عناوين الصحف الصادرة يوم الثلثاء 12 كانون الاول 2017   -   إحياء دولي لـ1559.. بصمة أميركية وتلويحٌ جديد بقضية سلاح "حزب الله"   -   رسالة من سعيد... إلى الحريري   -   تسوية الحريري 2: السعودية خط أحمر...   -   لهذا السبب غادرت توبا بيوكستون مهرجان دبي السينمائي الدولي   -   نجوى كرم الأعلى سعر ليلة رأس السنة هذا العام   -   أحزاب 8 آذار تعود إلى طرابلس: البعث أولاً!   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 11 كانون الاول 2017   -   بالتفاصيل: هذا ما ستتضمنه كلمة الرئيس عون في قمة اسطنبول   -   بري: لن أحضر شخصياً اجتماع الاتحاد البرلماني العربي المخصص للقدس   -   «الدعم الدولي» للبنان يدخله في اختبار جدي ... فكيف سيتصرف الحريري؟   -   القوات: لبنان لن بكون "صندوق بريد" بعد اليوم!   -  
ورشة ما بعد القانون: خطة اقتصادية وموازنة وكهرباء وتعيينات وتشكيلات
تمّ النشر بتاريخ: 2017-06-18

صحيفة المستقبل

 

في وقت يستعد العهد والحكومة لإطلاق ورشة ما بعد إقرار قانون الانتخاب الذي نشره رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس وأحال نصّه الى الجريدة الرسميّة، أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من صيدا عن مجموعة من المشاريع التي تنوي الحكومة تنفيذها ضمن إطار الخطة الوطنيّة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في صيدا وصور وجزّين وشبعا والعرقوب وحاصبيا ومرجعيون، وأعرب عن ارتياحه لأنّ صيدا «تلتقي مع جزين في دائرة انتخابية واحدة. ونحن تربّينا على هذا الأمر من صغرنا، وخط صيدا – جزين كان دائماً خط العيش المشترك».

جاء ذلك خلال الإفطار الرمضاني الذي أقامه تيار «المستقبل» بحضور الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري وحشد نيابي وسياسي وروحي وشعبي في دارة مجدليون «سرّ البداية»، كما وصفها الرئيس الحريري، و«مسك الختام» في إفطارات المناطق لهذا الشهر الفضيل. وطغت على كلمته لمسة وجدانيّة خاطب فيها أهل صيدا بوصفهم «بداية مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.. وملح هذه المسيرة ومحركّها، وألِفِها ويائها، لأنّكم أهل العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين». وذكّر الحريري بأنّ الرئيس الشهيد كان «في بدايته معكم مبادراً من صميم المجتمع المدني لوقف الحرب وإعادة الإعمار. ونائبكم بهية الحريري ماذا كانت في الأساس إلا ناشطة من المجتمع المدني في مجالات التربية والتنمية والحوار؟» واصفاً الحديث عن تناقض «بين المجتمع المدني ومشروعنا السياسي بأنّه موهوم». كما جدّد التذكير بأنّ الشباب كانوا هدف الرئيس الشهيد «الأساس وهو حتى اليوم لم يتغيّر».

وأجرى مقارنة بين الاتهامات التي توجّه إليه وتلك التي «شهدناها أيام رفيق الحريري، وكلّكم تذكرون الغرف السوداء وغيرها من الاتهامات. لكن رفيق الحريري كان صادقاً مع الناس وأنا صادق مع الناس.. وهم يعرفون أنّي لن أعطي الأولويّة لمصالحي الخاصة تجاه مصلحة البلد، لكن المشكلة أنّ هناك العديد من الناس الذين يضعون مصلحتهم في المقدّمة».

ما بعد القانون

في الغضون، وفيما يلتئم مجلس الوزراء الأربعاء المقبل في قصر بعبدا لمناقشة 67 بنداً على جدول الأعمال أبرزها استدراج العروض المُقدّم من وزارة الطاقة لاستقدام معامل توليد الكهرباء العائمة، كشفت مصادر وزارية بارزة لـ«المستقبل» عن استعدادات حكوميّة لإطلاق مجموعة مشاريع وقوانين في المرحلة المقبلة أهمّها: خطّة اقتصادية، الموازنة، الكهرباء، تعيينات إدارية جديدة، تشكيلات ديبلوماسية وقضائية، ومكافحة الفساد.

وأوضحت المصادر أنّ من بين الأفكار المطروحة لمتابعة هذه الملفات وغيرها وتفعيلها أن يدعو رئيس الجمهورية رؤساء الأحزاب الممثّلة في الحكومة (وهي ممثّلة في مجلس النواب) الى لقاء الغاية منه التعويض عن التأخير الذي حصل لمدة ستة شهور بسبب الخلافات حول قانون الانتخاب والبدء بورشة تشريعيّة تنفيذيّة متناغمة تُعيد تفعيل المؤسسات وتُطبّق ما تبقى من اتفاق الطائف.

وإذ أوضحت المصادر أنّ هذا اللقاء الذي قد يدعو الرئيس عون الى انعقاده هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل ليس عبارة عن «طاولة حوار»، أكّدت أنّ الهدف منه التشاور لإعادة تزخيم العمل.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 9 + 56 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان