هل تُحرق نار معركة عون - جنبلاط مَراكب تشكيل الحكومة؟   -   التيار الوطني: اتفقنا والحزب الاشتراكي على التهدئة   -   الخارجية متهمة بالدفاع عن "حزب الله" على حساب لبنان.. فورين بوليسي: لا يُمكِنُكَ يا باسيل!   -   جريصاتي: الاثنين سأضع يدي على قضية الطفل الذي أخذ من والدته   -   عناوين الصحف ليوم الأحد 17 حزيران 2018   -   وهاب: ما مصلحة الجبل ولبنان في السجال الدائر؟   -   مأساة ثاني يوم العيد.. إشكال مسلح انتهى بطريقة بشعة في بعلبك!   -   من سيربح في ملف النازحين... سعد الحريري أو جبران باسيل؟   -   "عقدة" مسيحية حكومياً... وعون يعترض   -   وزيرة الخارجية الأسترالية: لن ننقل سفارتنا إلى القدس   -   خطر إرهابي في كأس العالم؟   -   اول رحلة للميدل ايست من بيروت الى مدريد   -  
أزمة قطر قد تستمر شهوراً.. وجهود أميركية لاحتواء التصعيد
تمّ النشر بتاريخ: 2017-07-05

انتهت المدّة المتاحة والممددة لقطر للردّ على مطالب الدول الأربعة، وانتهى معها اجتماع القاهرة من دون اختراق يذكر، في حين توقعت مصادر مقرّبة من الجانب السعودي أن تستمر الأزمة "شهوراً" إلى حين حصد تنازلات حقيقية واتفاق بديل لاتفاق الرياض في العام 2014.

المصادر تقول إنّ "الهوة واسعة جدّاً" بين الجانبين، وإنّ الدوحة لم تقدم أيّ تنازلات حقيقية في المواضيع الأهم، وهي دعم "الإخوان المسلمين"، وتحتها يأتي توجيه قناة "الجزيرة" العربية، مراقبة التحويلات المالية، والمصالحة مع مصر وقطع العلاقات الإستخباراتية مع إيران.

هذه القضايا تبدو الأهم بالنسبة للسعودية والإمارات ومصر والبحرين، وهم ليسوا على عجلة لإنهاء الأزمة من دون تنازلات محورية في هذه الملفات. قطر بدورها غير مستعدة لتغيير توجهها السياسي قد تخسر بعده جميع أوراقها الإقليمية ونفوذ بنته خلال ثلاث عقود مع حركات إسلامية وفي تسويق قناة "الجزيرة".

وتبدو الولايات المتحدة أمام كلّ ذلك مكبلة اليدين، بمحاولة وزير خارجيتها ريكس تيلرسون تفادي المزيد من التصعيد، والذي قد يأتي على شكل تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، أو فرض عقوبات مصرفية وأخرى إعلامية تطوق قناة "الجزيرة". هذا نقله أيضاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى القيادات العربية، ودعا إلى "مفاوضات بناءة"، من دون أن يكون مستعجلاً بالضرورة.

كلّ المؤشرات تفضي إلى أزمة طويلة قد تستمر شهوراً، وقد تغيّر وجه وشكل منطقة الخليج الجيو سياسي، وتقلب المعطيات الأمنية والإقتصادية فيه.

(خاص "لبنان 24" - واشنطن)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 1 + 11 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان