حرب: هل الأموال العامة مباحة للوزراء المرشحين!؟   -   الصحافة اليوم - الثلاثاء 20 شباط 2018 - 07:14 -   -   ضو: حزب الله يخطىء إذا اعتقد أن الجبيليين سيخضعون لترهيبه   -   تآمرت مع غريبَيْن لقتل زوجها وإخفاء معالم الجريمة.. فكانا أرحم منها عليه!   -   الرئيس عون: العراق كان دائماً إلى جانب لبنان في مختلف المراحل والظروف   -   قانون إسرائيلي لـ"طرد" فلسطينيين وسوريين من القدس والجولان   -   سلامة: مصرف لبنان سيحافظ على أهدافه   -   مرشحون "يتحايلون" على القانون   -   "المستقبل" يضع لائحة "قابلة للتعديل"... ويحسم تحالفه مع "التيار"   -   باسيل يشترط على المرّ   -   هيفا وهبي تدخل “لعنة كارما”   -   شاهد.. برشلونة ينجز مهمته أمام تشيلسي في لندن   -  
10 بنوك لبنانية على لائحة أكبر ألف مصرف عالمياً.. من يتصدر؟
تمّ النشر بتاريخ: 2017-08-22
احتل لبنان المرتبة الثالثة في عدد المصارف التي دخلت لائحة أكبر ألف مصرف في العالم، إذ كشف الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح واستناداً إلى دراسة صادرة عن الأمانة العامة، عن «دخول 10 مصارف لبنانية ضمن هذه اللائحة، وهي بحسب الترتيب «عودة» و»لبنان والمهجر» و»فرنسبنك» و»بيبلوس» و»سوسيتيه جنرال - لبنان» و»بيروت» و»البحر المتوسط» و»اللبناني الفرنسي» و»الاعتماد اللبناني»، و»بيروت والبلاد العربية».

وأشار إلى أن مجموع الشريحة الأولى لرأس المال (أو رأس المال الأساس) في هذه المصارف العشرة «بلغ نحو 15.6 بليون دولار، وتدير موجودات تقدر بـ 197.6 بليون دولار».

وتُظهر البيانات المالية المتوافرة للمصارف العربية حتى نهاية عام 2016، «دخول 87 مصرفاً عربياً إلى اللائحة المذكورة، في مقابل 85 عام 2015. ووصل مجموع رأس المال الأساس للمصارف العربية الـ 87 إلى نحو 298.8 بليون دولار، وموجوداتها إلى نحو 2.6 تريليون دولار».

وأفادت الدراسة بأن الإمارات «سجلت أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت إلى اللائحة بإدراج 21 مصرفاً فيها، تلتها السعودية 12 مصرفاً، فالبحرين وقطر ولبنان 10 مصارف، ثم الكويت 7 مصارف». وتصدرت المصارف السعودية بالنسبة إلى مجموع رأس المالي الأساس، والبالغ 90.1 بليون دولار، تبعتها البنوك الإماراتية 78.6 بليون دولار، فالقطرية 39.8 بليون دولار، فالكويتية 22.4 بليون دولار».

بالنسبة إلى الموجودات، تصدرت المصارف الإماراتية بالنسبة إلى الحجم الإجمالي والبالغ 622.9 بليون دولار، تلتها السعودية 590.4 بليون دولار، فالقطرية 383.2 بليون دولار، فالكويتية 205.5 بليون».

وذكرت الأمانة العامة للاتحاد، «دخول 21 مصرفاً إسلامياً عربياً ضمن قائمة أكبر 1000 مصرف في العالم بحسب رأس المال الأساس لعام 2016». وتوزعت بين الدول العربية كالآتي، 6 إماراتية، و 5 بحرينية، و 4 مصارف إسلامية في كل من قطر والسعودية، ومصرفان كويتيان إسلاميان».

وبلغ مجموع رأس المال الأساس للمصارف العربية الإسلامية الـ21 نحو 61.2 بليون دولار، أي 20.5 في المئة من رأس المال الأساس الإجمالي للمصارف العربية المذكورة ضمن اللائحة. وبلغت موجوداتها 455.6 بليون دولار، أي نحو 17.8 في المئة من الإجمالي».
هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 5 + 16 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان