باسيل من عُمان: سيكون لنا قريباً جدا حكومة وحدة وطنية   -   رقيب أوّل في الجيش يقتل زوجته وعشيقها!   -   وداعاً "إسراء سلطان".. وتغذية الكهرباء ستنخفض 7 ساعات في مختلف المناطق   -   "القوات": لا حكومة من دوننا.. والوزير الدرزي الثالث لم يُحسم بعد   -   جعجع: جهد كبير بُذل من أجل تقليص حجم "القوّات"   -   عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين في 22 تشرين الأول 2018   -   الحكومة في "مخاض" الطبخ.. و"القوات" بانتظار جواب   -   الرياضي بطل دورة حسام الدين الحريري بفوزه على النجم الرادسي التونسي   -   بالصور: مايا دياب تُشعل حفلا غنائيا في قبرص.. وتصدم الجمهور!   -   "قوى الأمن" تنشر رواية "كمين الصويري" كاملة (صور)   -   القوات: "ما في حقائب مسجلة بالدوائر العقارية بإسم حدا"   -   بالتفاصيل: نجوى كرم ستمثّل لبنان في مهرجان FeminEast... ليلة لمحاربة الاضطهاد النسائي في الشرق!   -  
أزمة قطر قد تستمر شهوراً.. وجهود أميركية لاحتواء التصعيد
تمّ النشر بتاريخ: 2017-07-05

انتهت المدّة المتاحة والممددة لقطر للردّ على مطالب الدول الأربعة، وانتهى معها اجتماع القاهرة من دون اختراق يذكر، في حين توقعت مصادر مقرّبة من الجانب السعودي أن تستمر الأزمة "شهوراً" إلى حين حصد تنازلات حقيقية واتفاق بديل لاتفاق الرياض في العام 2014.

المصادر تقول إنّ "الهوة واسعة جدّاً" بين الجانبين، وإنّ الدوحة لم تقدم أيّ تنازلات حقيقية في المواضيع الأهم، وهي دعم "الإخوان المسلمين"، وتحتها يأتي توجيه قناة "الجزيرة" العربية، مراقبة التحويلات المالية، والمصالحة مع مصر وقطع العلاقات الإستخباراتية مع إيران.

هذه القضايا تبدو الأهم بالنسبة للسعودية والإمارات ومصر والبحرين، وهم ليسوا على عجلة لإنهاء الأزمة من دون تنازلات محورية في هذه الملفات. قطر بدورها غير مستعدة لتغيير توجهها السياسي قد تخسر بعده جميع أوراقها الإقليمية ونفوذ بنته خلال ثلاث عقود مع حركات إسلامية وفي تسويق قناة "الجزيرة".

وتبدو الولايات المتحدة أمام كلّ ذلك مكبلة اليدين، بمحاولة وزير خارجيتها ريكس تيلرسون تفادي المزيد من التصعيد، والذي قد يأتي على شكل تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، أو فرض عقوبات مصرفية وأخرى إعلامية تطوق قناة "الجزيرة". هذا نقله أيضاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى القيادات العربية، ودعا إلى "مفاوضات بناءة"، من دون أن يكون مستعجلاً بالضرورة.

كلّ المؤشرات تفضي إلى أزمة طويلة قد تستمر شهوراً، وقد تغيّر وجه وشكل منطقة الخليج الجيو سياسي، وتقلب المعطيات الأمنية والإقتصادية فيه.

(خاص "لبنان 24" - واشنطن)

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 6 + 17 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان