروج من فكرة العودة إلى قانون الستين، ينعش الآمال بتغيير، ولو بالحد الأدنى من المناصفة والتمثيل العادل”.

ورأى الحاضرون “أن خطة الحكم الجديد، التي إنطلقت من وزارات مستحدثة لتسهيل توزيع الصلاحيات والإهتمامات على وزارات خدماتية، تنبئ بأن رئيس الجمهورية مصر على المضي في حل سلة الأزمات سعيا إلى تفريغها بتزامن موحد، لئلا تؤخر الحلول السياسية الحلول المعيشية والحياتية، كما ألمح بالأمس الرئيس عون إلى مشكلة النفايات مؤكدا أن هناك حلا وفق تصور جديد سيبصر النور قريبا”.

وحيا الأعضاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على “دوره الريادي في دفع الأفرقاء إلى التلاقي والتصالح بروح وطنية، وهي ما أثمرت عنه النتائج والخواتيم إلى إنتخاب رئاسي غير مسبوق”.

وأعرب الحاضرون عن “إمتنانهم مع حلول الإحتفال السنوي بشفيع الطائفة المارونية مار مارون، بعد سنتين ونصف من الفراغ الرئاسي، في أجواء مختلفة عما عهدناه من مناكفات وتجاذبات، حيث حمل نكهة التسامح والغفران، بشفاعة مار مارون الذي سنستقبل ذخائره المستقدمة من إيطاليا في هذه المناسبة السعيدة في سابقة تحله في بيئته المارونية المشرقية”.

وبحث المجتمعون في “شؤون إدارية داخلية للمجلس تتصل بالنشاطات الصحية والمدرسية والإنسانية لإبقائها في تفعيل مستمر ضمن الإمكانات المتاحة لها، للمساعدة على تخفيف العبء عن المواطنين مهما إختلفت مشاربهم وإنتماءاتهم”.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 7 + 83 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان