فنيانوس: عملية تطوير المطار مستمرة.. والحسن: الملف من أولوياتي   -   فيديو "طريف" من المجلس: "ولعت" بين زياد أسود وبري.. "محامي وأبنزلش"!   -   الحكومة تنال الثقة بأغلبية أصوات المجلس النيابي   -   كنعان يثمّن ما قام به رعد   -   عناوين الصحف ليوم الجمعة 15 شباط 2019   -   الحريري "يقوطب" على "النواب المتمردين"!   -   درع "منتدى الطائف" للرئيس ميقاتي.. اعتراف بفضله في حماية الاتفاق   -   الجميّل: لمن يقول انّه اوصل عون للرئاسة... لماذا لا تسلّمونه سلاحكم؟   -   حادثة مؤلمة.. اصطدمت مظلّته بـ"التلفريك" فسقط مفارقاً الحياة! (فيديو)   -   ما بين كلام نصرالله الهادىء و"زلة لسان" نواف...   -   بري لخليل ممازحاً: إذا حساباتك متل هيدي تعترنا   -   الحريري: سنة 2019 هي لايجاد حل جدي للكهرباء... وسيدر ليس للتوطين   -  
بينها لبنان.. هذه الدول علقت رحلاتها الى كردستان
تمّ النشر بتاريخ: 2017-09-27

أعلنت الخطوط الجوية المصرية واللبنانية والاردنية والتركية الأربعاء انها ستعلق من الجمعة تسيير رحلاتها إلى كردستان العراق ومنه، بناء على طلب السلطات العراقية المعارضة لاستفتاء الاكراد في شمال العراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هدد بمنع كافة الرحلات الدولية باتجاه كردستان اذا رفضت سلطات الاقليم الذاتي الحكم تسليم مطارات كردستان للسلطات العراقية.

واتى التحذير اثر استفتاء مثير للجدل نظم في الاقليم الاثنين ورفضته السلطات المركزية في بغداد.

والاستفتاء غير ملزم واظهرت نتيجته المعلنة تاييد 92 بالمئة من الناخبين لاستقلال اقليم كردستان عن العراق.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة "طيران الشرق الأوسط" (ميدل ايست) محمد الحوت تعليق الرحلات اعتبارا "من يوم الجمعة من وإلى اربيل بناء على طلب السلطات" في بغداد.

ولكنه أكد أن الشركة لن تترك أي لبناني عالقا حيث سيتمكن المسافرون من استخدام بغداد والبصرة والنجف كنقاط عبور.

من جهتها، أفادت شركة "مصر للطيران" في بيان أنه "بناء على قرار سلطة الطيران المدني العراقي تم تعليق رحلات الشركة إلى مطار أربيل اعتبارا من (...) يوم الجمعة القادم" وحتى إشعار آخر.

كذلك، اعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية في بيان انها ستوقف موقتا رحلاتها الى كل من اربيل والسليمانية في شمال العراق اعتبارا من الجمعة بناء على طلب بغداد.

في السياق نفسه، اعلنت القنصلية التركية في اربيل في بيان انه ابتداء من الساعة 15,00 ت غ من يوم الجمعة "لن يعود ممكنا" للشركات الجوية التركية الخطوط التركية وبيغاسوس واطلس غلوبال، تأمين رحلات باتجاه اربيل والسليمانية او منهما.

ولم يوضح البيان فترة سريان تعليق الرحلات.

في الاثناء، أعرب وزير النقل والمواصلات في إقليم كردستان، مولود باوه مراد، عن استغرابه لتحرك بغداد قائلا إن "مطاري أربيل والسليمانية ملك لكردستان وقرار الحكومة العراقية خطأ". وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد في اربيل أن "مطاري أربيل والسليمانية بنيا بميزانية حكومة الإقليم".

وطالب بـ"توضيحات اكثر من الحكومة العراقية عن مطالبتها بتسليمهما لها لأننا لم نفهم كيف نسلم لهم المطارين مع انهما يخضعان في الأساس لسلطة الطيران المدني العراقي".

وعلقت طهران الاحد جميع الرحلات الجوية نحو مطاري اربيل والسليمانية وكذلك كل الرحلات التي تنطلق من كردستان العراق وتعبر أجواء إيران.

من ناحيته، هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان باجراءات عقابية بحق اربيل تتضمن اغلاق الحدود البرية مع العراق وحتى التدخل عسكريا ضد الاقليم.

هل تودّ التعليق على هذا الخبر ؟
comments powered by Disqus
جديد الإعلانات
أسرار الصحف
قسم التصويت
هل تدعم قيام دول " عاصفة الحزم " بعملية برية في اليمن ؟
  نعم
  لا
  لا أدري
  
كود التحقيق: كم هو حاصل 4 + 12 ؟  
  
 
ما يفضّله القراء
الأحدث
من هنا وهناك
الأكثر مشاهدة
آخر التحديثات على الفايسبوك
إعلانات
قسم الكاريكاتير
حالة الطقس
Beirut Weather forecast © weather-wherever.co.uk
جديد الفيديو
ورد الان